الاحتفال بالأعياد والمناسبات حق أصيل لكل المواطنين، لكن أن تتحول المناسبات الرسمية والأعياد لفرصة لوصل الراحات ومدها يتسبب فى تعطيل مصالح الناس، وقد يصل الأمر إلى حالة شلل تام فى كافة المسؤسسات والهيئات، فقد أصبحت الاجازات فى مصر ظاهرة فريدة تستحق الدراسة، فعلى مدار العام يحصل المصريون على ما يقرب من 120 يوماً إجازة، بواقع 17 يوما عطلات رسمية وأعياد ومناسبات دينية، يُضاف إليها 104 أيام هى مجموع الإجازات الأسبوعية، أى أن المصريين يحصلون على ما يقرب من ثلث العام إجازة، ومع ذلك فمعدل الإنجاز فى العمل ضعيف جدا.

فرغم أننا نحصل على كل هذه الإجازات فالعامل المصرى لا يشعر بالرضا الوظيفى ولا يبدع فى عمله، بل والأكثر من ذلك أن العاملين فى المصالح الحكومية يعمدون إلى تعطيل مصالح المواطنين دائما. 

ومع اقتراب شهر مايو قررت الحكومة أن يكون يوم الأحد الموافق 5 مايو 2024، إجازة رسمية، بمناسبة عيد العمال، بدلاً من يوم الأربعاء الموافق الأول من مايو، كما قررت أن يكون يوم الاثنين الموافق 6 مايو إجازة رسمية، بمناسبة عيد شم النسيم، وهو ما يتيح للمواطنين الحصول على 5 أيام إجازة متواصلة، تبدأ من الخميس 2 مايو وتنتهى الاثنين 6 مايو أى تقترب من نفس مدة إجازة عيد الفطر المبارك.

وبعيدًا عن الراحات الأسبوعية يومى الجمعة والسبت يتمتع المواطنون بالعديد من العطلات الرسمية، ففى شهر يناير يتم الاحتفال بعيد الميلاد المجيد فى اليوم السابع من الشهر، بخلاف الاحتفال بعيد الشرطة وعيد ثورة 25 يناير، وتصادف هذا العام أن جاء عيد الفطر المبارك فى الفترة ما بين يومى 10 إلى 12 أبريل، وفى يوم 25 من نفس الشهر يحصلون على إجازة بمناسبة ذكرى تحرير سيناء.

وفى شهر مايو قررت الحكومة أن يكون يوم الاثنين الموافق 6 من شهر مايو عام 2024 ميلادية إجازة رسمية، بمناسبة عيد شم النسيم، وهو ما يتيح للمواطنين الحصول على 5 أيام إجازة متواصلة.

ومع دخول شهر يونيو يكون موعدنا مع عيد الأضحى المبارك فى الفترة ما بين يومى 17 إلى 20، مع إحياء ذكرى ثورة 30 يونيو فى نهاية الشهر.

وتحل رأس السنة الهجرية فى الثامن من شهر يوليو المقبل، قبل أن يحتفى المصريون بالمولد النبوى الشريف فى يوم 16 من نفس الشهر، قبل أن يحيوا ذكرى ثورة 23 يوليو 1952، إلى أن يصلوا إلى شهر أكتوبر، ليحين الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر 1973.

وفى كل هذه الاجازات تتعطل الهيئات الحكومية والبنوك وتتعطل معها مصالح المواطنين -المعطلة من الأساس- وليتكدس المئات فى أفرع البنوك قبل الإجازة أو بعدها وفى المؤسسات الحكومية لإنهاء مصالحهم.

ورغم أن القانون ينص على أن حصول الموظف على إجازة مدفوعة الأجر فى العطلات الرسمية، إلا أنه ينص أيضا على أنه يحق لصاحب العمل أن يستدعى العامل للمنشأة فى يوم الإجازة الرسمية إذا تطلب الأمر، على أن يحصل العامل على مثلى الأجر عن كل يوم إجازة رسمية يحضر فيها للعمل. 

