الأسبوع:
2024-06-12@02:58:27 GMT

أسباب تعدبل نظرة وكالة فيتش المستقبلية لمصر

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

أسباب تعدبل نظرة وكالة فيتش المستقبلية لمصر

قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتعديل النظرة المستقبلية لتصنيف عجز مصدر العملة الأجنبية في مصر على المدى الطويل إلى إيجابي من مستقر، مع تأكيد تصنيف البلاد عند "B-"

وقالت وكالة فيتش في تقريرها الصادر مساء اليوم، إن مراجعة التوقعات لديها تعكس عوامل التصنيف الرئيسية التالية وأوزانها النسبية:

- انخفاض المخاطر الخارجية: حيث انخفضت مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب بشكل ملحوظ بسبب اتفاق رأس الحكمة مع الإمارات العربية المتحدة، والتحول إلى سعر صرف مرن، وتشديد السياسة النقدية، مما فتح الباب أمام تمويل إضافي من المؤسسات المالية الدولية وعودة التدفقات الكبيرة من غير المقيمين إلى سوق الدين المحلي.

وأضافت، ويؤكد الاستثمار في رأس الحكمة قوة الدعم المالي الذي تقدمه دول مجلس التعاون الخليجي لمصر، ولدى وكالة فيتش ثقة أكبر إلى حد ما في أن مرونة سعر الصرف ستكون أكثر استدامة مما كانت عليه في الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الخطوات الأولية لاحتواء الإنفاق خارج الموازنة من شأنها أن تساعد في الحد من مخاطر القدرة على تحمل الدين العام.

- استثمارات أجنبية مباشرة أقوى بكثير: تشمل صفقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار أمريكي 24 مليار دولار أمريكي من التدفقات الجديدة من العملات الأجنبية في السنة المالية المنتهية في يونيو 2024 (السنة المالية 2024 ).

- ويعود نصف هذه الأموال إلى وزارة المالية، مما يخفض احتياجات إصدار الديون، والنصف الآخر إلى هيئة المجتمع العمراني الجديد.وتابعت، يتكون المبلغ المتبقي البالغ 11 مليار دولار أمريكي من الصفقة من تحويل ودائع العملة الأجنبية الإماراتية الحالية المحتفظ بها لدى البنك المركزي المصري إلى ودائع بالعملة المحلية للاستثمارات، مما يقلل من الدين الخارجي لمصر.

- زيادة رأس المال الأجنبي الإضافي: في المراجعة الأولى في مارس، تمت زيادة تسهيل الصندوق الممدد (EFF) التابع لصندوق النقد الدولي بمقدار 5 مليارات دولار أمريكي إلى 8 مليارات دولار أمريكي، ووافق الاتحاد الأوروبي على حزمة دعم من الاتحاد الأوروبي مدتها ثلاث سنوات بقيمة 7.4 مليار يورو، وأصول غير المقيمين من وارتفع الدين المحلي إلى 35.3 مليار دولار أمريكي، من 16.6 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2023.

- ونتيجة لتدفقات رأس المال، انخفض صافي مركز الالتزامات الأجنبية للبنك المركزي بنحو ثلاثة أرباع في مارس إلى 1.3 مليار دولار أمريكي، وتراجع صافي مركز الالتزامات الأجنبية للبنوك إلى 2.8 مليار دولار أمريكي، من 17.5 مليار دولار أمريكي في يناير.

- تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي: تتوقع وكالة فيتش أن يرتفع إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي بمقدار 16.2 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 24 إلى 49.7 مليار دولار أمريكي على الرغم من اتساع عجز الحساب الجاري بمقدار 4 نقاط مئوية إلى 5.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي (ويرجع ذلك جزئيًا إلى وانخفاض صادرات النفط والخدمات، وتعزيز مؤقت للواردات من التخليص الأخير لما يقدر بنحو 8 مليارات دولار أمريكي من العملات الأجنبية المتراكمة).

ويساهم استرداد التحويلات بسبب زيادة الثقة في سعر الصرف في تقليص عجز الحساب الجاري المتوقع إلى 2.3% من إجمالي الناتج المحلي في السنة المالية 2025.

كما تتوقع وكالة فيتش أن ترتفع احتياطيات النقد الأجنبي بشكل أكبر إلى 53.3 مليار دولار أمريكي بحلول السنة المالية 25، أي ما يعادل 5.6 شهرًا من المدفوعات الخارجية الحالية، أعلى من المتوسط "B" البالغ 4.1 شهرًا، وأن ينخفض صافي الدين الخارجي بنسبة 6.5 نقطة مئوية في السنة المالية 23-25 إلى 23.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

- تديل السياسات يزيد من القدرة على الصمود: أدى انخفاض سعر الصرف الرسمي بنسبة 38% في مارس إلى 49.4 جنيه مصري/دولار إلى انهيار التباين الكبير للغاية مع سعر السوق الموازية (الذي بلغ ذروته عند 72 جنيه مصري/دولار أمريكي في يناير، مقابل السعر الرسمي البالغ 31 جنيه مصري/دولار أمريكي)، حيث انتعشت سوق العملات الأجنبية بين البنوك، مع زيادة حجم التداول اليومي بأكثر من عشرة أضعاف منذ فبراير.

