دافعت روسيا الاثنين عن استخدامها حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يحث جميع الدول على منع سباق التسلح النووي في الفضاء الخارجي، متحدية الولايات المتحدة واليابان اللتين رعتا مشروع القرار. 

ودفع استخدام روسيا للفيتو الولايات المتحدة إلى التساؤل عما إذا كانت موسكو تخفي شيئا ما.

 

وجاء التصويت في 24 أبريل الماضي بعد أن اتهمت واشنطن موسكو بتطوير سلاح نووي مضاد للأقمار الصناعية لوضعه في الفضاء، وهو ما نفته روسيا. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو تعارض نشر أسلحة نووية في الفضاء.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد للمجلس بعد التصويت "حق النقض يطرح هذا السؤال: لماذا؟ لماذا، إذا كنتم تتبعون القواعد، لا تدعمون قرارا يعيد التأكيد عليها؟ ما الذي يمكن أن تخفوه؟... هذا أمر محير ومشين".

في المقابل، اتهم سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الاثنين واشنطن بمحاولة تشويه صورة موسكو، كما اتهم الولايات المتحدة والدول الغربية بالتخطيط للاستكشاف العسكري للفضاء الخارجي، بما في ذلك نشر الأسلحة. 

وقال إن روسيا ستبدأ قريبا مفاوضات مع أعضاء المجلس بشأن مشروع قرار من جانبها يهدف إلى الحفاظ على السلام في الفضاء.

وأضاف "نريد حظرا على نشر أي نوع من الأسلحة في الفضاء الخارجي وليس فقط (أسلحة الدمار الشامل). لكنكم لا تريدون ذلك... دعوني أطرح عليكم نفس السؤال: لماذا؟"، موجها سؤاله للسفيرة الأميركية.

ورد نائب السفير الأميركي روبرت وود قائلا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "الحقيقة هي أن روسيا لديها حاليا العديد من الأسلحة التقليدية المضادة للأقمار الصناعية في المدار بالفعل، وقد اختبرت أحدها في عام 2019". 

وأضاف أن روسيا هددت باستهداف الأقمار الصناعية بالأسلحة، وقال إن هناك “معلومات موثوقة تفيد بأن روسيا تعمل على تطوير قمر صناعي جديد يحمل سلاحا نوويا".

وجاء الاشتباك اللفظي في يوم هددت فيه روسيا بضرب منشآت عسكرية بريطانية وقالت إنها تخطط لإجراء تدريبات تحاكي استخدام الأسلحة النووية التكتيكية في ساحة المعركة.

وطرحت الولايات المتحدة واليابان مشروع القرار للتصويت بعد ما يقرب من ستة أسابيع من المفاوضات. وحصل القرار على تأييد 13 صوتا بينما امتنعت الصين عن التصويت واستخدمت روسيا حق النقض. 

روسيا تهدد بضرب أهداف عسكرية بريطانية بأوكرانيا.. وأماكن أخرى أكدت وزارة الخارجية الروسية، الاثنين، أن موسكو قد تضرب "أي منشأة عسكرية أو عتاد عسكري بريطاني على الأراضي الأوكرانية" أو أماكن أخرى، في حال استخدمت كييف "أسلحة بريطانية" لضرب أهداف روسية.

ويؤكد نص مشروع القرار الالتزام بمعاهدة الفضاء الخارجي ويدعو الدول إلى "المساهمة بفاعلية في تحقيق هدف الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي ومنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي".

وكان مشروع القرار الأميركي الياباني الذي تم رفضه سيؤكد أن الدول التي صدقت على معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967 يجب أن تمتثل لالتزاماتها بعدم وضع "أي أجسام" في مدار حول الأرض تحتوي على أسلحة دمار شامل، أو تثبيتها "على أجرام سماوية، أو وضع مثل هذه الأسلحة في الفضاء الخارجي". وصدقت على المعاهدة 114 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا.

وفي المقابل، عممت روسيا مشروع قرارها المنافس الذي يدعو كافة الدول إلى وقف نشر جميع الأسلحة في الفضاء الخارجي، فضلا عن "التهديد باستخدام القوة أو استخدامها في الفضاء الخارجي"، وأيضاً "إلى الأبد".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی الفضاء الخارجی الولایات المتحدة مشروع القرار

إقرأ أيضاً:

البيان الختامي لقمة البحرين: ندعو إلى شرق أوسط خال من الأسلحة النووية

أكد البيان الختامي للقمة العربية بالبحرين، الرفض الكامل وبشدة لأي دعم للجماعات المسلحة أو الميليشيات التي تعمل خارج نطاق سيادة الدول وتتبع أو تنفذ أجندات خارجية تتعارض مع المصالح العليا للدول العربية، مع التأكيد على التضامن مع كافة الدول العربية في الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها وحماية مؤسساتها الوطنية ضد أية محاولات خارجية للاعتداء، أو فرض النفوذ، أو تقويض السيادة، أو المساس بالمصالح العربية.