ولكن هذا الأمر يطبق فى المنشآت الخاصة فقط، أما المنشآت الحكومية التى تمس مصالح المواطنين بشكل مباشر فهذا لا يحدث فيها. 

وتعليقا على ذلك أكد الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادى، أن الحكومة لديها مشكلة كبيرة وهى أنها غير حازمة فى موضوع الاجازات الرسمية والسنوية، فمعظم الأوقات هناك إجازة سواء رسمية أو من رصيد المواظف السنوى، ما يخلق فجوة كبيرة فى العمل ويعطل مصالح المواطنين، ويخلق تكدسا كبير فى المصالح، ما يؤدى إلى نشوب مشاجرات ومنازعات بين الموظفين والمواطنين، ولا بد من وضع حلول عاجلة لهذه المشكلة مثل تقييم أداء الموظفين خلال العام سواء من ناحية الاجازات أو تعامله مع الجمهور وغيرها، ما يخلق انضباطاً فى القطاع الحكومى.

وأضاف الخبير الاقتصادى، أن الحكومة حاولت وضع حل للمشكلة فى الإجازات الرسمية من خلال ترحيل الاجازات الرسمية التى تتخلل الأسبوع لتكون يوم الخميس، باستثناء اجازات عيد الفطر والأضحى وعيد الميلاد، وهى خطوة جيدة ولكن ننتظر المزيد من الخطوات لحل تلك المشكلة. 

من ناحية أخرى أوضحت النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن الاجازات الرسمية أمر دستورى وغير قابل للمساس به، وهى حق أصيل للموظفين، وهى جزء رئيسى من حقوقهم ومعظم دول العالم بها اجازات رسمية وأعياد وطنية، ولا يجوز استثناء أو إجبار بعض الموظفين على العمل فى الاجازات، لأنه يعتبر تعديا على حقوق العامل التى كفلها له قانون العمل، مشيرة إلى أن معظم المصالح الحكومية تعمل بكامل طاقتها، ولكن أحياناً يكون هناك زحام كبير من المواطنين لإنهاء مصالحهم قبل فترة الإجازة الرسمية ما يخلق تكدسا كبيراً فيها.

وأضافت وكيل لجنة القوى العاملة فى تصريح خاص لـ«الوفد» أن مشكلة الإجازات الرسمية تم حلها حلها بشكل جيد بترحيلها إلى نهاية الأسبوع، باستثناء الأعياد الدينية، وبالتالى أصبح هناك موعد محدد ومعروف للإجازات والعطلات الرسمية ما يتيح العمل بشكل متواصل على مدار الأسبوع، وبالنسبة لمشكلة زحام البنوك التى تفاقمت مؤخراً فمعظمها يكون بسبب الشركات التى ترغب فى صرف مرتبات موظفيها قبل الأعياد الرسمية بيوم أو يومين ما يخلق تكدسا وزحاما كبيرا داخل البنوك. 

فيما ترى آمال عبدالحميد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن معدل الاجازات والعطلات الرسمية فى مصر هو الأكبر قياسًا على المستوى العالمى، والتى يصل عددها لنحو 221 يومًا من أصل 563 يومًا فى السنة.

واستشهدت «عبدالحميد» فى بيانها مؤخراً بدراسة ميدانية أعدتها إحدى الجامعات المصرية، مشيرة إلى أن للإجازات تأثيرا سلبيا على الاقتصاد الوطنى، لافتة إلى أن فئة المستثمرين ومديرى القطاعين العام والخاص هم أكثر الفئات التى ترى أن الاجازات الرسمية لها تأثير سلبى على الاقتصاد.

