موقع النيلين:
2024-06-16@08:40:03 GMT

عيساوي: مقاومة الدويم

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT


بحضور رسمي وشعبي دشنت مقاومة الدويم عملها بالأمس بقاعة طب رضا. ومن درر المتحدثين بسطت المقاومة ثوبها القومي واضعة فيه الحجر الأسود. منادية لقبائل المنطقة والأحزاب السياسية والإدارات الأهلية… إلخ.

أن يأخذ كل من له أدنى مثقال ذرة من وطنية بطرف هذا الثوب ليشارك الجميع وينال شرف وضع ذلك الحجر في كعبة الوطن.

إضافة لذلك فقد فاقت (قيدومة) التبرعات التوقعات. والأهم في الأمر أن المتحدثين قد أبانوا عن حقيقة المقاومة. فهي أشمل من إسناد الجيش في معركته ضد مرتزقة حميدتي. بل هي حالة نفسية ووجدانية. وحبل سري رابط بين المواطن بوطنه. وهذا هو مفهوم المقاومة الحقيقي.

ومن هذه الزاوية قد نالت مقاومة الدويم قصب السبق على كافة مقاومات محليات السودان. حيث أعلنت تصديها للطابور الخامس بكل قوة وحسم. وهذا ليس بغريب على الدويم. وسبق وأن أشعلت مصباح العلم عام (١٩٣٤) في معهد بخت الرضا. لتخرج السودان من جاهلية وظلامية الأمية.. لله درها من مدينة دائما سباقة في ميدان الإبداع والابتكار. وخلاصة الأمر لتضع الدويم محليات السودان أمام التحدي الكبير المتمثل في رفع بندقية الحرب بيد. وبالأخرى معول بناء ما هدمته جنجاتقزم.

د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الثلاثاء ٢٠٢٤/٥/٧

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية

ليبيا – نفت وزارة الموارد المائية في حكومة تصريف الأعمال صحة ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول المياه الجوفية المشتركة ( العابرة للحدود ) والمتمثلة في منطقة حوض الحجر الرملي النوبي المشترك بين مصر وليبيا.

الوزارة أكدت عبر مكتبها الإعلامي، أن الأخبار المتداولة لا أساس لها من الصحة، وأنها صادرة عن جهات غير رسمية،داعية المواطنين لعدم تصديق كل ما يتم تداوله من أخبار، وتحري الدقة والمصداقية من الجهات الرسمية والموثوقة.

بدوره, قال مدير الهيئة المشتركة لدراسة وتنمية خزان الحجر الرملي النوبي عبد الرحيم حويش في تصريحات نقلتها قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا، إن مسار المياه الجوفية والسطحية لا يعترف بالحدود السياسية، وإنما تنتقل من مكان لآخر وفقا لمعطيات هيدروليكية مختلفة، والموارد المائية تدار بطريقة علمية سلسة، ولا تهديد على الأمن المائي في ليبيا.

 

مقالات مشابهة

  • الاحتفال بالعيد مقاومة.. ورسالة إلى روح مرسي
  • 1500مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بقرية تانيس بصان الحجر
  • وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية
  • سلاح جديد في معركة مقاومة المضادات الحيوية
  • جدل بشأن نقل المياه الجوفية الليبية لبلد مجاور، والحكومة تنفي
  • حكم تقبيل الحجر الأسود.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • أستاذ طب وقائي لـ الحجاج: لا تتزاحموا على تقبيل الحجر الأسود
  • رؤية الكعبة في المنام ولمس الحجر الأسود.. مفاجأة تفسير ابن سيرين
  • مركز الأزهر للفتوى يوضح أنواع الإحرام
  • دعاء الطواف في الحج