شهدت خشبة مسرح السامر بالعجوزة خلال اليومين الماضيين عرضين مسرحيين، استمرارا لعروض الموسم المسرحي الحالي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم في إطار برامج وزارة الثقافة.

مهاجر

العرض الأول "مهاجر" لفرقة مكتبة امبابة التابعة لفرع ثقافة الجيزة، من إخراج نور عفيفي، والعرض مأخوذ عن مسرحية "مهاجر بريسبان" للمؤلف المسرحي چورچ شحادة، بمشاركة أبطال العرض إمام الطائي، عمرو أمين، وفاطمة منصور، دراما حركية لـ زياد منصور ، ومروان جلال.

تدور الأحداث برؤية جديدة للرواية الأصلية والمعروفة حول وفاة مهاجر في قرية بلفنتو، كان بحوزته خطابا وحقيبة تحتوي على أموال كثيرة، ويتبين لعمدة القرية أن هذا المهاجر ترك تلك الثروة لابنه غير الشرعي من إحدى نساء القرية، وهنا تنكشف معادن الرجولة أمام شهوة المال وتختلف مواقف الأزواج تجاه زوجاتهم ويتصاعد الصراع لمعرفة شخصية المرأة التي كانت على علاقة بهذا المهاجر الغريب، وتنتهي الأحداث بمفاجأة كبيرة.

 

 

"في هذه الليلة"

 

وشهد المسرح ليلة السبت عرض "في هذه الليلة" لفرقة قصر ثقافة البدرشين، تأليف مؤمن عبده وإخراج وليد شحاتة، والأشعار أيمن حافظ، ويتناول العرض صورة من صور الصدام الفكري المباشر بين مجموعة من الشباب وأحد الرجال الذي يدعي التمسك بالماضي والتشبث بكل ما هو أصيل وجميل، ولكنه في واقع الأمر يمثل صورة فعلية للغرور والغطرسة ويختبئ وراء هيئة الرجل الناصح الأمين، وفي سياق الأحداث يظهر هذا الصدام الخفايا النفسية أكثر ما يظهر الفروق الفردية للتفكير الاجتماعي المنطقي.

جاء ذلك بحضور أعضاء لجنة التحكيم المكونة من المخرج محمد جبر، الناقد أحمد خميس، ومهندس الديكور أحمد نور الدين، والعروض إنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ونفذت العروض بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الجيزة.

وكان مسرح السامر قد استقبل عروض فرع ثقافة الجيزة اعتبارا من الأول من مايو حيث قدم عرض "السبعة أخوات" للمخرج أحمد الأباصيري، و"نجونا بأعجوبة" للمخرج عمر لطفي، وتختتم عروض الفرع بالمسرح في الثامنة مساء الليلة بعرض "عيون بهية" إخراج محمد صابر.

وتشهد أنشطة هيئة قصور الثقافة فعاليات متعددة ومكثف خلال الفترة الأخيرة ضمن عروض الموسم المسرحي الحالي، بجانب احتفالات أعياد الربيع، وعيد العمال وغيرها من الفعاليات التي تلقى إقبالا وتفاعلا كبيرا بالمحافظات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهاجر في هذه الليلة قصور الثقافة مسرح السامر

إقرأ أيضاً:

العرض المسرحي "عائلة روبو" على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية

شهد قصر ثقافة الإسماعيلية، العرض المسرحي "عائلة روبو" لفرقة مسرح الطفل بقصر ثقافة الاسماعيلية، ضمن فعاليات الموسم المسرحي الحالي الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

تدور احداث عائلة روبو عن مجموعة من الأصدقاء يقومون باصلاح روبوت قديم وتحديثة بالذكاء الصناعي لمساعدتهم في اكتشاف عوالم جديدة ومختلفة ومساعدتهم في الدراسة واعمالهم المدرسية.

العرض تأليف واشعار الدكتور طارق عمار ، اخراج محمد علي، الحان الفنان ماهر كمال، اضاءة احمد حلمي، ديكور وملابس منال سمير، استعراضات شريف مبارك، مخرج منفذ محمد توتوس، هندسة صوتية حاتم فريد، مدير خشبة مسرح عبد السلام ابراهيم.

شهد العرض حضور شيرين عبد الرحمن مدير عام فرع ثقافة الاسماعيلية، ولجنة التحكيم المكونة من المخرج حمدي حسين، المخرج ناصر عبد التواب، مهندسة الديكور نهلة محمود مرسي، محمد رشدى مدير قصر ثقافة الاسماعيلية.

"عائلة روبو" إنتاج الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة الدكتوره جيهان حسن، ونفذ بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، والدكتوره حنان موسي، وإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله.

مقالات مشابهة

  • "حلم" أول عروض نوادي مسرح الطفل بالإسكندرية
  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • "قصف جبهة" و"سينما 30" يختتمان الموسم المسرحي لقصور الثقافة بمحافظات شرق الدلتا
  • اليوم.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • إقليم شرق الدلتا يختتم عروض الموسم المسرحي
  • الليلة.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • اليوم مجانًا .. "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل بثقافة الإسكندرية
  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة
  • العرض المسرحي "عائلة روبو" على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية