هل تعرف قصة شم النسيم؟: رحلة في عمق التراث المصري.. تمتاز قصة شم النسيم بعمقها التاريخي ورونقها الثقافي، إذ يعود تاريخ هذه الاحتفالية إلى آلاف السنين، حيث يحتفل بها المصريون بفخر واعتزاز كل عام، رافعين راية التقاليد والأصالة. تعتبر شم النسيم من بين الطقوس القديمة التي لا تزال تحتفظ بمكانتها وسط الشعب المصري، حيث ينطلق الناس في رحلة استكشاف تاريخها العريق والاستمتاع بأوقاتها السعيدة، وسط أجواء من الفرح والبهجة التي تعبق بالتراث والترابط الاجتماعي.

فهذه المناسبة ليست مجرد احتفالية سنوية، بل هي عبارة عن تجسيد للروح المصرية الأصيلة، تجمع الأجيال وتربطها بجذورها التاريخية، مما يجعلها لحظة استثنائية تملأ قلوب الناس بالفرح والسرور، وتعكس قوة الترابط والتمسك بالتقاليد والثقافة الوطنية.


قصة شم النسيمهل تعرف قصة شم النسيم؟: رحلة في عمق التراث المصري

ترجع قصة شم النسيم الحقيقة  إلى قديم الزمن، حيث بدأ الاحتفال به منذ 2700 قبل الميلاد، وأطلق المصريون عليه في البداية اسم عيد شموس، حيث كان يرمز هذا العيد إلى يوم البعث.

اعتقد المصريون منذ القدم، بأن شم النسيم كان بداية الخليقة، وفي العصر القبطي، تحول الاسم إلى شم تضاف كلمة النسيم للمصطلح ليصبح شم النسيم.

طقوس شم النسيم في القدم

تخلل شم النسيم في القدم إلى عدة طقوس، وهي عبارة عن تجمع المصريين في واجهة الشمال تجاه الهرم في غروب الشمس، وعند ظهور الشمس  ثم يظهر إلى الغروب، وفي هذا الوقت يشعر الجالسون أنهم على قمة الهرم.

بعد مرور السنين، بدأت الاحتفالات بشم النسيم إلى العديد من الفئات من بني إسرائيل، والأقباط، ليصبح عيدا للمصريين بجميع أطيافه كل عام ببهجة وسرور.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شم النسيم موعد شم النسيم متي شم النسيم 2024 إجازة شم النسيم 2024

إقرأ أيضاً:

تعرف على شروط مسابقتي المقال النقدي والدراسة النظرية بمهرجان المسرح المصري في دورته الـ 17

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 17 برئاسة الفنان محمد رياض وإدارة الفنان باسر صادق، شروط المشاركة في مسابقتي: "المقال النقدي التطبيقي" و"الدراسة النظرية" والتي تبدأ من اليوم الثلاثاء 21 مايو الجاري، وتستمر حتي يوم الثلاثاء 2 يوليو 2024.

جاءت شروط مسابقة المقال النقدي التطبيقي، كالتالي : يشترط أن يكون المقال قد نُشر فى الفترة ما بين 1 يوليو 2023 حتى 30 يونيو 2024 فى إحدى الجرائد الورقية أو الإلكترونية وأن يتكون من 1500 إلى 2000 كلمة ويتم تحرير استمارة الاشتراك عبر موقع المهرجان وصفحته الرسمية علي السوشيال ميديا ، وهذا لينك المشاركة : 
https://forms.gle/CT1KeC1vHC9R4C3J6
أما عن شروط مسابقة الدراسة النظرية «البحثية»، فمن أهم شروطها: أن تتكون الدراسة بحد أدنى من 10000 كلمة، وألا تكون قد نُشرت من قبل، وألا يكون المتقدم قد نال عن هذه الدراسة أى درجة علمية أو ترقية أو فازت فى أى مسابقة من قبل، ويتم تحرير استمارة الاشتراك عبر موقع المهرجان وصفحته الرسمية علي السوشيال ميديا ، وهذا لينك المشاركة: 
https://forms.gle/8bUzw8RSmtVHhEy38

يستهدف المهرجان القومي للمسرح المصري عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر خلال عام، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح علي التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية علي تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

مقالات مشابهة

  • عاجل: بعد قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة..تعرف على سعر الدولار مقابل الجنية ايوم الخميس ٢٣ مايو
  • طرق مختصرة لسداد قيمة صك الأضحية من المنزل.. تعرف عليها
  • "المصريون سيدفنوننا تحت التراب حال الحرب معهم".. قراءة مصرية لتصريح جنرال اسرائيلي
  • جلسة تصوير جديدة للمطربة مروة ناجي من مهرجان شهر التراث في كندا
  • الفنانون المصريون يتفاعلون مع لقطة إنقاذ لاعب نهضة بركان البحيري للاعب المصري
  • بين التراث والتلاحم الاجتماعي: تعرف على موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في مصر
  • عيار 21 يسجل نحو 3165 جنيها للشراء.. تعرف على سعر الذهب والدولار
  • سعرها يتجاوز الـ ٣ دولارات .. رحلة صيد ملكات النحل المصري
  • تعرف على شروط مسابقتي المقال النقدي والدراسة النظرية بمهرجان المسرح المصري في دورته الـ 17
  • طقوس الخمسين المقدسة بكنيسة العذراء والبابا أثناسيوس