يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أصيب أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين، الصحافي محمد شبيطة، ونجله، فيما قتل أحد أقاربه، جراء إطلاق نار استهدف سيارته في احد الأحباء العاصمة صنعاء (الخاضعة لسيطرة الحوثيين).

وقالت مصادر صحفية، إن “سيارة أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين تعرضت لوابل من الرصاص، أمام مبنى وزارة الإعلام، ما أسفر عن إصابته بجروح خطيرة، أدخل على إثرها للعناية المركزة”.

وأوضحت المصادر أن أحد أقرباء شبيطة قتل في الحادثة، وأصيب نجله، فيما لم تتضح بعد تفاصيل الحادثة وأبعادها، ومصدر إطلاق النار.

وحمل ناشطون وصحفيون، جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة، ودعوا إلى ضرورة ضبط الجناة ومحاكتهم أمام الرأي العام.

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين قد رصدت في آخر تقرير لها، 17 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية في البلاد بالأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وقالت النقابة إن ذلك “مؤشر سلبي يكشف استمرار استهداف الصحفيين في مختلف الجهات في بيئة خطرة لا تتوفر فيها أدنى ضمانات الحماية للعاملين في بلاط السلطة الرابعة”.

وأضافت النقابة أن “تلك الانتهاكات تنوعت بين حجز الحرية والاعتداء على الصحفيين والمؤسسات الصحفية، ثم التهديد والتحريض على الصحفيين والمصادرة والمنع والإيقاف والمحاكمات والاستدعاء والترحيل القسري لصحفي من دولة خارجية”.

وتابعت أن جماعة الحوثي ارتكبت 5 حالات انتهاك طالت الصحفيين خلال الربع الأول، تتساوى في ذلك مع الحكومة الشرعية التي ارتكبت هي أيضا 5 حالات، ثم المجلس الانتقالي الجنوبي 3 حالات”.

وقبل أيام، أصدرت 40 منظمة إقليمية ومحلية معنية بحريات الرأي والتعبير وحقوق الإنسان بيانا طالبت فيه جميع أطراف الصراع في اليمن باحترام حرية الصحافة والإفراج الفوري، وغير المشروط، عن الصحفيين المعتقلين على خلفية ممارستهم عملهم الصحفي، وتغطيتهم الأخبار، والأحداث الجارية.

ودعت إلى الإفراج الفوري عن الصحفيين المعتقلين، سواء في سجون جماعة الحوثي، أو سجون الحكومة اليمنية، مطالبة السلطات في كل من صنعاء وعدن بالكشف عن مصير الصحفيين وحيد الصوفي وناصح شاكر.

وحث البيان على إجراء تحقيق فوري وجاد من أجل إيجاد آليات عملية وفعالة تنهي بشكل حاسم حالات الإفلات من العقاب، في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحوثيون الصحفيين اليمنيين اليمن نقابة الصحفیین الیمنیین

إقرأ أيضاً:

بعد وصول تعزيزات "درع الوطن".. مقتل جندي وإصابة آخر بهجوم حوثي في لحج

قتل جندي وأصيب آخر في صفوف القوات الحكومية بمحافظة لحج جنوب البلاد.

 

وقالت مصادر متطابقة، إن جنديا في قوات درع الوطن قتل، بهجوم شنته جماعة الحوثي على مواقع القوات الحكومية بالجبهات المتاخمة لمديرية طور الباحة بمحافظة لحج.

 

وأضافت المصادر أن الهجوم جرى بطائرة مسيرة تابعة للحوثيين.

 

وأشارت المصادر، إلى أن الجندي القتيل يدعى "صادق محمد الصبيحي"، فيما المصاب يدعى "فيدل الدربعي" حيث أصيب بهجوم شنته جماعة الحوثي على مواقع لقوات درع الوطن بجبهة حيفان جنوب تعز.

 

وتأتي هذه الحادثة، بعد أن دفعت قوات درع الوطن بتعزيزات عسكرية نحو مناطق التماس في جبهتي حيفان جنوب محافظة تعز وعيريم بمديرية القبيطة شمال محافظة لحج.

 

ويأتي وصول التعزيزات العسكرية بعد نصف شهر على تمركز قوات درع الوطن في مناطق التماس العسكري بين لحج وتعز، وإندلاع مواجهات عسكرية بينها وبين عناصر مليشيا الحوثي في الاطراف الجنوبية لمديرية حيفان جنوبي محافظة تعز وسقوط قتلى وجرحى من مليشيا الحوثي.

 

إلى ذلك قال مصدر عسكري في درع الوطن إن جنود من قوات درع الوطن استولوا على مركبة حوثية ظلت الطريق في سائلة الضباب بعزلة الاثاور، وذلك بعد اشتباكات مسلحة، وفرار من على متن المركبة وتم السيطرة على المركبة بما عليها من الدعم اللوجستي العسكري لعناصر جماعة الحوثي في جبهة حيفان.

 

وكانت قوات ”درع الوطن” قد انتشرت مطلع مايو/آيار الجاري، في مناطق التماس مع جماعة الحوثي، شمال لحج.

 


مقالات مشابهة

  • عاجل..جماعة الحوثي تخرج عن صمتها وتصدر اعلان بشأن سقوط مروحية الرئيس الإيراني
  • نجاة أمين محلي شبوة من محاولة اغتيال ومقتل نجله وأحد مرافقيه
  • إعلامية الإصلاح تدعو للتفاعل مع حملة للمطالبة بإطلاق القيادي محمد قحطان
  • أزمة مشتعلة بين الصحفيين والأوقاف المصرية والأخيرة تبحث قرار وقف تصوير الجنازات في المساجد
  • إصابة ناقلة نفط بصاروخ حوثي في البحر الأحمر
  • بعد وصول تعزيزات "درع الوطن".. مقتل جندي وإصابة آخر بهجوم حوثي في لحج
  • نقابة الصحفيين تستنكر التحريض ضد مؤسسة الشموع وصحيفة أخبار اليوم وتدعو السلطة الشرعية بمأرب الى التدخل لإيقاف تلك الممارسات
  • نقابة الصحفيين تدين التحريض ضد مؤسسة الشموع وصحيفة "أخبار اليوم"
  • مصرع مشرف حوثي برصاص نجل القيادي مبارك المشن بصنعاء
  • مهرجان دراما رمضان.. صبا الرافعي وتامر أمين يقدمان الحفل والإعلان عن تفاصيل الدورة الأولي بنقابة الصحفيين