قالت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي، إن المشروع المشترك الذي تؤطره اتفاقية بين المكتب الشريف للفوسفاط وشركة أسترالية لتطوير وإنتاج الهيدروجين الأخضر، من شأنه تكريس مكانة المغرب على المستوى الدولي بصفته منفذا وحيدا بين قارتين والمحيط الأطلسي. وأوضحت بأن العرض المغربي المتعلق بإنتاج الهيدورجين الأخضر الذي أعلنت عنه الحكومة يأتي تتويجا لـ15 سنة للتجربة المغربية في تطوير الطاقة المتجددة، و32 سنة لاستقطاب القطاع الخاص في هذا القطاع.


وأكدت خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، على ضرورة إقامة شراكات دولية مثمرة في إطار شعار « رابح رابح » لتقاسم الخبرات في هذا القطاع، وتقليص فارق التكلفة بين الطاقات المتجددة والهيدورجين الأخضر والطاقة الأحفورية.
وذكرت باحتضان المغرب العام الماضي الدورة الثالثة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته، وهي القمة « التي حظيت برعاية سامية من جلالة الملك محمد السادس، وانعقدت عقب زلزال الحوز بـ11 يوما ».
وأشارت إلى أنها « كانت أول قمة عالمية في المناطق المتضررة، ومن بين التوصيات الصادرة عنها إعادة تأهيل المناطق المتضررة من خلال تطبيق الابتكارات في الطاقات الجديدة سيما ما يتعلق بمشاريع كهربة هذه المناطق ».
كما ذكرت بالتوصيات الصادرة عن هذه القمة، ومنها « تشجيع البحث العلمي في مجال الهيدروجين الأخضر » بالإضافة إلى « تقييم عقلاني للمخاطر المرتبطة بهذه المشاريع والتكوين والتكوين المستمر ».

كلمات دلالية الطاقات المتجددة الهيدروجين الأخضر

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الطاقات المتجددة الهيدروجين الأخضر الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

رفع كفاءة طريق الحزام الأخضر الرابط بين محور الدكتور سمير فرج والأقصر

أشرف اللواء دكتور علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، برفقته أحمد أبو عيش سكرتير عام مجلس مدينة الأقصر على تنفيذ حملة نظافة شاملة إستهدفت طريق الحزام الأخضر الرابط بين محور الدكتور سمير فرج ومدينة الأقصر لرفع كفاءته، اهتمامًا بالطرق الرابطة من المحور الي المدينة.

جاء ذلك في إطار افتتاح محور اللواء سمير فرج والذي يعد من المحاور المرورية الجديدة ضمن خطة تطوير الطرق وحركة النقل بالمحافظة، للعمل على ربط البر الشرقى والبر الغربى عبر طرق النقل الواصلة إلى المناطق الأثرية فى الأقصر بالطرق والمحاور الجديدة فى الصعيد.

ووجه الدكتور علي الشرابي مسؤولي قطاع النظافة ببذل مزيد من الجهد على ضرورة الاهتمام بآعمال النظافة ورفع تجمعات القمامة أولا بأول مشددا على الرقابة المستمرة على عمال النظافة لضمان تحقيق أعلى مستوياتها. 
ومن جانبة أكد المستشار مصطفى ألهم  ، أن الأجهزة التنفيذية تكثف جهودها في ملف النظافة، وذلك لحرصهم على تحقيق الواجهة المشرفة للمحافظة بما يتماشى مع المشروعات التنموية والخدمية الجديدة،  فضلاً عن تحقيق سبل الراحة للمواطنين و العمل المتواصل على رفع كفاءة وتحسين المناطق السكنية بنطاق المدينة،  موجهاً باستمرار بذل المجهودات والعمل المكثف،  للحفاظ على ما يتم إنجازه من تنمية وتطوير.

مقالات مشابهة

  • شركس: البنك المركزي أدرك مبكراً أهمية الحفاظ على البيئة وتشجيع الطاقة المتجددة
  • حزب العدل: توجه مصر للطاقة المتجددة ضرورة للتحول للاقتصاد الأخضر
  • خبير: الطاقة الذكية ستخلق 15 مليون فرصة عمل بحلول 2030
  • شاريوت تكشف عن مشاريعها الضخمة وتؤكد وجود كميات واعدة من الغاز بالمغرب
  • خبير: الطاقة الذكية ستخلق 15 مليون فرصة عمل بحلول عام 2030
  • الزحف السكاني يدخل الحزام الأخضر في النجف ومطالبات باستغلال الصحراء
  • وزيرة البيئة: عام 2024 شهد اطلاق تقريرين دوليين حول ملف البيئة في مصر
  • فؤاد: عام 2024 شهد اطلاق تقريرين دوليين حول ملف البيئة في مصر
  • «الصناعة» تعلن أسماء الشركات المؤهلة للمنافسة على 4 رخص كشف لخام الملح بالمنطقة الشرقية
  • رفع كفاءة طريق الحزام الأخضر الرابط بين محور الدكتور سمير فرج والأقصر