ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 1%، ، مع تراجع الدولار الأمريكي بعد أن عززت بيانات الوظائف الأميركية التي جاءت أضعف من المتوقع التوقعات بتخفيض محتمل لأسعار الفائدة من جانب الفدرالي الأميركي في وقت لاحق هذا العام.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.04% إلى 233.44 دولاراً للأونصة. 

كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم يونيو بنسبة 1.

13% إلى 2334.70 دولاراً للأونصة.

في السياق، قال استراتيجي السلع الأولية في شركة تي دي سيكيوريتيز دانييل غالي: "الجانب السلبي الذي شهدناه خلال الأسابيع القليلة الماضية ربما بدأ يفقد زخمه، مما يفتح الباب أمام أسعار الذهب لاستئناف مسارها الصعودي".

وخسر الذهب نحو 1.5% الأسبوع الماضي.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة تباطأ أكثر من المتوقع في أبريل، في حين انخفضت الزيادة في الأجور السنوية إلى أقل من 4.0% للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

ودعم أسعار الذهب التوترات المستمرة في الشرق الأوسط، حيث أضافت العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح مزيداً من عدم اليقين في السوق.

وتقدمت المعادن النفيسة الأخرى أيضاً، إذ ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 2.4% إلى 27.19 دولاراً للأونصة، وربح البلاتين نحو 0.6% إلى 960.95 دولاراً، وزاد البلاديوم 3.6% إلى 979.95 دولاراً.

وفي حين يعتبر الذهب تقليدياً أداة تحوط ضد التضخم، فإن انخفاض أسعار الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك ويثقل كاهل الدولار، الذي يتم تسعير الذهب به.

إلى ذلك، انخفض الدولار الأميركي قليلاً يوم الاثنين، بعد أن حام بالقرب من أدنى مستوى له في حوالي شهر ، بعد تقرير التوظيف.

وكتب بنك غولدمان ساكس في مذكرة: "ما زلنا نتوقع خفضين لأسعار الفائدة هذا العام، في يوليو ونوفمبر". 

كانت توقعات تخفيض أسعار الفائدة في سبتمبر أكثر من 69% ، وفقاً لأداة FedWatch من CME.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسعار الذهب التوقعات الدولار الأميركي الذهب في المعاملات الفورية العقود الأميركية الآجلة العقود الأميركية أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية تتراجع بسبب ضبابية الموقف حول خفض الفائدة

أغلقت الأسهم الأوروبية منخفضة، الجمعة، مع توخي المستثمرين الحذر بعد تصريحات أحد صناع السياسات عن توقعات السياسة النقدية، بينما سجل سهم شركة "ريشمونت" أفضل أداء يومي في أكثر من ثلاثة أشهر بعد إعلانها عن إعادة هيكلة الإدارة.

تحركات الأسهم

انخفض المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.1 بالمئة إلى مستوى 522.94 نقطة، وكان قطاع العقارات الشديد التأثر بأسعار الفائدة من بين أكبر الخاسرين تحت ضغط ارتفاع عوائد سندات منطقة اليورو.

وارتفع المؤشر بنسبة 0.37 بالمئة خلال أسبوع.

وأظهر تقرير أن عضو مجلس البنك المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل دعت إلى توخي الحذر تجاه المزيد من خفض أسعار الفائدة بعد الخفض الأول المحتمل في يونيو، مما دفع بالشكوك حول توقعات خفض أسعار الفائدة إلى الواجهة.

وأكدت قراءة نهائية للتضخم في منطقة اليورو تقريرا سابقا أظهر ارتفاع الأسعار 2.4 بالمئة على أساس سنوي في أبريل.

ولم يقدم صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي توقعات واضحة لخفض أسعار الفائدة بعد يونيو، ولم يغير صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بصراحة وجهات نظرهم حول توقيت خفض أسعار الفائدة على الرغم من البيانات الاقتصادية الأميركية المشجعة في الآونة الأخيرة.

وتمكن مؤشر الأسهم الرئيسي من تحقيق مكسب أسبوعي للمرة الثانية على التوالي ، إذ ارتفع في تسع جلسات متتالية حتى يوم الأربعاء، وقدم موسم نتائج الأعمال القوي دفعة جديدة للمعنويات الإيجابية الشائعة وسط المستثمرين.

وجاء في بيانات لمجموعة بورصات لندن أنه من بين 239 شركة في مؤشر "ستوكس 600" أعلنت عن أرباح ربع سنوية اعتبارا من يوم الثلاثاء، تجاوز أكثر من 60 بالمئة منها تقديرات المحللين، أي أكثر من متوسط ​​طويل الأجل يبلغ 54 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • الذهب يحلق لمستوى تاريخي جديد فوق 2440 دولارا للأونصة
  • الذهب يربح 24 دولارا في المعاملات الفورية
  • أسعار النفط والذهب ترتفع وسط مخاوف جيوسياسية وتباطؤ التضخم
  • ارتفاع أسعار الذهب العالمية.. و 2440 دولارًا للأونصة
  • أستاذ اقتصاد يُوضح أسباب انخفاض الدولار وارتفاع الذهب (فيديو)
  • مع توقعات استمرار صعوده.. لماذا ارتفعت أسعار الذهب عالميا الأسبوع الماضي؟
  • الفضة ترتفع 32.4% من بداية 2024 عند 31.59 دولار للأونصة
  • الأسهم الأوروبية تتراجع بسبب ضبابية الموقف حول خفض الفائدة
  • أسعار الذهب العالمي في طريقها للارتفاع وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • ارتفاع أسعار الذهب إلى 2379.14 دولار للأوقية