بورتسودان- متابعات تاق برس- استدعت وزارة الخارجية السودانية، سفير السعودية لدى السودان علي بن حسن جعفر، على خلفية فيديو بثته قوات الدعم السريع، عن تخريج قواتها في الأراضي السعودية على دورة المدفعية والقناصين.

 

 

 

 

والتقى السفير عمر عيسى المدير العام للعلاقات العربية والآسيوية بوزارة الخارجية اليوم، علي بن حسن جعفر سفير المملكة العربية السعودية بالسودان.

 

 

وبشان الفيديو الذي ظهر في الوسائط الإجتماعية لأفراد من  قوات الدعم السريع في منطقة الظهران جنوب السعودية، قال السفير السعودي إن هذا الفيديو يعود لفترة اربعة أشهر، وعقب دورة تدريب أساسية يتلقاها الجنود المشاركون في قوات التحالف، ولايتضمن التدريب علي المدفعية أو المسيرات او الأعمال الطبية.

 

وأوضح أن السلطات المعنية قامت بالتحري حول الجهة التي صورت وبثت الفيديو، وانه نما الى علمه انه تم التحفظ على من بث الفيديو .

 

ووعد بالتشاور مع السلطات المختصة بالمملكة لمعالجة الامر.

 

 

وكشف دت مصادر عسكرية، أن السلطات السعودية، القت القبض على منسوب لقوات الدعم السريع، قام بتصوير مقطع فيديو، ذكر فيه انهم تلقوا تدريبات متقدمة في القنص والمدفعية، من قبل الجيش السعودي، وسيتم ارسالهم إلى السودان للقتال بجانب الدعم السريع.

 

وأشار المصدر إلى أن المعلومات التي ذكرها منسوب المليشيا عبر مقطع الفيديو كاذبة ومضللة، وأن السلطات السعودية سحبت عناصر المليشيا من اليمن إلى منطقة نجران بسبب التفلتات وتعاطي والاتجار بالمخدرات والهروب من الخدمة.

وعبر عن تقدير المملكة العربية السعودية للسودان قيادة وشعبا لوقوفهم مع المملكة ضد كل ما يهدد امنها واستقرارها وسلامتها.

 

 

وبحسب وزارة الخارجية ان اللقاء بحث اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

 

وجدد السفير السعودي دعم بلاده للشرعية في السودان وحرصها علي صيانة سيادته ووحدته والوقوف ضد كل ما يهدد أمنه.

 

وأكد السفير السعودي حسب الخارجية السودانية رفض المملكة العربية السعودية استخدام أراضيها في أي نشاط يهدد السودان او اي دولة شقيقة اخرى، او للإساءة للقيادة السودانية او أي مسؤول رسمي.

الدعم السريعالسعوديةفيديو

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الدعم السريع السعودية فيديو السفیر السعودی الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

أسلحة دفاعية واتفاق نووي.. تفاصيل مكافأة تطبيع السعودية مع إسرائيل

تسعي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتأمين صفقة بارزة مع السعودية، تشمل اتفاقية دفاعية، ضمن شروط التطبيع مع الاحتلال الإسرائيل يتم تنفيذها في المستقبل القريب

وبحسب مجلة "فوربس" قال وزير الخارجية الأمريكي، "إن الانتهاء من الاتفاقات المتعلقة بصفقة الولايات المتحدة السعودية، والتي تتضمن اتفاقية دفاعية وتعاون غير مسبوق بشأن الطاقة النووية".

وجاء هذا التصريح بعد ثلاثة أيام من لقاء مستشار الأمن القومي جيك سوليفان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناقشة شروط الصفقة.

تشير التطورات إلى أن صفقة السعودية الأمريكية تلوح في الأفق، إلا أن الكونغرس الأمريكي لن يوافق على أي اتفاق دفاعي دون التطبيع السعودي الإسرائيلي، في حين أن واشنطن قد تكون على وشك الانتهاء من الاتفاقيات الثنائية حول هذه الصفقة التاريخية.

التطبيع السعودي الإسرائيلي، وفقا لمجلة "فوربس" قد يسمح للرياض بشراء أسلحة إسرائيلية متقدمة، بحسب المجلة الأمريكية ذاتها.


ومن غير الواضح ما إذا كانت الاحتلال الإسرائيلي سيبيع للسعودية نظام الدفاع "آرو 3" الذي يعترض الصواريخ البالستية خارج الغلاف الجوي، إذ إن مثل هذا النظام سيقطع شوطا طويلا في تعزيز المستوى الأعلى للدفاع الجوي السعودي إلى جانب نظام "ثاد".

وفي الأسبوع الماضي، رجح مسؤولون أمربكيون أن ترفع الولايات المتحدة حظر بيع الأسلحة الهجومية للسعودية "في غضون أسابيع"، بحسب ما ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز".

وعلى الرغم من أن هناك مقترحات عرضية لتقييد مبيعات الأسلحة الأمريكية للمملكة، إلا أنها لم

وقال كبير المديرين للاستراتيجية والابتكار في معهد الخطوط الجديدة، نيكولاس هيراس، إن المملكة العربية السعودية وإسرائيل شركاء أمن فعليين من خلال التنسيق الذي قامت به القيادة المركزية الأمريكية"، و"تمت إضافة إسرائيل إلى منطقة القيادة المركزية في أواخر عام 2021، والتي كانت خطوة تعكس العلاقات المتنامية بين الإسرائيليين والشركاء الأمريكيين المقربين في الخليج."


وأضاف: "تتمتع المملكة العربية السعودية بالفعل بشراكة وثيقة مع الولايات المتحدة، وعلى الرغم من وجود ضغوط في تلك الشراكة في بعض الأحيان، فإن الحقيقة هي أنه لا واشنطن ولا الرياض على استعداد للتخلي عن معانقة بعضهما البعض".

كجزء من أي اتفاق دفاعي مع الرياض، تتوقع واشنطن أن تقلل المملكة من عمليات شراء الأسلحة والتعاون التكنولوجي المماثل مع بكين Saudi F-35 المحتمل هو شيء تناقشه الإدارة حاليًا كجزء من الصفقة.

مقالات مشابهة

  • أسلحة دفاعية واتفاق نووي.. تفاصيل مكافأة تطبيع السعودية مع إسرائيل
  • في عملية نوعية.. الجيش السوداني يخوض معارك عنيفة ضد الدعم السريع ويعبر كبري الحلفايا لأول مرة منذ الحرب ويسيطر على بحري “فيديو”
  • مورينيو يصدم القادسية السعودي بتفضيله عرض فنربخشه
  • السودان يخاطب منتدى «التعاون العربي الصيني» بالعاصمة بكين
  • السودان.. “رفض” محادثات السلام ينذر بخطر تدخل “خبيث” لإطالة أمد الحرب
  • سفارة السعودية بالقاهرة تقيم حفلًا للسفير أسامة بن نقلي بمناسبة انتهاء فترة عمله
  • شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني أبو رهف يلتقي بحسناء “دعامية” فائقة الجمال ويطلب منها الزواج والحسناء تتجاوب معه بالضحكات وتوافق على طلبه: (العرس بعد خالي حميدتي يجيب الديمقراطية)
  • “بتصرف طفولي” .. نيمار ينتقم من سيارة رينان لودي .. فيديو
  • كشف تفاصيل صادمة عن دفن جثامين قتلى يتبعون لقوات الدعم السريع
  • الزعاق يكشف سبب تسمية شهر يونيو بـ “مربعانية القيظ” .. فيديو