تجمع العشرات من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين خارج منزل رئيسة جامعة كولومبيا، نعمت "مينوش" شفيق، في تظاهرة ليلية وصفتها شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية بـ"المرتجلة"، حيث ملأ صراخهم المتواصل المكان.

وأظهر مقطع مصور نشرته "إن بي سي نيوز"، المتظاهرين وهم مجتمعون أمام منزل شفيق ذات الأصول المصرية والتي تحمل الجنسيتين الأميركية والبريطانية، الجمعة، حيث كانوا يطلقون ما يعرف بـ"الصراخ البدائي" (primal scream).

وهذه الصرخات التي يطلقها الطلاب بشكل مستمر لعدة دقائق، عبارة عن تقليد متبع في الجامعة، اعتاد الطلاب القيام به إيذانا ببدء الامتحانات النهائية في العام الدراسي، والتي تأجلت بسبب الاحتجاجات المستمرة الداعمة للفلسطينيين.

وتحولت الصرخات هذه المرة من طقس متبع على مدار سنوات، إلى إشارة جديدة على رفض طلاب للإجراءات التي قامت بها مينوش للتصدي للتظاهرات الداعمة للفلسطينيين، حيث طلبت تدخل الشرطة.

A long-standing tradition at Columbia is the night before finals “primal scream.” At midnight, students held an impromptu scream in front of Minouche Shafik’s residence. Finals were postponed until next week, but originally scheduled to begin tomorrow. pic.twitter.com/UyEzv0biri

— isa farfan (@isapizza60) May 3, 2024

وكانت وسائل إعلام أميركية قد نشرت ليل الثلاثاء، نص الرسالة التي أرسلتها شفيق لشرطة نيويورك، والتي طلبت فيها فض اعتصام الطلاب الداعمين للفلسطينيين، وتفكيك الخيام، وإخراجهم من أحد المباني.

ودعت شفيق، في الرسالة، الشرطة إلى ضرورة إخلاء قاعة هاميلتون التاريخية، التي يسيطر عليها هؤلاء الأشخاص، موضحة أن "المجموعة التي اقتحمت المبنى تضم طلابا، إلا أنه يقودها أفراد لا ينتمون إلى الجامعة".

وافتتحت قاعة هاميلتون عام 1907، وتحمل اسم ألكسندر هاميلتون، أول وزير خزانة للولايات المتحدة.

وكانت شرطة نيويورك قد داهمت، الثلاثاء، بمعدات مكافحة الشغب حرم جامعة كولومبيا، واعتقلوا العديد من الطلاب، بعد إصدار أمر تفريق للمتظاهرين المتجمعين خارج أحد مداخل الجامعة، حسب ما أفادت صحيفتا "واشنطن بوست"، و"نيويورك تايمز".

وأظهرت لقطات فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، الشرطة وهي تدخل حرم الجامعة التي كانت نقطة محورية في احتجاجات طلابية امتدت إلى عشرات الجامعات الأخرى في أنحاء الولايات المتحدة والعالم.

من هي رئيسة جامعة كولومبيا التي أثارت الجدل؟ تثير رئيس جامعة كولومبيا الأميركية نعمت شفيق المصرية الأصل، الجدل منذ أيام بعد أن طلبت تدخّل الشرطة لتفريق جموع المحتجين المؤيدين للفلسطينيين داخل الحرم الجامعة، مما أدى إلى توقيف أكثر من مئة طالب. 

ويقع الحرم الجامعي الضخم لهذه المؤسسة التعليمية العريقة، شمالي حي مانهاتن في وسط مدينة نيويورك.

ووفق فرانس برس، فقد ندد متظاهرون على حساباتهم في تطبيق إنستغرام، بـ"اقتحام" الشرطة للحرم الجامعي لإخراجهم من "قاعة هاميلتون" التي أطلقوا عليها اسم "قاعة هند"، تكريماً لطفلة فلسطينية قتلت في حرب غزة وهي في السادسة من عمرها.

يشار إلى أنه قد تقرر تأجيل الامتحانات النهائية في الجامعة إلى الأسبوع القادم.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جامعة کولومبیا

إقرأ أيضاً:

المئات يتظاهرون أمام سفارة الكيان الإسرائيلي في بروكسل احتجاجاً على جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني

بروكسل-سانا

تظاهر المئات أمام سفارة كيان الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة البلجيكية بروكسل، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة.

وذكرت وكالة فرانس برس أن المتظاهرين الذين كانوا يرتدون الكوفيات ويلوحون بالأعلام الفلسطينية تجمعوا أمام مبنى السفارة الواقع في أوكل، وهي بلدية واقعة في جنوب إقليم بروكسل العاصمة، ورددوا هتافات تطالب برحيل الاحتلال الإسرائيلي.

ورشق بعضهم بصناديق القمامة والمقذوفات عناصر الشرطة الذين منعوا الوصول إلى المقر الدبلوماسي.. وفرّقت قوات الأمن التجمّع باستخدام خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.

وأتت المظاهرة التي جرت مساء أمس غداة تفريق تجمع حاشد في المكان نفسه وبالطريقة نفسها، ما استدعى إدانات من منظمة العفو الدولية التي طالبت بإجراء تحقيق حول عمليات تفريق المتظاهرين.

كما انضمت إليها رابطة حقوق الإنسان داعية السلطات البلجيكية إلى احترام الحق في التظاهر السلمي، وضمان حق المواطنين في التعبير العلني عن الرأي.

وخرجت مظاهرات كبيرة في العديد من المدن الأوروبية، احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والمجازر التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني في الوقت الذي تشهد الولايات المتحدة مظاهرات أوسع في مختلف أنحائها، مطالبة بوقف الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • مئات المحتجين يتظاهرون أمام السفارة الإسرائيلية في بروكسل تنديدا بالهجوم على غزة
  • المئات يتظاهرون أمام سفارة الكيان الإسرائيلي في بروكسل احتجاجاً على جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني
  • أمير منطقة عسير يرعى حفل تخرج الدفعة الـعاشرة من طلاب وطالبات جامعة بيشة
  • جامعة واين ستيت تعلق الدراسة الوجاهية في حرمها بسبب مخيم مناصر للفلسطينيين
  • الولايات المتحدة.. جامعة واين ستيت تعلق الدراسة الوجاهية في حرمها بسبب مخيم مناصر للفلسطينيين
  • استراتيجية الجامعة لاستثمار مخرجات المشاريع البحثية نقل وتوطين التقانة… ورشة عمل بجامعة طرطوس
  • طلاب فلسطينيون يتظاهرون داخل الجامعة العبرية بالقدس نصرة لغزة
  • جامعة الجلالة تحصد المراكز الأولى في مسابقة الابتكار الصحي وريادة الأعمال
  • حوار مفتوح للنائب مصطفى بكري مع "طلاب جامعة طنطا "
  • أمير منطقة تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة تبوك غداً