دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُعتبر جرثومة المعدة أو ما يُعرف باسم هيليكوباكتر بيلوري من أنواع البكتيريا المسببة للالتهابات، والسبب الرئيسي وراء قرحة المعدة. 

ووفقًا لما ذكره الموقع الإلكتروني الرسمي لـ "المكتبة الوطنية للطب" في أمريكا، فإن جرثومة المعدة حالة شائعة إذ أنها تصيب بين 30% و40% من المواطنين في الولايات المتحدة، غالباً الأشخاص بعمر صغير.

وقد لا تظهر أي  أعراض، بينما تؤدي أحياناً إلى التغلغل نحو الطبقة الداخلية الواقية في المعدة مسببةً الالتهابات أو القرحة الهضمية. 

وأشار  موقع Health direct"" التابع للحكومة الأسترالية إلى أن أكثر من نصف سكان العالم يُصابون بهذه البكتيريا.

ما هي أسباب جرثومة المعدة.. وكيف يمكن تجنبها؟

لم تثبت الدراسات حتى الآن، بحسب "المكتبة الوطنية للطب" في أمريكا، كيفية انتشار هذه الجرثومة، ولكن يعتقد الباحثون أنها تعود للأسباب التالية:

تناول الطعام غير النظيفشرب الماء غير النظيفالتعرض للعاب شخص آخر مصاب

لذلك، الطريقة الأفضل لتجنب الإصابة بهذه البكتيريا هي من خلال: 

غسل اليدين بانتظام قبل تناول أي طعامتناول الطعام المنظف جيداًالتأكد من أن مصدر مياه الشرب نظيف وآمن

ولكن، يبقى السؤال عن كيفية تشخيص حالة الهيليكوباكتر بيلوري أي جرثومة المعدة، وما هي الأعراض التي تنذر بوجود هذه البكتيريا في المعدة وضرورة معالجتها، واستشارة الطبيب المختص. 

ويمكن أن تتمثل أبرز الأعراض التي يشير إليها موقع Health direct"" الأسترالي، بالتالي:

الشعور بألم حارق في الجزء العلوي من البطنعسر الهضمالتجشؤالغثيان أو التقيؤالانتفاخفقدان الشهيةالشعور بالتخمة

وتجدر الإشارة إلى أن الشعور بأي من هذه الأعراض، لا يعني بالضرورة الإصابة بجرثومة المعدة، ولكن من الممكن أن تنذر باحتمال وجودها، لذلك من الضروري استشارة الطبيب المختص الذي بدوره سيجري الاختبارات والفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة.

نشر الثلاثاء، 07 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: جرثومة المعدة

إقرأ أيضاً:

حديث عند مفترق الطرق العربية

أحترم كل الآراء التي ترى أن اجتماعات القمة العربية «لا فائدة منها» وليس لها قيمة عملية يمكن أن تنتظرها الشعوب العربية، لكني أرى أن مجرد وجود كيان عربي، حتى لو كان غير فاعل مثل الجامعة العربية، يحمل أهمية كبيرة ويمكن في يوم من الأيام إصلاحه بناء على فكر عربي جديد تشكله إرادة عربية مختلفة عن الإرادة الحالية، ويحوّل من كيان غير فاعل إلى كيان فاعل ومحوري في العمل العربي المشترك.

وأعرف يقينا أن هذا الرأي قد لا يُعجِب البعض؛ لأنه يتجاهل السياق التاريخي للجامعة، وبين هؤلاء البعض من أثق في رأيه واحترمه كثيرا، وأفهم منطق أيَّ رأي يُقِّيمُ الجامعة العربية ومواقفها خلال العقود الثمانية من الزمن العربي الصعب لكن لا بد أن نفهم قبل كلِّ شيء أن العالم العربي يعيش الكثير من التناقضات السياسية والاجتماعية، وهذه التناقضات هي التي شكلت الكثير من الهوان العربي، وهي التي بنت الصورة الذهنية عن الجامعة العربية وعن قممها السنوية وعن قراراتها التي لا يصل أثرها إلى خارج القاعة التي عُقدت فيها. وتلك التناقضات العربية هي التي تَحُول دون نجاح أي تحرك عربي حتى في اللحظة التي يعادل فيها التحرك حياة الأمة وكرامتها أو بقاء كيان دول من دولها.. رغم ذلك فإن الحل ليس في غلق الجامعة العربية وبيع ممتلكاتها في مزاد علني.. وإنما في إصلاحها وفي إصلاح التناقضات والخلافات العربية وفي اتحاد عربي حقيقي في المواقف وفي الرؤى يقوم على المشتركات بعيدا عن الصراعات والتناقضات التي تعيشها الأمة، ويقوم على فهم حقيقي للأسباب التي جعلت الأمة العربية في هذا الوضع المأزوم.

