تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت جماعات مساعدات الاثنين إن خدماتها الطبية في رفح تأثرت بسبب بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة، حيث تم تعليق بعض الخدمات وسد الطريق أمام الفرق الطبية.

وشنت إسرائيل غارات جوية على رفح الاثنين وطلبت من الفلسطينيين إخلاء أجزاء من المدينة التي تجمع فيها أكثر من مليون شخص نزحوا بسبب الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر، معظمهم يعيشون وسط ظروف غير صحية، ساهمت في انتشار أمراض عديدة.

وقالت منظمة (بروجيكت هوب) للمساعدات الطبية ومقرها الولايات المتحدة في بيان إنها اضطرت لإغلاق منشآتها في الشوكة الواقعة في ما يسمى منطقة الإخلاء. ومع إغلاق معظم مستشفيات غزة، كان المركز يقدم الخدمات الصحية الأساسية للنازحين، بما في ذلك أدوية الإسهال واختبارات سوء التغذية وسط تحذيرات من مجاعة.

وقالت المجموعة إنه تم تخفيض ساعات العمل في مواقع أخرى حيث يسارع الموظفون للاستعداد لعمليات الإجلاء.

وقال موسى كوندوي، قائد فريق (بروجكت هوب) في غزة ومقره رفح، "مع فرار مزيد من الناس واستمرار العنف هنا، سيكون هناك تعليق اضطراري لمثل هذه الخدمات إلى أجل غير مسمى مما يحرم آلافا من الناس من الغذاء والدواء والمساعدات الأخرى المنقذة للحياة"، محذرا من زيادة جديدة في معدلات سوء التغذية والأمراض.

وقال متحدث باسم المنظمة لرويترز إن فريقا تابعا لها يتألف من أربعة أطباء، وهم جراحان وطبيب طوارئ وطبيب تخدير، مُنعوا من الدخول عند معبر رفح مع إمداداتهم ومعداتهم الطبية.

وقالت منظمة إغاثة إنسانية أخرى وهي (ميد غلوبال) في بيان إنها ألغت مهمة طبية كان من المقرر أن تدخل غزة عبر معبر رفح الاثنين لأسباب أمنية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعربت في وقت سابق عن قلقها من أن تؤدي عملية إسرائيلية على رفح إلى إغلاق المعبر بين مصر وغزة والذي يستخدم حاليا لإدخال الإمدادات الطبية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منظمات إغاثة دولية الخدمات الطبية إسرائيل عملية عسكرية رفح

إقرأ أيضاً:

منظمة دولية: دخول 1500 مهاجر إفريقي خلال أبريل الماضي إلى اليمن

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، دخول قرابة 1500 مهاجر إفريقي إلى اليمن، خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي، في مؤشر انخفاض مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في تقرير، إن مصفوفة تتبع النزوح سجلت في أبريل/ نيسان الماضي، دخول 1,479 مهاجرا إلى اليمن، في انخفاض بنسبة 23 بالمئة مقارنة بشهر مارس/ آذار.

وأفادت المنظمة بأن جميع المهاجرين غادروا منطقة باري الصومالية، ووصلوا إلى محافظة شبوة اليمنية، والأخيرة باتت تشكل نقطة دخول رئيسية للمهاجرين المغادرين من الصومال.

الأوضاع الإنسانية الصعبة في اليمن جراء الحرب التي اندلعت في البلاد إثر انقلاب مليشيا الحوثي في 21 سبتمبر/ أيلول 2014م، أجبرت العديد من المهاجرين الأفارقة على اتخاذ قرار صعب بالعودة إلى بلدانهم الأصلية.

ووفقاً لتقرير المنظمة، سجلت مصفوفة النزوح مجموعة 819 مهاجرا غادروا اليمن إما طوعا، أو تم ترحيلهم بالقوارب من اليمن من قبل السلطات.

وذكر التقرير أن فريق مصفوفة تتبع النزوح في جيبوتي سجل وصول مجموعة 631 مهاجرا (93% رجال، 4% نساء، و3% أطفال) إلى جيبوتي قادمين من اليمن، في رحلة وصفتها بـ"محفوفة بالمخاطر للعودة إلى الوطن".

واعتبر هذه الأرقام شاهدا على "تحديات كبيرة" يواجهها المهاجرون في اليمن.

وتطرّق التقرير إلى أنه تم رصد إجمالي 191 مهاجرا تم ترحيلهم من عمان إلى نقطة ديفين في مديرية شحن بمحافظة المهرة باليمن، وكان جميع المهاجرين المرحلين من عمان مواطنين إثيوبيين، وفقا للمنظمة.

ورغم صعوبة الأوضاع في اليمن، إلا أنه لا يزال يشكل ملاذاً للمهاجرين الأفارقة خصوصا من الصومال واثيوبيا، واستقرار البعض فيه فيما الآخر يتخذ منه مسلكا للوصول إلى دول الخليج خصوصا السعودية.

مقالات مشابهة

  • ABB تشتري أعمال ملحقات الأسلاك لشركة سيمنز
  • منظمة دولية: إسرائيل تحاول إخفاء "أدلة" تورطها في الإبادة الجماعية بقطاع غزة
  • منظمات إغاثة دولية تحذر من تحديات متزايدة في غزة
  • البيت الأبيض: لا ندعم أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • منظمة دولية: الرصيف البحري العائم بقطاع غزة لا يكفي لإدخال المساعدات
  • منظمة دولية: الرصيف البحرى لا يكفى لإدخال المساعدات وليس بديلا عن المعابر البرية
  • منظمة دولية: الرصيف البحري لا يكفي لإدخال المساعدات وليس بديلا عن المعابر البرية
  • أمنستي: الحكومة التونسية تمارس حملة قمع غير مسبوقة ضد منظمات المجتمع المدني
  • منظمة دولية: دخول 1500 مهاجر إفريقي خلال أبريل الماضي إلى اليمن
  • منظمة دولية:75% من مواطني قطاع غزة نزوحوا من منازلهم