صدى البلد:
2024-05-31@08:57:50 GMT

تركيا تستعد لفرض المزيد من الضغوط على إسرائيل

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

يزداد الضغط التركي على الاحتلال الإسرائيلي شيئًا فشيئًا حيث قلصت تركيا تعاملها مع الاحتلال وقام وزير خارجيتها أمس بالتأكيد على جدية التحرك التركي هذه المرة وكل ذلك مدفوع بنسف الاحتلال.

كانت القشة إلى تغير ملحوظ في الموقف التركي هو رفض الاحتلال دخول طائرات تركية لمجال غزة الجوي لالقاء مساعدات.

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن أنقرة مستعدة لاستخدام كافة الوسائل الممكنة للضغط على النظام الإسرائيلي، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

ذكر فيدان، في كلمته أمام القمة الخامسة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي في جامبيا يوم السبت، إن أنقرة ترى أن الاعتراف المتزايد بفلسطين من قبل دول إضافية يضر بإسرائيل.

وشدد فيدان على أن "شعبنا يتوقع نتائج ملموسة من هذه القمة. واعتراف المزيد من الدول بفلسطين سيوجه ضربة قوية لإسرائيل. وبالإضافة إلى ذلك، يجب علينا بذل كل جهد لضمان العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة".

وشدد فيدان على أن تركيا ستستخدم كافة القنوات الدبلوماسية لضمان مواجهة "إسرائيل" للعواقب، مسلطًا الضوء على قرار أنقرة في الأول من مايو الماضي دعم الإجراء القانوني الذي اتخذته جنوب إفريقيا ضد "إسرائيل" في المحكمة الجنائية الدولية، حسبما ذكرت صحيفة الميادين.

وفي هذا الصدد، حث وزير العدل التركي يلماز تونش، أمس السبت، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان على استكمال التحقيق في الجرائم التي ارتكبتها "إسرائيل" في غزة.

وأعلنت وزارة التجارة التركية، السبت، أن أنقرة أوقفت التجارة مع إسرائيل بشكل كامل.

وقالت الوزارة في بيان لها: "تم إيقاف عمليات التصدير والاستيراد مع إسرائيل لجميع فئات البضائع".

وقالت الوزارة إن العقوبات التجارية التي فرضتها تركيا ستظل سارية حتى تعلن إسرائيل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتضمن إيصال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الضغط التركي تركيا الاحتلال هاكان فيدان

إقرأ أيضاً:

وزير العدل بجنوب إفريقيا يدعو لفرض عزلة دولية على إسرائيل لانتهاكها القوانين الدولية

أدان وزير العدل بجنوب إفريقيا رونالد لامولا، اليوم /الثلاثاء/، العمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة ومخالفة القرارات الصادرة من محكمة العدل الدولية وعدم احترامها لكافة القوانين الدولية، داعيًا إلى فرض عزلة دولية على إسرائيل بسبب انتهاكاتها للقوانين الدولية والإنسانية.

 

وقال لامولا - في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية" - "إننا سنواصل اتخاذ الإجراءات القانونية ضد إسرائيل إذا لم تمتثل لأوامر المحكمة العدل الدولية".

 

وأضاف: "ما تقوم به إسرائيل في غزة انتهاك صارخ لجميع القوانين، ضاربة عرض الحائط بكافة القرارات والقوانين"، مشددا على إداناة بلاده لجميع الممارسات العدوانية الإسرائيلية مؤخرا.

 

ودعا العالم إلى عدم الوقوف مكتوف الأيدي أمام الممارسات الإسرائيلية، وإلى ضرورة وجود إجراءات مضادة لممارسات إسرائيل، بما في ذلك الدول الداعمة والصديقة لإسرائيل، كما أكد ضرورة وجود ضمانات واتفاقات للحافظ على المواطنين والمدنيين الأبرياء، وكذا إطلاق سراح الرهائن والمحتجزين لدى الجانبين.

رفع العلم فوق البرلمان الأيرلندي بعد اعتراف رسمي بدولة فلسطين

رفعت الحكومة الأيرلندية، العلم الفلسطيني اليوم /الثلاثاء/ فوق لينستر هاوس (مقر البرلمان الأيرلندي)؛ لتعلن رسميا اعترافها بفلسطين كدولة ذات سيادة ومستقلة، كما وافقت على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين أيرلندا وفلسطين.

 

وسيتم تعيين سفير أيرلندا لدى دولة فلسطين إلى جانب سفارة كاملة لأيرلندا في رام الله، بحسب صحيفة /أيرلاند إكسامينر/ الأيرلندية.

 

وقالت الحكومة الأيرلندية - في بيان - إنها لاحظت "الخلفية المأساوية" لإعلان اليوم /الثلاثاء/، ودعت - مرة أخرى - إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

 

وقال رئيس الوزراء الإيرلندي سيمون هاريس "إن قرار أيرلندا هذا يتعلق بإبقاء الأمل حيا. يتعلق الأمر بالإيمان بأن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإسرائيل وفلسطين للعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن".

 

وأضاف: "أردنا الاعتراف بفلسطين في نهاية عملية السلام، لكننا اتخذنا هذه الخطوة جنبا إلى جنب مع إسبانيا والنرويج لإبقاء معجزة السلام حية".

 

ودعا هاريس - مرة أخرى - رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إلى "الاستماع إلى العالم ووقف الكارثة الإنسانية التي نشهدها في غزة".

 

"صحة غزة": 46 شهيدًا و110 إصابات جراء 5 مجازر للاحتلال الإسرائيلي بالقطاع خلال 24 ساعة

ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء ، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 5 مجازر في القطاع، راح ضحيتها 46 شهيدًا و110 إصابات، خلال الساعات الـ24 الماضية. 

 

وأوضحت الوزارة - في بيان صحفي - أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 36096، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي. 

 

وأضافت أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 81136 شهيدا منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

مقالات مشابهة

  • وفاة الممثل التركي أحمد أوغورلو
  • أردوغان: إلقاء إسرائيل قنابل على سكان غزة ليس حربا بل إبادة جماعية
  • ميتسوتاكيس: لن نوقف إنشاء الحدائق البحرية بسبب اعتراض تركيا
  • وزير الخارجية التركي يحضر اجتماع الناتو في براغ
  • محافظ بنك إسرائيل يلمح لفرض ضرائب جديدة مع استمرار الضغوط المالية
  • وزير الخارجية التركي يقدّم تعازيه بمقتل الجندي المصري خلال الاشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في رفح
  • تركيا تدعو الدول الأوروبية للاعتراف بفلسطين
  • سفير روسيا في أنقرة: الغرب يرهب البنوك التركية بفرض عقوبات على تعاونها مع روسيا
  • وزير العدل بجنوب إفريقيا يدعو لفرض عزلة دولية على إسرائيل لانتهاكها القوانين الدولية
  • أنقرة: قصف إسرائيل لمخيم النازحين في رفح لن يبقى دون عقاب