كنتُ في مملكة البحرين خلال الأيام الماضية أتابع عن قرب القمة العربية «التي تنعقد في ظروف استثنائية» كما هو الحال في جميع القمم العربية، وكان الجميع يتحدث عن «نجاح البحرين في تنظيم القمة» حتى قبل بدئها، وهذا حديث لا شك فيه وقد أدت البحرين ما عليها كدولة منظمة وتفوقت على تحدياتها، ولكنّ النجاح الحقيقي للقمة لم يكن في يوم من الأيام في تنظيمها، وإنما في قراراتها وفي مواقفها، فكل قمة عربية لا بدّ أن تكون استجابة للوضع الماثل في العالم العربي أو ما يحيط به.

تحدث القادة العرب وممثلوهم في القمة، التي استمرت أربع ساعات فقط، حول قضايا مختلفة، وكانت القضية الفلسطينية جوهر تلك الخطابات ومحورها حتى من قِبَل الدول التي تعيش مجازر لا تقل وحشية عن المجازر التي تعيشها غزة كما كان الحل في كلمة ممثل السودان.. كان قد مضى في تلك اللحظة الخطابية العربية، أكثر من سبعة شهور على بدء عملية الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وارتكبت آلاف المجازر التي راح ضحيتها أكثر من 35 ألف فلسطيني جُلَّهم من الأطفال والنساء، وهُجِّر قَسريّا أكثر من مليون فلسطيني، ووقعت في قطاع غزة عشرات النكبات التي تعادل كل واحدة منها نكبة 1948. لكن نتيجة كل تلك الخطابات العربية مجرد إدانة وشجب، بل إنَّ أحدا لم يعلِ الصوت بالطلب المباشر من الدول المطبعة مع إسرائيل بغلق سفاراتها فورا كموقف عربي تخرج به القمة العربية يحفظ بعضا من ماء وجهها. وحده الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال: «على الأشقاء مراجعة علاقاتهم مع المحتل». والمراجعة درجة منخفضة جدا من الدعوة الصريحة إلى قطع العلاقات التي لا مسوغ لها في أي وقت من الأوقات دع عنك في لحظة الحرب الكبرى ولحظة الإبادة التي تحدث في قطاع غزة.

أليس في كل ما حدث ويحدث في العالم العربي تناقض كبير جدا، خطابات تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في جزء أصيل من العالم العربي وفي المقابل هناك علاقات ومصالح مع دولة الاحتلال تصل إلى حد حمايتها!.

لم تعالج الخطابات العربية الكثيرة في القمة المشكلة الحقيقية التي تعيشها الأمة العربية وأسبابها وحلولها.. وحده أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شَرَّح في كلمات قصيرة المأساة العربية وأعادها إلى جذورها التاريخية وتحدث عن أهم سبب في الوضع العربي الراهن وهو غياب «الاتحاد» الذي اعتبره حجر الزاوية في معالجة التحديات التي تواجه العالم العربي. واستشهد بالتاريخ الغني في المنطقة العربية، وقارن بين أمجاد الماضي وإمكانات الحاضر.. واعتبر أن «الاتحاد» هو كلمة السر في استعادة العالم العربي لدوره العالمي.

كانت كلمة أنطونيو غوتيريش أهم كلمة ألقيت في قمة البحرين، لكنها في الوقت نفسه كشفت حجم التناقضات التي يعيشها العالم العربي.

يرى أمين عام الأمم المتحدة أن العالم «يتغيّر من جديد، وإنني أرى في المنطقة العربية إمكانات هائلة.. فلديكم الموارد، ولديكم الثقافة، ولديكم البشر، ولكن ثمة شرطٌ أساسي وحيد للنجاح في عالم اليوم، ألا وهو الاتحاد». ويضيف في كلمته «لقد أظهر التاريخ مرارا وتكرارا أن الانقسامات تفسح المجال لتدخل أطراف خارجية - مما يغذّي الصراعات ويؤجج التوترات الطائفية، ومن ثم يشعل فتيل الإرهاب ولو بغير قصد.. وهذه عقبات تحول دون تحقيق التنمية السلمية وتعيقكم عن ضمان رفاه شعوبكم. ويتطلب التغلب على هذه العقبات كسر الحلقة المفرغة من الانقسام وتلاعب الأطراف الأجنبية - ويتطلب المضي قدما معًا لبناء مستقبل أكثر سلما وازدهارا لشعوب المنطقة العربية وخارجها».

