تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أسفرت هجمات بالقنابل على مخيمين للنازحين في شرق الكونغو الديمقرطية عن مقتل 12 شخصا على الأقل، بينهم أطفال، وفقا للأمم المتحدة.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إن القنابل أصابت مخيمين في لاك فيرت وموغونجا بالقرب من مدينة جوما، ووصفت الهجمات بأنها "انتهاك صارخ لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي وقد تشكل جريمة حرب"، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

واقترب الهجوم الذي تشنه جماعة متمردة تعرف باسم إم23 منذ عامين من مدينة جوما الشرقية في الأشهر الأخيرة، مما دفع الآلاف إلى البحث عن ملجأ في المدينة من المناطق المحيطة.

وقالت منظمة إنقاذ الطفولة إنها كانت موجودة في أحد المخيمات عندما سقطت قذائف بالقرب من سوق مزدحم أمام سيارتهم. وأضافت أن العشرات أصيبوا، معظمهم من النساء والأطفال، ولم يتضح بعد عدد القتلى.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة جان جوناس ياوفي توسا إن 12 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 20 في الهجمات.

وفي بيان، ألقى اللفتنانت كولونيل ندجيكي كايكو، المتحدث باسم الجيش الكونغولي، باللوم في التفجيرات على حركة 23 مارس التي زعم أن لها صلات برواندا المجاورة.

لكن في بيان نُشر على موقع X، نفت جماعة M23 المتمردة أي دور لها في الهجمات وألقت باللوم على القوات الكونغولية بدلًا من ذلك.

وقرر رئيس الكونغو، فيليكس تشيسكيدي، الذي كان مسافرا في أوروبا، العودة إلى بلاده الجمعة بعد التفجيرات، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

ولطالما زعم تشيسيكيدي أن رواندا تعمل على زعزعة استقرار الكونغو من خلال دعم متمردي إم23 وهو ادعاء تنفيه رواندا واتهم خبراء الأمم المتحدة ووزارة الخارجية الأمريكية رواندا أيضا بدعم المتمردين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رواندا إلى وقف دعمها لمجموعة إم23 خلال مؤتمر صحفي مشترك مع تشيسيكيدي في باريس.

وتأتي التفجيرات في أعقاب استيلاء جماعة إم 23 على مدينة روبايا الاستراتيجية للتعدين هذا الأسبوع وتمتلك المدينة رواسب من التنتالوم، الذي يتم استخراجه من الكولتان، وهو عنصر رئيسي في إنتاج الهواتف الذكية.

وأدانت الولايات المتحدة بشدة التفجيرات وقالت وزارة الخارجية في بيان إن الهجوم جاء من مواقع تسيطر عليها قوات الدفاع الرواندية وجماعة إم23 المتمردة.

وأضافت أن الولايات المتحدة "تشعر بقلق بالغ إزاء التوسع الأخير لقوات الدفاع الرواندية وحركة إم23" في شرق الكونغو.

وأنتج الصراع الذي دام عقودًا في شرق الكونغو واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حيث تقاتل أكثر من 100 جماعة مسلحة في المنطقة، معظمها من أجل الأراضي والسيطرة على المناجم التي تحتوي على معادن قيمة.

ويقاتل البعض في محاولة لحماية مجتمعاتهم وتُتهم العديد من الجماعات بارتكاب عمليات قتل جماعي واغتصاب وغير ذلك من انتهاكات حقوق الإنسان.

وأدى العنف إلى نزوح نحو سبعة ملايين شخص، كثيرون منهم بعيدون عن المساعدات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شرق الكونغو الديمقراطية مقتل 12 شخصا الامم المتحده رواندا وزارة الخارجية الأمريكية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون شرق الکونغو

إقرأ أيضاً:

مشاهد قاسية.. شهداء بينهم أطفال إثر غارات ليلية على عدة مناطق في غزة (شاهد)

مشاهد قاسية.. طفلة أشلاء جراء قصف الاحتلال لمنزل في مدينة غزة.