وأضافت عضو لجنة الخطة والموازنة، أن التطورات الاقتصادية التى تشهدها مصر حاليا تجعلها أكثر ارتباطا بالأسواق الدولية وبالتالى فمن مصلحة الاقتصاد الوطنى أن يساير الاقتصاديات العربية والعالمية والتى تقلص عدد الاجازات الرسمية، مؤكدة أن هذه الخطوة سوف تثمر فوائد اقتصادية تنعكس على الاقتصاد الوطنى وعلى مستوى قطاع الأعمال، وأشارت إلى أن تعطيل العمل لفترات طويلة يؤثر على حركة النشاط الاقتصادى، وكذلك على التحويلات المصرفية، ما يخفض من أرباح القطاع المصرفى.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

الإجازات المتبقية حتى نهاية العام 2024

الإجازات المتبقية حتى نهاية العام 2024.. يزداد معدل البحث من قبل المواطنين، العاملين في القطاع الخاص والحكومة عن الإجازات المتبقية في نهاية عام 2024، وذلك تزامنا مع اقتراب قدوم عيد الأضحى المبارك.

الإجازات المتبقية حتى نهاية العام 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص الإجازات المتبقية حتى نهاية العام 2024 وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

الإجازات المتبقية في 2024إجازة وقفة عيد الأضحى «وقفة عرفات»

- إجازة وقفة عيد الأضحى «وقفة عرفات» من ضمن الإجازات المتبقية 2024، وتكون يوم السبت 9 ذو الحجة، 15 يونيه 2024

إجازة عيد الأضحى المبارك

- إجازة عيد الأضحى المبارك من ضمن الإجازات المتبقية 2024، وتكون يوم الأحد 10 ذو الحجة، 16 يونيه حتى يوم 19 يونيو 2024.

الإجازات المتبقية في 2024إجازة عيد الجلاء 1956

- إجازة عيد الجلاء من ضمن الإجازات المتبقية 2024، وتكون يوم الثلاثاء 12 ذو الحجة، 18 يونيه 2024

إجازة ثورة 30 يونيه 2013

- إجازة ثورة 30 يونيه من ضمن الإجازات المتبقية 2024، وتكون يوم الأحد 24 ذو الحجة، 30 يونيه 2024

الإجازات المتبقية في 2024إجازة مناسبة رأس السنة الهجرية

- إجازة مناسبة رأس السنة الهجرية من ضمن الإجازات المتبقية 2024، وتكون يوم الإثنين 8 يوليو 2024.

إجازة عيد ثورة 23 يوليو 1952

- إجازة عيد ثورة 23 يوليو من ضمن الإجازات المتبقية 2024، وتكون يوم الثلاثاء 23 يوليو 2024.

الإجازات المتبقية في 2024إجازة المولد النبوي الشريف

- إجازة المولد النبوي الشريف من ضمن الإجازات المتبقية 2024، وتكون يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024.

إجازة عيد القوات المسلحة «6 أكتوبر 1973»

- إجازة عيد القوات المسلحة 6 أكتوبر من ضمن الإجازات المتبقية 2024، وتكون يوم الأحد 6 أكتوبر 2024.

اقرأ أيضاًأولها وقفة عرفات.. الإجازات المتبقية حتى نهاية العام 2024

الإجازات المتبقية في 2024.. وموعد وقفة عرفات وعيد الأضحى

الإجازات المتبقية في عام 2024 لـ القطاعين الخاص والحكومي

مقالات مشابهة

  • موعد استطلاع وقفة عيد الأضحى 2024
  • هل يحق للعامل إجازة بأجر كامل خلال الإجازات الرسمية ؟
  • الإجازات المتبقية حتى نهاية العام 2024
  • إجازة رسمية استثنائية: 9 أيام متصلة لموظفي الدولة خلال شهر يونيو 2024 بمناسبة عيد الأضحى
  • موعد عيد الأضحى 2024 في الجزائر: تفاصيل وأهمية
  • الخدمة المدنية تعلن غدا الأربعاء إجازة رسمية بمناسبة ذكرى تحقيق الوحدة اليمنية
  • الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية بمناسبة عيد الوحدة “22 مايو”
  • عدن.. الخدمة المدنية تعلن غداً إجازة رسمية بمناسبة العيد الوطني 22 مايو
  • ٣٤ عاماً على قيام الوحدة.. اليمنيون يحتفلون غداً بـ ''مايو المجيد'' والخدمة المدنية تعلن إجازة رسمية
  • الخدمة المدنية تعلن غداً الأربعاء إجازة رسمية بمناسبة العيد الـ 34 للوحدة اليمنية