قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن هناك عادات شعبية غذائية موروثة ضارة وأخرى مفيدة، بالنسبة للضارة مثل الفسيخ والرنجة والملوحة والمياه الغازية والإكثار من تناول البيض جميعها مرفوضة؛ لكن هناك مظاهر أخرى في شم النسيم مفيدة مثل تناول البصل الأخضر والشيكوريا والخس والليمون والملانة.

المأكولات الضارة في شم النسيم

وأضاف «بدران»، خلال مداخلة ببرنامج «حديث الأخبار»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن تناول المأكولات الضارة في شم النسيم قد تسبب ازدواجية في الرؤية ودوخان وجفاف في الحلق وصعوبة في البلع وضعف في العضلات، تبدأ بالأكتاف ثم الأطراف العليا ثم بقية الجسم، بجانب شلل بالحجاب الحاجز وضيق في التنفس، وقد تؤدي أحيانا للوفاة.

استغلال شم النسيم بصورة عصرية

وتابع: «لا داعي للمقامرة مع هذه الأشياء، ويجب استغلال شم النسيم بصورة عصرية، وإضفاء نيولوك فيه، لماذا لا ندخل الملانة في حياتنا؟ فيها فوائد عديدة، حيث ترفع المناعة وبها ألياف وتقلل من السرطانات والحساسية وقليلة الصوديوم ومناسبة لمرضى الضغط، وبها فيتامين أ وسي وكالسيوم وماغنسيوم وبوتاسيوم».

وواصل: «الملانة بما فيها قشرتها غنية بالألياف ومركبات مهمة للوقاية من الحساسية وتنزل الكوليسترول الضار وتحافظ على المفيد، ووجد أنها في المناسبات مثل شم النسيم تجلب السرور نظرًا لاحتوائها على هرمون السعادة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفسيخ شم النسيم تناول الفسيخ شم النسیم

إقرأ أيضاً:

فوائد مذهلة لأكل البطاطا الحلوة..تحسين صحة القلب

هناك العديد من الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة، فإنها محتوى عالي من الفيتامينات والمعادن، كما أن البطاطا الحلوة غنية بالفيتامين A والفيتامين C والبوتاسيوم والمنغنيز والألياف.

هناك العديد من الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة:

1. محتوى عالي من الفيتامينات والمعادن: البطاطا الحلوة غنية بالفيتامين A والفيتامين C والبوتاسيوم والمنغنيز والألياف.

2. مضادة للأكسدة: تحتوي البطاطا الحلوة على مركبات مضادة للأكسدة مثل الكاروتينات والفلافونويدات التي تساعد في محاربة الجذور الحرة.

3. تحسين صحة القلب: الألياف والبوتاسيوم في البطاطا الحلوة يساعدان على خفض ضغط الدم والكوليسترول.

4. تعزيز وظيفة المناعة: الفيتامين A والمعادن في البطاطا الحلوة تساهم في تقوية جهاز المناعة.

5. تحسين هضم الطعام: محتوى الألياف العالي في البطاطا الحلوة يحسن الهضم ويقلل من مشاكل الإمساك.

6. تنظيم نسبة السكر في الدم: مؤشر نسبة السكر في البطاطا الحلوة منخفض نسبيًا مما يجعلها خيارًا صحيًا للأشخاص المصابين بداء السكري.

7. تحسين صحة العظام: تحتوي البطاطا الحلوة على الكالسيوم والمغنيسيوم اللذان يساعدان في المحافظة على قوة العظام.

إجمالًا، البطاطا الحلوة هي خيار غذائي مغذي ويمكن إدراجها ضمن نظام غذائي صحي متوازن.2

البطاطا الحلوة بألوانها المتعددة، بداية من اللون البرتقالي الشهير مرورًا بالألوان البيضاء والصفراء والبنية والحمراء والوردية بل والأرجوانية، توفر عناصر غذائية مختلفة.

وبحسب ما نشره موقع "ويب ميد"، يُعتقد أن البطاطا الحلوة ذات اللحم الأرجواني تحتوي على مستويات عالية جدًا من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات وبالتالي فإنها تساعد على إحداث توازن الجذور الحرة، والتخلص من المواد الكيميائية التي تضر بخلايا الجسم، بالإضافة إلى المزايا الصحية الأخرى التالية:

يمكن لحبة بطاطا حلوة واحدة مخبوزة متوسطة الحجم أن تمنح الجسم 160% من الكمية الموصى بتناولها من فيتامين A، الذي يعد مهمًا لتعزيز صحة العينين والبشرة.

بيتا كاروتين

تحتوي البطاطا الحلوة ذات اللون البرتقالي الغامق على بيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة يُعتقد أنه يقي من الأمراض، بما يشمل بعض أنواع السرطان وكذلك أمراض العيون.

البروتياز

توصل فريق من العلماء إلى أن البطاطا الحلوة تحتوي على بروتين فريد يسمى مثبط البروتياز، الذي تبين عند اختباره ضد الخلايا السرطانية، أنه يؤدي إلى توقف نمو بعضها.

الفيتامينات والمعادن

إن البطاطا الحلوة غنية بفيتامين C، الذي ينشط جهاز المناعة. كما تساعد مستويات البوتاسيوم العالية في التحكم في ضغط الدم، بينما يعزز الكالسيوم صحة العظام.

الحديد

وتعد البطاطا الحلوة مصدرًا جيدًا للحديد، بخاصة أنها تحتوي على الكثير من فيتامين C، الذي يمكن أن يساعد الجسم على امتصاص الحديد غير الهيم بشكل أفضل.

ألياف رائعة

إذا كان الشخص يهدف إلى إنقاص وزنه، فإن البطاطا الحلوة مليئة بالألياف الرائعة، وفيما تتميز البطاطا البيضاء بأنها خالية من الدهون، فإن البطاطا الحلوة ذات الألوان الأخرى تحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات أقل قليلًا.

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية: حصر أراضي الدولة غير المستغلة لإقامة مشروعات خدمية
  • فاكهة مفيدة لطلاب الثانوية العامة.. تقوي الذاكرة وتعالج نقص الحديد
  • 106 أسراب من الجراد تهاجم مصر.. وإدارة مكافحة الآفات تكشف تفاصيل المواجهة
  • روسيا تزف بشرى سارة بشأن لقاح جميع أنواع السرطانات
  • سلطات مراكش تغلق 185 محلا للمأكولات الخفيفة تهدد صحة المواطنين
  • «المصرية للحوم والدواجن»: أسعار اللحوم في متناول الجميع وتقل عن السوق المحلي
  • مشروبات طبيعية مفيدة لعلاج القولون العصبي
  • فوائد مذهلة لأكل البطاطا الحلوة..تحسين صحة القلب
  • أهمية تناول الفيتامينات في موسم الصيف
  • لماذا نميل لتسريع المقاطع الصوتية والفيديوهات؟ هل هي ميزة مفيدة حقا؟