يعرف الغرب جيدا، كما تعرف الأمم المتحدة ويعرف أمينها العام، أسباب ضعف العالم العربي والأسباب التي يمكن أن تعيد له قوته ومكانته وتجعله يتجاوز كل هذا الهوان الذي يعيشه وهذا الضعف الذي يُغِّيبه عن الفعل الحضاري وعن القدرة حتى في حماية نفسه من الذبح والقتل اليومي.. لكن قمة عربية تأتي وسط روائح الموت والإبادة الجماعية لا تريد أن تتحدث عن ذلك أو تتحرك نحوه، ولا تريد أن تتحدث عن سيطرة الانقسامات الطائفية في العالم العربي والانقسامات السياسية والأيديولوجيات، وأدنى استراتيجية سياسية عربية متماسكة، الأمر الذي خلق سياسات متباينة تعمل على تقويض المصالح العربية الجماعية.. إلى درجة لم تعد الكثير من الدول العربية تثق في بعضها البعض. ناهيك عن وجود أي رؤية اقتصادية عربية أو القدرة على بناء كتلة اقتصادية واحدة، رغم الوفورات المالية الضخمة في بعض الدول العربية، والتي تستطيع منافسة القوى الإقليمية الكبرى.. وباختصار غياب أي تكامل عربي على كل المستويات اللهم إلا في السياق الخطابي وفي سياق الأمنيات.

كانت كلمة الأمين العام للأمم المتحدة، التي لم ينتبه لها الكثيرون، ترتكز على رؤية استراتيجية للاستفادة من القوة الجماعية.. فالاتحاد العربي في المواقف السياسية وفي الاستراتيجيات الاقتصادية والاجتماعية من الممكن أن يحول العالم العربي إلى قوة عالمية كبرى تستطيع التأثير على السياسات الدولية وتأمين نتائج أفضل للشعوب العربية، أو تستطيع على أقل تقدير وقف المذابح اليومية المستمرة منذ أكثر من سبعة شهور في الشعب الفلسطيني.

يختتم أمين عام الأمم المتحدة حديثه مخاطبا القادة العرب بالقول: «ما من وقت أفضل من هذه اللحظة لكي تقف المنطقة العربية صفّا واحدا.. فمن شأن الاتحاد والتضامن على كامل نطاق العالم العربي إسماع صوت منطقتكم ذات الأهمية الحيوية بمزيد من القوة، وتعزيز تأثيركم في الساحة العالمية.. ويمكن بذلك مساعدة هذه المنطقة على الاهتداء إلى سبيل السلام، وتعظيم الاستفادة من إمكاناتها الهائلة، والإسهام بشكل أكبر في تحقيق ما فيه الخير للعالم».

فهل يتحد العالم العربي ويجعل المصالح العربية العليا فوق كل اعتبار ويتجاوز كل تناقضاته السياسية والاجتماعية والفجوة الاستراتيجية والفردانية التي تتعالى على الآخر الذي يشكل جزءا من الكل العربي ويتغلب على تحدياته؟ وهل يدرك العالم العربي خطورة هذه اللحظة التاريخية على مستقبله وعلى مستقبل شعوبه؟ هذا سؤال كبير يطرح في كل أرجاء العالم العربي.. ورغم تفاؤل الأمين العام للأمم المتحدة بالأمة وبهذه اللحظة التاريخية إلا أن المؤشرات لا تبشر بالخير، مع الأسف الشديد، وستبقى كل الطرق إلى الاتحاد العربي، في رؤية الخطر على أقل تقدير، محفوفة بالكثير من التحديات.. رغم ذلك فهي رحلة تستحق القيام بها من أجل الصالح العام للمنطقة والعالم. ومن أجل ذلك، أيضا، سنقول إن الحل ليس غلق الجامعة العربية وإنما إصلاحها، وليس في لعن الظلام إنما في إشعال شمعة يخترق ضوؤها الضئيل دياجي الظلام ويشتته.

عاصم الشيدي كاتب ورئيس تحرير جريدة عُمان

مقالات مشابهة

  • هذه أبرز أسباب المرض والوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم
  • أمراض غريبة تصيب سائقي السيارات الكهربائية: دوار الحركة والغثيان والنزيف!
  • حديث عند مفترق الطرق العربية
  • 8 أعراض تحذرك من الأزمة القلبية قبل شهر من حدوثها.. إياك أن تتجاهلها
  • أستاذ طب الوقائي: ربع سكان العالم يصابون بالإسهال سنويا (فيديو)
  • واشنطن ترفض إنهاء بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • دراسة بريطانية تمكن من الكشف عن السرطان قبل ظهور الأعراض بسبع سنوات
  • أعراض التسمم الغذائي.. أبرزها الدوخة وألام المعدة
  • الاحتلال يتوغل في شمال غزة وتقصف رفح
  • بروتينات تنذر بالإصابة بالسرطان قبل حدوثه بـ 7 سنوات