كشف المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي تفاصيل مشروعه السينمائي الجديد الذي يحمل اسم «المسافة صفر»، إذ أنتج فيه مجموعة متنوعة من الأفلام المميزة التي تنقلنا إلى أرض الواقع في فلسطين، وذلك بمساعدة 22 مخرجًا ومخرجة داخل غزة.

مشروع «المسافة صفر»

أوضح «مشهراوي» خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلي ببرنامج  «معكم منى الشاذلي» على قناة «ON»، أن هذا المشروع يهمه كفلسطيني وسينمائي وابن مدينة غزة: «فكرتي للمشروع كانت إني أعطي فرصة للسينمائيين والسينمائيات في غزة لكي يعبروا عن أنفسهم وتجاربهم وعن الحكايات التي لم تحكى من قبل».

وأشار «مشهراوي» إلى أن التحية حول هذا المشروع يجب ألا توجه له بمفرده، بل أيضًا لكل المخرجين والمخرجات الذين شاركوا بأفلامهم في المشروع.

سبب اختياره لتقديم حكايات من غزة

وعن سبب اختياره لتقديم حكايات من غزة، رغم أن التغطية الإعلامية للأحداث منذ السابع من أكتوبر كانت مكثفة للغاية، ورصدت أغلب الحكايات، أوضح «مشهراوي» أن كل قنوات العالم نقلت حجم الدمار والخراب الذي حلّ بغزة، لكن ذاكرة الأخبار قصيرة وتتعامل مع حدث اليوم فقط، بينما الذاكرة السينمائية مهمتها الحفاظ على الحكايات في الذاكرة، لأنها تعيش بقيمتها الفنية، كفعل وليس رد فعل.

أضاف أنه اشترط أن تكون جميع الحكايات في المشروع لم تروى من قبل، لكي تعيش بقيمتها السينمائية، وتفتح الطريق أيضًا لهؤلاء المخرجين والمبدعين لكي يتدربوا لما بعد هذا المشروع، ويقدموا سينما عالية وراقية بدون تنازلات.

سر تسمية «المسافة صفر»

وبسؤاله عن سر تسمية «المسافة صفر»، أجاب أن هؤلاء المبدعين هم الرواة وهم الحكاية أيضًا، أي يروون قصصهم والقصص التي عايشوها بأنفسهم ومن المسافة صفر، فهم موجودون في الخيام وتهدّمت منازلهم وفقدوا الكثير من أحبائهم، وبالتالي هم الحدث والراوي للحدث نفسه.

وتابع: «هما مش فقط مبدعين ومخرجين هما في حد ذاتهم ضحايا لعدوان غزة.. ومن هنا جاءت التسمية (المسافة صفر).. من علاقة الشخص بالحدث.. إنه بيحكي مش عن بعد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رشيد مشهراوي معكم منى الشاذلي منى الشاذلي المسافة صفر المسافة صفر

إقرأ أيضاً:

من العرض الخاص.. إلهام شاهين تهنئ أبطال فيلم «أهل الكهف»

هنأت الفنانة إلهام شاهين، صناع وأبطال فيلم «أهل الكهف»، وذلك بعد احتفالهم بالعرض الخاص للعمل مساء أمس الإثنين، بإحدى السينمات في مدينة السادس من أكتوبر.

وشاركت إلهام شاهين عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، مجموعة صور مع الإعلامية هالة سرحان من العرض الخاص، وعلقت: «مع صديقاتي الإعلامية الجميلة هالة سرحان لحضور فيلم أهل الكهف، ألف مبروووك لكل صناع الفيلم، يارب بالتوفيق والنجاح».

View this post on Instagram

A post shared by Elham Shahin إلهام شاهين (@elhamshahin1)

فيلم أهل الكهف

تدور أحداث فيلم أهل الكهف في عام 250 ميلادية، حول صراع الإنسان مع الزمن، وهذا الصراع يتمثل في ثلاثة من البشر يبعثون إلى الحياة بعد نوم يستغرق أكثر من 3 قرون ليجدوا أنفسهم في زمن غير الزمن الذي عاشوا فيه من قبل.

أبطال فيلم أهل الكهف

فيلم أهل الكهف، يشارك في بطولته نخبة من نجوم الفن منهم خالد النبوي، وغادة عادل، ومحمد ممدوح، وأحمد عيد، ومحمد فراج، وبسنت شوقي، ومحمود حميدة وبيومي فؤاد، وريم مصطفى، وعدد آخر من الفنانين، معالجة سينمائية أيمن بهجت قمر، وانتاج محمد رشيدي، وإخراج عمرو عرفة.

اقرأ أيضاًخالد النبوي يكشف عن كواليس تجربته في «أهل الكهف» (فيديو)

طرح بوسترات دعائية تكشف عن ملابس شخصيات أبطال فيلم أهل الكهف

نهى صالح و إلهام شاهين.. أبرز الحضوربالعرض الخاص لـ فيلم أهل الكهف

مقالات مشابهة

  • من العرض الخاص.. إلهام شاهين تهنئ أبطال فيلم «أهل الكهف»
  • أمينة رشيد والتزامها تجاه الوطن
  • إلهام شاهين تهنئ صناع فيلم أهل الكهف (صور)
  • أبو لحوم: الوكالة الأمريكية للتنمية هي من تستحوذ حتى الآن على كل المعلومات البنكية في اليمن
  • رحلة الثانوية العامة.. أفلام مصرية وعالمية تجسد تجارب الشباب وأحلامهم
  • الذكاء الاصطناعي.. قارب الإنقاذ الأخير لتراث «هوليوود الشرق»!
  • النصيرات.. تواصل انتشال الضحايا
  • عرض خاص لفيلم أهل الكهف بحضور أبطاله قبل طرحه في دور السينما اليوم
  • أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية تجذب عشاق السينما في جدة
  • رئيس البعثة الطبية للحج: استقرار الحالة الصحية للحجاج المصريين ولا حالات خطيرة