كما شدد البيان الختامي للقمة العربية بقوة على الموقف الثابت ضد الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، والرفض القاطع لدوافعه ومبرراته، ونعمل على تجفيف مصادر تمويله، ودعم الجهود الدولية لمحاربة التنظيمات الارهابية المتطرفة، ومنع تمويلها، ومواجهة التداعيات الخطيرة للإرهاب على المنطقة وتهديده للسلم والأمن الدوليين.

القمة العربية تدعو إلى إجراءات رادعة لمكافحة التطرف 

كما دعا إلى اتخاذ إجراءات رادعة في سبيل مكافحة التطرف وخطاب الكراهية والتحريض، وإدانة هذه الأعمال أينما كانت، لما لها من تأثير سلبي على السلم الاجتماعي واستدامة السلام والأمن الدوليين، ومن تشجيع لتفشي النزاعات وتصعيدها وتكرارها حول العالم، وزعزعة الأمن والاستقرار، وذلك وفقًا للقرارات الصادرة من الجامعة العربية، ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ودعا كافة الدول إلى تعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي والإخوة الإنسانية، ونبذ الكراهية والطائفية والتعصب والتمييز والتطرف بمختلف أشكاله. 

التمسك بحرية الملاحة البحرية في المياه الدولية

وأكد على التمسك بحرية الملاحة البحرية في المياه الدولية وفقًا لقواعد القانون الدولي واتفاقيات قانون البحار، وضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر وبحر العرب وبحر عمان والخليج العربي.

وأدان البيان الختامي للقمة العربية بالبحرين التعرض للسفن التجارية بما يهدد حرية الملاحة والتجارة الدولية ومصالح دول وشعوب العالم.

شرق أوسط خال من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل

وكرر البيان الختامي دعوته إلى شرق أوسط خال من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل، وندعم حق الدول في امتلاك الطاقة النووية السلمية، ونحثها على الوفاء بالتزاماتها والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإلى عدم تجاوز نسب تخصيب اليورانيوم التي تتطلبها الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وأكدت القمة العربية عزمها على مواصلة الجهود لتعزيز الشراكات والحوارات الاستراتيجية والتعاون المشترك مع التكتلات الدولية والدول الصديقة على المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك في إطار مبادئ الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية، والحوار البناء والتفاهم والتنسيق المشترك، لتعزيز المصالح المشتركة ودفع عجلة التنمية والازدهار، ولمواجهة كافة التحديات المعاصرة.

حرصها على التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة ووكالاتها

كما أكدت القمة العربية من جديد حرصها على التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، والالتزام بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، ودعم جهودها لمعالجة التحديات العالمية، بما فيها تحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، وتغير المناخ، وحماية البيئة، وحقوق الانسان، والفقر، والأمن المائي والغذائي، والطاقة المتجددة، والاستخدام السلمي للطاقة النووية.

مقالات مشابهة

  • وكالة الاستخبارات الصينية تفضح حالات تجسس "شائنة" لسرقة أسرار الفضاء
  • تصعيد في الفضاء.. أمريكا تخطط لنشر أسلحة ردا على خطوة روسية
  • وول ستريت جورنال: أوكرانيا طلبت مساعدة واشنطن في تحديد أهداف داخل روسيا لتضربها
  • تحذير بوتين للغرب يثير هلع مرشحة للرئاسة الأمريكية
  • الولايات المتحدة تعرب عن قلقها إزاء تطور العلاقات بين روسيا والصين
  • بدءا من يونيو.. مصر تترأس لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي
  • رغم تهديد بايدن .. «النواب الأمريكي» يقر مشروع قانون يمنع حجب الأسلحة عن إسرائيل
  • زيارة بوتين تكشف مدى متانة شراكة روسيا مع الصين
  • النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يجبر بايدن على إمداد إسرائيل بالأسلحة دون انقطاع
  • البيان الختامي لقمة البحرين: ندعو إلى شرق أوسط خال من الأسلحة النووية