قال المبعوث الرئاسي الروسي إلى الشرق الأوسط والدول الإفريقية ميخائيل بوجدانوف، إن روسيا تقدر بشدة جهود قطر ومصر من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الرهائن، لكن إسرائيل لم تقبل الاتفاق بعد.

وأضاف بوجدانوف في تصريحات لوكالة تاس: "تتوارد أنباء عن أن الفلسطينيين وحركة حماس قبلوا مقترحات من الوسطاء المصريين والقطريين بشأن اتفاق يتضمن عددا من البنود بشأن وقف الأعمال العدائية في غزة وحل المشاكل الإنسانية وتبادل الأسرى والرهائن، ولكن الجانب الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية لم يعط موافقته بعد على هذه المقترحات".

وأضاف المبعوث الرئاسي الروسي إلى الشرق الأوسط والدول الإفريقية: "نقدر عاليا جهود قطر ومصر ونتائج مباحثات القاهرة".

وبحسب مسودة الاتفاق، وافقت حماس على إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في القطاع مقابل إطلاق سراح الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، وإقامة هدنة دائمة، والانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، واستعادته، فضلا عن إيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى القطاع. 

وتم إدراج مصر وقطر والولايات المتحدة والأمم المتحدة كضامنين للصفقة.

قيادي في حماس: الحركة وافقت على مقترح الوسطاء بوقف إطلاق النار بغزة البيت الأبيض: تفاؤل حول إمكانية سد الفجوات بين حماس وإسرائيل في محادثات القاهرة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا قطاع غزة تبادل الرهائن إسرائيل قطر وقف إطلاق النار حماس الحكومة الإسرائيلية القوات الإسرائيلية غزة الولايات المتحدة الأمم المتحدة مصر المساعدات الانسانية

إقرأ أيضاً:

حماس تعلق على الحادثة التي تعرضت لها طائرة الرئيس الإيراني

علقت حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الأحد، على الحادثة التي تعرضت لها طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أثناء تحليقها عبر منطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف في طريق عودتها من زيارة لأذربيجان.

وقال القيادي بحركة حماس عزت الرشق، في تصريح مقتضب: "قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق (..)، نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يلطف بالرئيس الإيراني ووزير الخارجية وكل من معهم".

وكثفت السلطات الإيرانية من تواجد فرق الإنقاذ في المكان، إلا أن أيا منها لم تعثر بعد على مروحية الرئيس، التي كانت تقل بالإضافة إليه مسؤولين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.



وذكر مصدر لوكالة الأنباء الإيرانية (IRIB) أن هناك احتمالاً "كبيراً" لسقوط ضحايا، بسبب "خطورة" الحادث الذي تعرض له الرئيس رئيسي.

وطلبت وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية من الإيرانيين الدعاء لرئيسي، فيما بث التلفزيون الرسمي صلوات من أجل سلامته.

وانُتخب رئيسي (63 عاما) في 2021، وأمر منذ توليه منصبه بتشديد قوانين الأخلاق، كما أشرف على حملة قمع دموية على الاحتجاجات المناهضة للحكومة، ومارس ضغوطا قوية في المحادثات النووية مع القوى العالمية.


مقالات مشابهة

  • عطاف يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي بشأن ليبيا
  • حماس تعلق على الحادثة التي تعرضت لها طائرة الرئيس الإيراني
  • مصر أكتوبر: القاهرة متمسكة بدعم القضية الفلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة
  • حماس تعلق على تشغيل الرصيف البحري الأميركي قبالة غزة
  • صحيفة: قطر أبعدت قادة حماس عن أراضيها لأسابيع بسبب مفاوضات غزة المحبطة
  • أكسيوس: حماس انسحبت من مفاوضات الهدنة لزيادة الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
  • «الصحة العالمية»: الوضع الطبي في قطاع غزة كارثي.. ويجب وقف إطلاق النار فورا
  • روسيا تعلن استعدادها لتوسيع تقديم المساعدات الإنسانية لغزة
  • القاهرة الإخبارية: تحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية على رفح الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية»: تحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية على رفح الفلسطينية