وأضافت، أن ثقتنا الأكبر إلى حد ما في أن مرونة سعر الصرف ستكون أكثر استدامة تعكس جزئيًا مراقبتها الوثيقة في إطار برنامج تسهيل الصندوق الممدد لصندوق النقد الدولي في مصر، والذي يستمر حتى أواخر عام 2026، وتعزيز التمويل الخارجي الذي ساعد في دعمه، على الرغم من أن الصدمة الخارجية من شأنها أن توفر اختبارًا أكبر لمدى مرونة سعر الصرف.

«فيتش»: لا نتوقع تخفيض الجنيه مع عودة الثقة للاقتصاد المصري

«فيتش» تتوقع ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فيتش تصنيف مصر الائتماني التصنيف الائتماني لمصر وكالات التصنيف الائتماني ملیار دولار أمریکی فی السنة المالیة دولار أمریکی فی وکالة فیتش سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

إرتفاع عمليات الدفع بالهاتف النقال بـ 71 بالمائة في الثلاثي الأول من 2024

بلغ عدد عمليات الدفع عبر الهاتف النقال أزيد من 12.5 مليون عملية خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية. مقابل حوالي 7.6 مليون عملية خلال الفترة ذاتها من سنة 2023. أي بزيادة قدرها 71 بالمائة.

وفقا لبيانات نشرها تجمع النقد الآلي GIE Monétique على موقعه الإلكتروني. فإن قيمة عمليات الدفع عبر الهاتف النقال فاقت 9.3 مليار دج خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة. مقارنة بحولي 5ر5 مليار دج خلال الثلاثي الأول من السنة الماضية. أما بالنسبة لتحويل الأموال عبر الهاتف النقال “زبائن لنفس لمؤسسة المالية” فشهد خلال نفس الفترة أزيد من 7.2 مليون عملية. بقيمة تفوق 106 مليار دج, بزيادة بنسبة 140 بالمائة و187 بالمائة على التوالي على أساس سنوي.

وقد تم مؤخرا إطلاق التشغيل البيني للدفع عبر الهاتف النقال بين زبائن مختلف البنوك والمؤسسات المالية. بعد أن كان مطبقا بين زبائن نفس البنك أو المؤسسة المالية.

من جهته, يعرف نشاط الدفع عبر الإنترنت زيادة في أرقامه بفضل إرتفاع عدد التجار المنخرطين في نظام الدفع الإلكتروني البيبنكي إلى 510 “تاجر ويب”. مقابل 337 خلال الثلاثي الأول من السنة الماضية, حسب حصيلة التجمع.

وبلغ عدد المعاملات خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية 2ر3 مليون عملية (+18 بالمائة), بمبلغ إجمالي قدره 3ر9 مليار دج (+63 بالمائة). موزعة على نشاطات الاتصالات، النقل، التأمين، الفواتير، الخدمات الإدارية. بالإضافة كذلك إلى الخدمات، بيع السلع، الرياضة والترفيه.

كما فاق العدد الإجمالي لعمليات السحب على جهاز الصرف الآلي خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية 45 مليون عملية بقيمة تناهز 860 مليار دج. فيما بلغ العدد الإجمالي لأجهزة الصرف الآلي البيبنكية العاملة خلال الثلاثي الأول 3868 جهاز بزيادة قدرها 155جهازا على أساس سنوي.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: مصر تفاوض بنك التنمية الجديد للحصول على تمويل مليار دولار وطرح سندات مقومة بالجنيه
  • رئيس لجنة الـ15 المالية يتوقع تراجع التمويلات الإنمائية لدول الجنوب 50 مليار دولار
  • انخفاض صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 4.7% .. التفاصيل
  • «الوزراء»: توقعات دولية بتسارع النمو في مصر إلى 4.9% خلال 2024- 2025
  • تحويلات العمالة الأجنبية: 11 مليار دولار سنويًا الى الخارج
  • إرتفاع عمليات الدفع بالهاتف النقال بـ 71 بالمائة في الثلاثي الأول من 2024
  • «الوزراء»: الإمارات والسعودية في صدارة الشركاء التجاريين لمصر خلال 2024
  • العدوان على غزة يفاقم عجز ميزانية الاحتلال.. 7.2 % من الناتج المحلي في مايو الماضي
  • «UBS» السويسري يتوقع تدفق أجنبي بقيمة 20 مليار دولار لمصر في العام المالي الجديد
  • صندوق النقد: مصر سددت 2.56 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2024