أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، الاثنين، أنّ عملية إقلاع مركبة بوينغ الفضائية "ستايلاينر" التي كان يفترض أن تقوم بأول رحلة مأهولة لها عبر نقل رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية قد تمّ إلغاؤها الاثنين، قبل حوالي ساعتين فقط من موعد إطلاقها، بسبب مشكلة فنية.

وقال بيل نيلسون، رئيس الوكالة في منشور على منصة أكس "لقد ألغينا محاولة الإطلاق الليلة"، مضيفا "كما قلت سابقا، الأولوية الأولى لوكالة ناسا هي السلامة.

سنذهب عندما نكون مستعدين".

Standing down on tonight’s attempt to launch #Starliner. As I’ve said before, @NASA’s first priority is safety. We go when we’re ready. https://t.co/KIasomZG66

— Bill Nelson (@SenBillNelson) May 7, 2024

من جهتها، أعلنت مجموعة "يونايتد لانش ألاينس" (يو أل أيه) المصنّعة للصاروخ الفضائي "أطلس 5" الذي كان مقررا أن يحمل المركبة إلى المدار أنّها رصدت خللا في أحد صمّامات الصاروخ.

ومن الممكن نظريا معاودة محاولة الإقلاع الثلاثاء، وكذلك يومي الجمعة والسبت، لكن لم يتمّ في الحال الإعلان عن أيّ موعد جديد.

وتعوّل "بوينغ" بشكل كبير على هذه المهمة الاختبارية النهائية التي ستتيح لها أن تثبت أنّ مركبتها آمنة قبل بدء عملياتها بشكل منتظم إلى محطة الفضاء الدولية، بعد أربع سنوات من تحقيق شركة "سبايس أكس" إنجازاً مماثلاً.

وكان مقرّراً أن ينطلق رائدا الفضاء الأميركيان بوتش ويلمور وسوني وليامز عند الساعة 22,34 من ليل الاثنين من كيب كانافيرال في فلوريدا (02,34 بتوقيت غرينتش الثلاثاء) داخل كبسولة "ستارلاينر".

والتحدّي كبير أيضا بالنسبة إلى وكالة ناسا التي طلبت هذه المركبة قبل عشر سنوات، لأنّ توافر مركبة ثانية إلى جانب مركبة "سبايس أكس" لنقل رواد الفضاء الأميركيين هو "أمر مهم جداً"، على قول دانا ويغل، المسؤولة عن برنامج محطة الفضاء الدولية.

ويأمل القائمون على هذه الرحلة أن يمثّل هذا الإرجاء آخر انتكاسة في مسلسل طويل بدأ في 2019 خلال أول اختبار غير مأهول، إذ يومها لم تأخذ الكبسولة مسارها الصحيح وعادت إلى الأرض قبل وصولها إلى محطة الفضاء.

LIVE: A new spacecraft is set to launch for the first time with crew: @NASA_Astronauts Butch Wilmore and Suni Williams!
Liftoff of @Boeing #Starliner's Crew Flight Test aboard a @ulalaunch Atlas V is targeted for 10:34 pm ET(0234 UTC May 7). https://t.co/plfuHQtv4l

— NASA (@NASA) May 6, 2024

وفي 2021، عندما كان الصاروخ مثبتاً على منصة الإطلاق، طرأت أعطال أعاقت عمل الصمّامات، مما تسبّب في تأجيل آخر للمهمة.

ونجحت المركبة أخيرا من الوصول فارغةً إلى محطة الفضاء الدولية في مايو 2022.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: محطة الفضاء الدولیة إلى محطة الفضاء

إقرأ أيضاً:

تأجيل أول رحلة مأهولة لكبسولة ستارلاينر إلى الفضاء

 أرجأت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) وشركة بوينج إطلاق كبسولة طاقم ستارلاينر التابعة لشركة بوينج مرة أخرى أمس الجمعة، مما يتيح لهما أربعة أيام أخرى لتقييم تسرب الهيليوم قبل محاولة إرسال أول رائدين على متن هذه المركبة إلى الفضاء.
وتم تأجيل إطلاق ستارلاينر من فلوريدا عدة مرات في شهر مايو، وكان الإطلاق قد تأجل آخر مرة إلى 21 مايو.
وبعيدا عن تسرب الهيليوم، كانت هناك مشكلة فنية تتعلق بصاروخ أطلس 5 الذي سيحمل الكبسولة وهو ما أدى إلى تأخير سابق. ويتأخر البرنامج عدة سنوات عن الموعد المحدد ويتجاوز الميزانية المخصصة له بأكثر من 1.5 مليار دولار.
وقالت ناسا إن التأجيل الأحدث سيتيح مزيدا من الوقت "لوضع اللمسات الأخيرة على الخطوات التالية التي تعالج تسربا ثابتا للهيليوم".
ومن المقرر الآن أن يتم الإطلاق في موعد لا يتجاوز الساعة 3:09 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1909 بتوقيت جرينتش) يوم السبت 25 مايو .
وتعمل شركة بوينج على تطوير ستارلاينر منذ أكثر من عشر سنوات لتزويد ناسا بمركبة فضائية أميركية ثانية قادرة على نقل رواد إلى ومن محطة الفضاء الدولية. وكانت سبيس إكس قد أطلقت أول مهمة مأهولة لها إلى الفضاء في عام 2020 باستخدام الكبسولة كرو دراجون التابعة لها والتي تم بناؤها في إطار برنامج ناسا نفسه.
ومن المقرر أن تكون المهمة الأحدث لستارلاينر، والتي تسمى اختبار الطيران المأهول، هي الاختبار النهائي قبل أن تحصل المركبة الفضائية على ترخيص إدارة الفضاء الأميركية للقيام بمهام روتينية لرواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية. وأكملت بوينج رحلة غير مأهولة لستارلاينر إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2022 بعد سنوات من المشكلات الفنية والإدارية.

أخبار ذات صلة انطلاق المرحلة الثانية من برنامج «الإمارات لمحاكاة الفضاء» ناسا تكشف الموعد الجديد لإطلاق أول رحلة مأهولة لكبسولة "ستارلاينر" المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • قمر صناعي يلتقط صورة فريدة لمحطة الفضاء الدولية من مسافة قريبة
  • ناسا وبوينج يؤجلان إطلاق كبسولة ستارلاينر لتقييم تسرب الهيليوم
  • مجددا.. أزمة الهيليوم تؤجل أول رحلة مأهولة لـ"ستارلاينر"
  • تأجيل أول رحلة مأهولة لكبسولة ستارلاينر إلى الفضاء
  • تأجيل أول رحلة مأهولة إلى الفضاء لكبسولة ستارلاينر لتقييم تسرب الهيليوم
  • الصين تتهيأ للدخول في سباق سياحة الفضاء
  • رئيس وكالة الفضاء المصرية: ملتزمون بالحفاظ على استدامة النشاطات الفضائية على المستوى الدولي
  • بدءا من يونيو.. مصر تترأس لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي
  • درع الوطن تضبط مركبة حوثية جنوبي تعز
  • الدفاع المدني: ولادة طارئة داخل مركبة في الشارع العام في عمان