كشف حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، عن أسباب تراجع المساحة المزروعة من القطن هذا العام بنسبة 30%.

بحوث القطن: زراعة 30 ألف فدان من محصول الذهب الأبيض هذا العام (فيديو) انخفاض تعاقدات تصدير القطن المصري 30% منذ بداية الموسم الجاري وسط ضعف الجدوى الاقتصادية سبب قلة المساحة المزروعة 

وقال "أبو صدام" في اتصال هاتفي مع الإعلامية كريمة عوض ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" مساء اليوم الأحد، إن قلة إنتاج القطن هذا العام يرجع لقلة المساحة المزروعة بالقطن، بسبب اتجاه الفلاحين لزراعات أخرى أكثر عائد اقتصادي.

وأضاف أن القطن من المحاصيل الذي يحتاج لدرجة حرارة عالية ويزيد إنتاجه في درجات الحرارة المرتفعة، مشيرًا إلى أن التغيرات المناخية تهدد الأمن الغذائي العالمي وتقلل الإنتاجية.

تأثير التغيرات المناخية على المحاصيل 

 وأكد أن الخضروات من أكثر المحاصيل التي تتأثر بالتغيرات المناخية، وهناك محاصيل صيفية تحتاج لزيادة درجات الحرارة وهناك طرق ري مختلفة تساعد على تلافى التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن هناك تجارب على زراعة البن والشاي في مصر مع ارتفاع درجات الحرارة، مؤكدًا أن التغيرات المناخية لها تأثير سلبي ومن الممكن أن يكون لها تأثير إيجابي ومن الممكن أن يتم زراعة محاصيل جديدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نقيب الفلاحين درجات الحرارة المرتفعة التغيرات المناخية ارتفاع درجات الحرارة تغيرات المناخ المساحة المزروعة الاعلامية كريمة عوض زراعة البن التغیرات المناخیة هذا العام

إقرأ أيضاً:

إنطلاق الإحصاء العام للفلاحة اليوم

إنطلقت اليوم الأحد، عملية الإحصاء العام للفلاحة، عبر كامل التراب الوطني، تحت إشراف وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة.

وكان الوزير، قد شكر الغرفة الوطنية للفلاحة، والإتحاد العام للفلاحين الجزائريين، على مجهوداتهم طيلة الفترة الماضية، بتنظيم لقاءات عبر مختلف ربوع الوطن، لتحسيس الفلاحين، بأهمية هذه العملية الوطنية للإحصاء.

كما ذكر شرفة، بالأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية، للإحصاء العام للفلاحة، حيث طلب من الحكومة وضع كل الإمكانيات لإنجاح هذه العملية، كونها آلية لمعرفة القدرات الفلاحية لبلادنا.

ولفت الوزير، إلى أن القطاع الفلاحي، يشهد ديناميكية غير مسبوقة من حيث المقاربة الجديدة لتأطير ودعم الفلاحة. وتحدي الفلاحين للإنخراط في إنتاج الزراعات الإستراتيجية لتعزيز الأمن الغذائي.

وأكد شرفة، أن الدولة، سطرت كل الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذا الإحصاء الذي يهدف إلى معرفة قدراتنا الحقيقية وبناء سياسة تنموية ترتكز على بيانات ميدانية دقيقة. وتزويد المنظومة العلمية بالمعلومات الدقيقة حول كل ما يخص القطاع.

كما دعا المسؤول الأول عن القطاع الفلاحي، كافة الفلاحين، والمهنيين، إلى التجند والإنخراط بقوة في الإحصاء العام للفلاحة الذي ستبنى عليه سياسات مستقبلية للتنمية الفلاحية الريفية في بلادنا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين يؤكد إنخفاض أسعار البصل في الأسواق والكيلو يسجل 5 جنيهات
  • نقيب الفلاحين يكشف أسباب انخفاض سعر البصل
  • محافظ كفر الشيخ يُتابع خطة مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بدلتا النيل
  • محافظ كفر الشيخ يتابع خطة مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بدلتا النيل
  • إنطلاق الإحصاء العام للفلاحة اليوم
  • الزراعة: القطن المصري الأجود على مستوى العالم
  • ندوة بـ«أسقفية الخدمات» لرفع الوعي للسيدات لمواجهة التغيرات المناخية
  • قريبا.. إطلاق منتوج يغطي المخاطر المتعلقة بالكوارث الفلاحية
  • نقيب الفلاحين : سنقاضي صناع عمل مسلسل "البيت بيتي" بسبب التنمر
  • نقيب الفلاحين يطالب بوقف عرض مسسل البيت بيتي 2: يتنمر على الفلاحين