التقى النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني، بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي، اليوم الثلاثاء، رئيس الأركان العامة الفريق أول ركن محمد الحداد، وآمر ركن حرس الحدود والأهداف الحيوية اللواء محمد لاكري، بحضور النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة السيد مسعود اعبيد.

وحسب المكتب الإعلامي للمجلس، استعرض الحداد ولاكري، الموقف الأمني والعسكري بمختلف الوحدات التابعة لرئاسة الأركان العامة، بما فيها ركن حرس الحدود، والجهود المبذولة من منتسبيه لتأمين الحدود مع دول الجوار.

بدوره أثنى الكوني على الجهود التي تبذلها الوحدات العسكرية بمختلف تخصصاتها، ولفت لضرورة العمل على نفس الوتيرة في الانضباط  لمنع أي خروقات بالمناطق الحدودية، للمحافظة على سيادة الدولة.

آخر تحديث: 7 مايو 2024 - 19:59

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المجلس الرئاسي رئيس الأركان العامة موسى الكوني

إقرأ أيضاً:

بوخزام: الانفلات الأمني في ليبيا هو السبب الرئيسي وراء إغلاق معبر رأس اجدير

ليبيا – رأى الإعلامي والخبير في الشؤون السياسية الليبية، سالم بوخزام، أن الليبيين يستفيدون بشكل كبير من فتح الحدود، فالبلاد بوصفها بلدا استهلاكيا تستطيع شراء المنتجات التونسية، كما يتوجه العديد من الليبيين إلى تونس بغرض السياحة أو العلاج، نظراً لتردي الخدمات الصحية في ليبيا خلال السنوات الأخيرة.

بوخزام، وفي اتصال مع موقع “أصوات مغاربية”، أشار إلى أن التشكيلات المسلحة في زوارة ذات الأغلبية الأمازيغية تسيطر على المنطقة الحدودية، وهو ما يعتبر السبب الرئيسي في إغلاق الحدود.

ولفت بوخزام إلى أن الحدود بين البلدين وهمية في الواقع، لأن الشعبين يتشاركان في كل شيء، لكن ظهور هذه الجماعات المسلحة يثير قلق الجانب التونسي، مردفا :”هذه الميليشيات شوّهت العلاقات بين الشعبين، والأمور لن تعود إلى طبيعتها إلا بزوال الانقسام السياسي وإنشاء جيش موحد”.

وتابع بوخزام حديثه: “أن الأخوة في تونس يودون بالفعل فتح الحدود لأنها مُدرة للربح التجاري بالنسبة لهم ومنع الليبيين من الدخول إلى تونس يؤثر بشدة على الجنوب التونسي، لكن الدولة التونسية مضطرة اليوم لإغلاق الحدود من أجل تجنب القلاقل الأمنية وضمان الاستقرار بالمنطقة”.

وأكد بوخزام أن تونس تدرك أن حكومة طرابلس لا تستطيع تطبيق أي اتفاقات، لأن القوة المُسيطرة على الأرض هي ميليشيات قبلية لا تخضع لسلطة رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة.

وخلص بوخزام إلى أن الانفلات الأمني في ليبيا هو السبب الرئيسي وراء إغلاق معبر رأس اجدير، وأن فتح المعابر بشكل طبيعي لن يحدث إلا بعد أن تصبح ليبيا دولة طبيعية بقيادة موحدة وجيش موحد.

مقالات مشابهة

  • تصاعد التوترات بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية.. «عبور حدود وطلقات تحذير»
  • هيئة رئاسة مجلس الشورى تبارك الإنجاز الأمني والقبض على الشبكة التجسسية الأمريكية الإسرائيلية
  • جنود كوريون شماليون يعبرون الحدود باتجاه الجارة الجنوبية
  • جنود كوريون شماليون يعبرون الحدود بين نحو الجارة الجنوبية
  • “الكوني” يؤكد على أهمية حرس الحدود المحافظة على سيادة الدولة
  • الكوني يزور رئاسة أركان حرس الحدود
  • مباحثات ليبية جزائرية لتعزيز التعاون الأمني على الحدود المشتركة
  • بوخزام: الانفلات الأمني في ليبيا هو السبب الرئيسي وراء إغلاق معبر رأس اجدير
  • المجلس الرئاسي يلتقي رئيس الأركان العامة
  • محافظ المنيا يستعرض الموقف التنفيذي لخطة رصف الطرق في المراكز