قال الدفاع المدني في قطاع غزة، إن طواقمه انتشلت ثلاثة شهداء، رجل وامرأة وطفلها الرضيع، وعددا من الجرحى، بعد استهداف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة النبيه قرب ساحة الشوا في حي الدرج شرق مدينة غزة.

#متابعة | طواقم الدفاع المدني بمحافظة غزة تنتشل ثلاث شهداء رجل وامرأة وطفلها الرضيع ، وعدد من الجرحى بعد استهداف طائرات الاحتلال منزل عائلة النبيه قرب ساحة الشوا في حي الدرج شرق مدينة غزة. #حرب_غزة pic.twitter.com/B2JDrrt3OF — ﷺ ???????? غازي ابو ملحم Ghaziabumelhem@ (@ghazyabumelhem) June 2, 2024

بنك أهداف الليلة طفلة من عائلة النبيه
رفقة أبيها وأمها في إستهداف شقتهم قرب ساحة الشوا في حي الدرج شرقي مدينة غزة

#أبوعبيدة #FreePalestineFromIsrael #CeasefireInGazaNOW #مستشفى_الشفاء #Israel #فلسطين #غزة_تزحف_الى_القدس #غزة_تُباد #Gaza pic.twitter.com/uFvw2UhGJm — أبــو اﻷنـفـــاق????Abu anfaq (@TahrourWail) June 2, 2024



كما قصفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة خليفة بالبلدة القديمة شرق مدينة غزة، فيما استهدف بالمدفعية مناطق بدير البلح وسط القطاع.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن جيش الاحتلال نسف مباني سكنية في منطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

وفي خانيونس، استهدفت غارات للاحتلال أرضا في بلدة القرارة شمالي المدينة.

وفي رفح، قصف الاحتلال بالمدفعية حي البرازيل جنوبي المدينة.

وأمس السبت، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة السبت، عن ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 36 ألفا و379، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأضافت الوزارة في بيانها اليومي، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 82 ألفا و407 جرحى منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.



وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت خمس مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 95 مواطنا، وإصابة 350 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

واستشهد طفل فلسطيني في غزة السبت، بسبب الحصار وسوء التغذية، وسط تحذيرات من عودة شبح المجاعة في القطاع بفعل شح المواد الغذائية مع استمرار إغلاق معبر رفح الحدودي.

وقالت مصادر طبية، إن الطفل عبد القادر السرحي (13 عاما)، استشهد السبت في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة، نتيجة التجويع.



وأكدت المصادر ارتفاع حصيلة شهداء سوء التغذية والجفاف إلى 37 في قطاع غزة، مؤكدة أن الحصيلة المعلنة تعكس ما يصل إلى المستشفيات فقط، وأن العشرات يفارقون الحياة بصمت، نتيجة المجاعة، دون أن يتمكنوا من الوصول إلى المستشفيات.

ولليوم الـ240 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الجاري، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

مقالات مشابهة

  • مشاهد قاسية.. شهداء بينهم أطفال إثر غارات ليلية على عدة مناطق في غزة (شاهد)
  • السيسي يستقبل جراهام من طالب بضرب غزة بالقنابل لنووية
  • إصابة 19 شخصا في هجمات روسية علي البنية التحتية للطاقة الأوكرانية
  • الكونغو الديمقراطية: استمرار نقص المياه يؤثر على سبل العيش في غوما
  • تقرير حقوقي يوثّق مقتل العشرات تحت التعذيب في سوريا
  • إصابة 12 شخصا في قصف روسي على خاركيف شرق أوكرانيا
  • مقتل جندي من جنوب أفريقيا وإصابة 13 آخرين
  • محطة أميركية تقطع بث ترامب.. حديث غريب حول الكونغو والسيارات
  • محاولات قوات أوكرانية لمنع الإجلاء تسفر عن إصابة 12 شخصا بمقاطعة خاركوف
  • عاجل - الاحتلال يقصف منزلا وسط غزة وسقوط 5 شهداء بينهم أطفال