أنقرة- منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، انخرط الشباب الأتراك بشكل لافت في سلسلة من الفعاليات والمبادرات دعما للقضية الفلسطينية، فبرزت أمثلة لا تُنسى لشبان آمنوا بقدسية هذه القضية، منهم من قدم حياته شهيدا، في حين اتخذ آخرون مواقف بطولية تحملوا بموجبها تبعات قد تعصف بمستقبلهم.

تفاعلت الأوساط التركية والعالمية يوم الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول 2023، مع الشاب التركي نجم الدين أربكان أكيوز الذي احتفل بفوزه بالميدالية الذهبية في البطولة الأوروبية في الكونغ فو التي أقيمت في مدينة إسطنبول برفع العلم الفلسطيني وأداء "رقصة أصحاب الأرض" المعروفة بـ "الدبكة".

وقرر الاتحاد الأوروبي للكونغو فو إحالة البطل التركي للتحقيق، وهدده بسحب اللقب بحجة أن ما قام به يتنافى مع القيم والقوانين الخاصة بالاتحاد، مستنكرا إقحام السياسة في الأنشطة الرياضية.

وفي حوار خاص مع الجزيرة نت، قال بطل الكونغو فو التركي نجم الدين أربكان أكيوز، إنه ليس مهمّا على الإطلاق أن ينتهي مستقبله الرياضي أو أن تؤخذ منه ميدالياته، فهو يؤمن بعدالة القضية التي يدافع عنها واستحقاقها أكثر من ذلك بكثير.

وفيما يلي نص الحوار:

لنبدأ مع اسمك، ما سر التشابه بين اسمك واسم نجم الدين أربكان، الزعيم المؤسس لحركة الرؤية الوطنية في تركيا؟

في الحقيقة، اسمي هو من اختيار الأستاذ نجم الدين أربكان نفسه، حيث كان والدي، عبد الرحمن أكيوز، يعمل معه منذ بداية الثمانينيات. الأستاذ أربكان كان يتعامل مع والدي الذي بقي معه في جميع محطات حياته كأحد أبنائه الأعزاء، وبالطبع تعامل معي ومع أخواتي كأحفاده، وهذا يعكس العلاقة العميقة التي جمعته بكل من حوله، حيث كان ينظر إلينا جميعا كأفراد من عائلته الكبيرة، الأمر الذي أضفى على علاقاتنا معه طابعا من القرب والتقدير.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

هنغاريا تقترح اعتماد قانون بشأن العملاء الأجانب في الاتحاد الأوروبي مثل جورجيا

اقترح المستشار السياسي لرئيس وزراء هنغاريا بالاج أوربان (يحمل نفس عائلة رئيس الوزراء) أن تتبنى دول الاتحاد الأوروبي قوانين مماثلة للقانون الجورجي بشأن شفافية النفوذ الأجنبي.

صرح بذلك أوربان في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي X، حيث كتب: "إن نيتنا ليست الاعتراض على قانون شفافية النفوذ الأجنبي في جورجيا، بل تشجيع إدخال قوانين مماثلة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. إن حماية سيادتكم من التدخل الأجنبي غير المرغوب فيه لا يشكل تهديدا، بل شرط مسبق للديمقراطية. هذا ما ينص عليه القانون. ربما يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يحذو حذوه، بدلا من إدانته؟".

إقرأ المزيد جورجيا.. اعتقال 20 متظاهرا احتجوا على "قانون العملاء الأجانب" في تبليسي (فيديو)

وقد اتخذت هنغاريا في السابق إجراءات ضد النفوذ الأجنبي في سياساتها الداخلية، ووافقت، ديسمبر 2023، على قانون يحظر التمويل الأجنبي للأحزاب السياسية، وهو ما يعد جريمة جنائية يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى 3 سنوات. وقد تم وضع هذه الوثيقة على خلفية ما حدث عشية الانتخابات البرلمانية عام 2022، حيث تلقت أحزاب المعارضة أموالا لحملاتها من الولايات المتحدة وأوروبا الغربية.

وتشهد جورجيا احتجاجات شعبية صاخبة ضد قانون يهدف لمراقبة التمويل الأجنبي داخل البلاد، وهو جدل بدأ منذ سنة تقريبا عندما طرح القانون للرأي العام.

وكان البرلمان الجورجي قد وافق في جلسة عامة الثلاثاء الماضي بأغلبية الأصوات في القراءة الثالثة والأخيرة على مشروع قانون "العملاء الأجانب"، فيما تصاعد الوضع، وشهدت شوارع  تبليسي صدامات مع الشرطة، واعتقال العشرات، وسط احتدام الخلاف بين رئاسة البلاد والحكومة حول القانون.

ويدعو مشروع القانون الذي اقترحه حزب الحلم الجورجي الحاكم، لاعتبار وسائل الإعلام والمنظمات غير التجارية "خاضعة لنفوذ أجنبي" إذا تلقت أكثر من 20 % من تمويلها من الخارج.

ويقول معارضو مشروع القانون إنه سيعيق هدف جورجيا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، الذي منح تبليسي العام الماضي وضع "مرشح" الذي طال انتظاره

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • آلاف المتظاهرين في بروكسل يطالبون بفرض عقوبات على إسرائيل
  • مظاهرة حاشدة في العاصمة البلجيكية بروكسل دعما لفلسطين (فيديو)
  • رئيسة جورجيا تستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون النفوذ الأجنبي
  • أوروبا تحقق مع «فيسبوك» و«إنستغرام» بسبب مخاطرهما على الأطفال
  • التركي أردا جولر الهداف الأفضل في أوروبا
  • قبرص تُحذّر: عواقب انهيار لبنان لا تُحصى على أوروبا.. 8 دول أوروبّية تدعم خطّة لإعادة اللاجئين السوريين
  • قبرص تحذر من إنهيار لبنان: العواقب ستكون لا تحصى على أوروبا!
  • "العالمي للمواطن المصري بالخارج": نحن على مسافة واحدة من الكيانات المصرية بالخارج
  • هنغاريا تقترح اعتماد قانون بشأن العملاء الأجانب في الاتحاد الأوروبي مثل جورجيا
  • القضاء التركي يقضي بسجن صلاح الدين دميرطاش 42 عاما