علق المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، على تغيير منظمة ووكالة فيتش الائتمانية للاقتصاد المصري لنظرة مستقبلية إيجابية، مشددًا على أن التصنيف من وكالة “فيتش” يعكس شهادة كبيرة للتطورات الإيجابية التي يشهدها الاقتصاد المصري بعد نجاح الحكومة في اكتساب صفقات استثمارية كبيرة وهناك سعى لجذب استثمار أجنبي مباشر

تعليق الحكومة على بيان وكالة فيتش

وقال “الحمصاني”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم السبت، إن الحكومة بدأت بخطوات إيجابية في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، فضلًا عن ضبط سعر الصرف، هذه الأمور انعكست على نظرة المستثمرين الأجانب والمؤسسات الدولية، وهذا ما أكدته مختلف التصريحات والتقارير الصادرة.

وشدد على أن رئيس الوزراء أشار في أكثر من تصريح بأن المؤشرات الإيجابية الأخيرة ليست نهاية المطاف، ولابد من الاستمرار في إصلاح هيكلي شامل يسعى لمعالجة أي اختلالات ووضع مصر في مكانها لمواجهة التحديات الراهنة، موضحًا أن رئيس الوزراء أكد أن جزء من الإصلاح الهيكلي المباشر هو السيطرة على التضخم.

عدلت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لتصنيف مصر السيادى إلى "إيجابية" من "مستقرة" مدعومة بتراجع مخاطر التمويل الخارجى على المدى القريب بسبب الإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها الدولة ومشروع "رأس الحكمة" مع الإمارات.

وأوضحت وكالة التصنيف الائتمانى أن قرارها جاء على خلفية "انخفاض مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب بشكل ملحوظ" بسبب مشروع "رأس الحكمة" مع الإمارات، والانتقال إلى سياسة سعر صرف مرنة وتشديد السياسة النقدية.
وأشارت "فيتش" إلى التمويل الإضافي من المؤسسات المالية الدولية لمصر وعودة تدفقات غير المقيمين إلى سوق الدين المحلية.

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة تدريجية استعادة ثقة مؤسسات التصنيف الدولية، بمسار أكثر تحفيزًا للانطلاق لآفاق أكثر إيجابية واستقرارًا، من خلال انتهاج السياسات الاقتصادية الإصلاحية والمتطورة والمتكاملة والمستدامة؛ بما يُعزز مسيرة التعافي والاستقرار والنمو المستدام، وخلق المزيد من فرص العمل، بدفع جهود تمكين القطاع الخاص، ومضاعفة مساهماته فى النشاط الاقتصادي الوطني، خاصة في ظل حرص الدولة على تنشيط القطاعات الإنتاجية والصناعية والتصديرية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، لافتًا إلى أن تخفيض الإنفاق الاستثماري العام للدولة ووضع سقف له بتريليون جنيه خلال العام المالي المقبل، يساعد فى جذب المزيد من الاستثمارات الخاصة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيتش جذب الاستثمار الاجنبى السيطرة على التضخم القطاع الخاص الاقتصاد المصري رئيس الوزراء محمد الحمصانى مصر الحمصانى المستشار محمد الحمصانى التصنيف الائتمان نجاح الحكومة

إقرأ أيضاً:

جامعة المنوفية تحرز تقدما جديدا في تصنيف التايمز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أحمد فرج القاصد رئيس جامعة المنوفية، عن إحراز جامعة المنوفية تقدما جديدا في  التصنيف الدولي للجامعات التايمز "THE"”Times Higher Education Ranking "2024".

وأشار رئيس الجامعة إلى أن التقرير كشف عن حصول جامعة المنوفية على مراكز متقدمة  في التصنيف حيث تم إدراجها ضمن  الفئة "301 - 350" في تصنيف الجامعات الشابة 2023 و"801-100' في تصنيف التأثير 2022 بينما جاءت في الفئة "1001- 1200" في تصنيف الجامعات العالمية 2023.

وأعرب الدكتور أحمد القاصد عن سعادته بهذا التقدم الذي يعكس الجهود المبذولة للارتقاء بالجامعة، مشيراً إلى أن الجامعة تعمل على تحسين مخرجات التصنيفات العالمية للجامعات وتحقيق المعايير المطلوبة لها، من حيث تطوير العملية التعليمة والبحثية بها وزيادة عدد الأبحاث المنشورة بالمجلات والدوريات العالمية.

وأضاف رئيس الجامعة أن “THE” هي إحدى المنظمات الدولية الأساسية ، المنوط بها تصنيف الجامعات على المستوى الدولي، موضحا أنّ نسخة 2024 من تصنيف التايمز للجامعات الناشئة شهدت زيادة في عدد الجامعات المُدرَجَة إلى 673 جامعة بالمقارنة مع 605 جامعة شاركت في التنافس ضمن نسخة العام الماضي.  

كما أكد القاصد، على استمرار الجامعة فى تطلعها للتميز وتطوير العملية التعليمية والبحثية بالجامعة من خلال دعم الجامعة للباحثين وأعضاء هيئة التدريس، مقدما التهنئة لمنسوبي الجامعة .

وأضاف الدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن تصنيف تايمز يقدم تقييمات دقيقة لأداء الجامعات على المستوى العالمي منذ عام 2004، ويركز على عناصر أساسية: هي التدريس، والبحث، ونقل المعرفة، والآفاق الدولية، مشيرا إلى أن تصنيف تايمز للتعليم العالي لعام 2023 ضم  أكثر من 1700 جامعة موزعة على 104 دولة ومنطقة، مما يجعله من أقوى التصنيفات الدولية للجامعات وأكثرها تنوعًا، ويعتمد التصنيف على 13 مؤشر أداء، تمثل خمسة مجالات.

مقالات مشابهة

  • خبير: رفع «فيتش» تصنيف 4 بنوك مصرية يعزز الاقتصاد ويجذب الاستثمار
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الحكومة قدمت وثيقة إلى محكمة العدل الدولية بشأن سبل وحلول إجلاء السكان من رفح
  • محافظ بني سويف يكشف تحول المحافظة لداعم للاقتصاد المصري
  • عاجل| هل يتم خفض سعر الفائدة؟.. متحدث الحكومة يُجيب
  • متحدث الحكومة: "تصدير العقارات" للأجانب بالدولار والتحويل عبر الجهاز المصرفي
  • رئيس الوزراء: مستقبل مصر يعتمد على الإبداع.. والشركات الناشئة قوة دافعة للاقتصاد
  • النفط يسجل مكاسب أسبوعية بدعم مؤشرات إيجابية من أميركا والصين
  • جامعة المنوفية تحرز تقدما جديدا في تصنيف التايمز
  • متحدث الحكومة: تاكسي العاصمة الكهربائي يوفر خدمة متميزة وآمنة للمواطنين
  • متحدث الحكومة: زيادة نسبة استثمارات القطاع الخاص إلى 65%