كتب عبد الرحمن قنديل في" اللواء": عاد ملف منصة بلومبرغ الى الواجهة من جديد بعد غيابه لأشهر عن ملفات البحث في مصرف لبنان، وليست عودته في إطار وفاء مصرف لبنان بوعوده والتزامه بإجراءات إصلاحية كان قد تعهّد بتنفيذها للسيطرة على سعر الصرف، إنما لضغوط تعرّض لها مصرف لبنان من قبل مسؤولين في صندوق النقد الدولي،من خلال انتقادات قاسية من مسؤولين في الصندوق حول تأخر مصرف لبنان بالبت بملف منصة بلومبرغ وإطلاقها كإحدى مراحل تحرير سعر صرف الدولار .

استأنف مصرف لبنان العمل على التحضيرات لإطلاق منصة بلومبرغ، وكان قد بلغ مرحلة متقدمة جداً في سبيل إطلاق المنصة قبل أن يتوقف البحث بها وتأجيل إطلاقها لأسباب ترتبط بعدم مواكبتها بإجراءات وقرارات
أخرى تضمن عدم انفلات سعر الصرف واستغلال المنصة للتلاعب بالسوق،وفي هذا السياق لفت رئيس وحدة الدراسات في بنك بيبلوس نسيب غبريل أن مصرف لبنان كان مشروعه بأن يطلق المنصة في تشرين الثاني أو كانون الأول من السنة الماضية،وبدأ التحضير لها منذ وقف العمل في منصة صيرفة في أواخر تموز من العام 2023 ،ومن خلال الطلب من السلطات التنفيذية والتشريعية بمباشرة العمل الإصلاحي والتصويت على قوانين «الكابيتيل كونترول» والموازنة ليكون إطلاق هذه المنصة في إطار مناخ إصلاحي إيجابي، وهي فعلياً إسمها منصة «مصرف لبنان» بالتعاون مع شركة «بلومبرغ» التي تعتبر حاضنة إلكترونية لهذه المنصة. وأكد غبريل في حديث لـ«اللواء»أن هذه المنصة لها عدة أهداف، أولاً أن يكون هناك شفافية في العرض والطلب على الدولار،ثانياً تحويل الطلب من السوق الموازي إلى السوق الشرعي من خلال هذه المنصة، ثالثاً معرفة المصادر الأساسية التي تقوم بطلب الدولار ومن يقوم بالطلب على الدولار وفقاً لما هو معلوم هم التجار الكبار أي المستوردون،وكل شخص يريد أن يقدم ليشتري دولارات من مصرف لبنان عليه أن يتبع آلية موصولة بوزارة الماليةوالجمارك من أجل التأكد أن هذه الأموال تذهب فقط لإستيراد المواد القادمة للإستهلاك في لبنان وليس لأي شيء آخر، ناهيك عن أن لهذه المنصة هدفاً مهماً وهو توحيد سعر الصرف لكي يقرر العرض والطلب السعر وليس التدخلات في السوق،والهدف الإضافي والأخير هو مكافحة المضاربة في السوق الموازي وفقاً لسعر الصرف وهدفها توحيد أسعار الصرف كخطوة أخيرة بحسب الإتفاق الذي وقعه لبنان مع صندوق النقد الدولي عام 2022 ليكون هناك سعر صرف وحيد كنتيجة نهائية وفقاً للعرض والطلب.  

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: مصرف لبنان هذه المنصة سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

أسعار سيارات بايك بعد إطلاقها مع وكيلها الجديد.. تبدأ من 800 ألف جنيه

أطلقت ألكان أوتو، إحدى شركات المصرية العالمية للسيارات «EIM»، وكلاء علامتي رينو وكيا، رسمياً علامة بايك الصينية في مصر، من خلال تقديم ثلاثة طرازات متنوعة من منتجات العلامة تحمل اسم Beijng، بالإضافة إلى عرض مجموعة من السيارات الفارهة المخصصة للطرق الوعرة، والطرازات الكهربائية والتي تمثل خطط الشركة المستقبلية.

حفل بايك

جاء إطلاق علامة بايك في احتفالية كبرى أقيمت في المتحف المصري الكبير، بحضور قيادات بايك الصينية، ورجل الأعمال، خالد نصير، رئيس مجلس إدارة مجموعة ألكان القابضة، والمهندس طاهر شاهين، الرئيس التنفيذى للشركة المصرية العالمية للسيارات، وأحمد الخادم، مدير عام كيا مصر، ورامي جاد، مدير عام رينو مصر والأردن، وأحمد علي، رئيس قطاع المبيعات والتسويق بـ"ألكان أوتو"، وأحمد راضي، مدير تسويق ألكان أوتو، ونخبة من قيادات المجموعة، ورجال الأعمال والمسئولين، ونجوم الوسطين الفني والرياضي، ورجال الصحافة والإعلام.

خالد نصير ومسئولي بايك وقيادات ألكان أوتو

وفي كلمته قال خالد نصير، رئيس مجلس إدارة أكلان القابضة، إن الشركة تعتزم ضخ ما يقرب من 300 مليون جنيه لتنمية علامة بايك ودفعها للمنافسة بالسوق المحلي، مضيفًا أنهم يستهدفون تجميع سيارات بايك بمصر.

كما استعرض أحمد علي، رئيس قطاع المبيعات والتسويق لـ"ألكان أوتو"، أبرز مواصفات وأسعار سيارات بايك التي تم تقديمها في الاحتفالية، والتي توضح بوابة الوفد الإلكترونية تفاصيلها في السطور التالية:

بايك X7بايك X7

 

تعتمد سيارة بايك X7 على محرك بسعة 1.5 لتر يولد قوة تصل إلى 180 حصانًا وعزم دوران يبلغ 275 نيوتن متر بين 1500 و 4500 دورة في الدقيقة، مع ناقل حركة 7DCT. كما تمتاز بنظام تعليق MacPhersan متعدد الوصلات ومكابح قرصية ومقاس إطارات 235/55 R19.

 

تقدم السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات بثلاث فئات بأسعار رسمية تبدأ من مليون و525، أما الفئة الثانية تقدم مقابل مليون و 600 ألف جنيه للفئة الثانية ، مليون و 675 للفئة الثالثة الأعلى تجهيزًا.

بايك X55بايك X55

 

تعتمد X55 على محرك سعة 1500 لتر تربو، يولد قوة تصل إلى 185 حصان، وعزم دوران يبلغ 305 نيوتن متر بين 1500 و4500 دورة في الدقيقة، مع ناقل حركة 7DCT.

 

تقدم السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات بثلاث فئات من التجهيزات بسعر رسمي يبدأ من مليون و250 ألف جنيه، مليون و350 ألف جنيه للفئة الثانية ، أما فئة التجهيزات الأعلى تقدم مقابل مليون و475 ألف جنيه.

بايك U5 PLUS

 

تأتي بايك U5 PLUS مزودة بمحرك تنفس طبيعي سعة 1500 لتر يولد قوة تصل إلى 111 حصانًا وعزم دوران 142 نيوتن .متر. تتوفر السيارة بالأسواق العالمية بخيارين لنواقل الحركة أوتوماتيكي CVT من 6 نقلات، أو يدوي من 5 نقلات.

 

تقدم السيارة السيدان بفئتين من التجهيزات بسعر رسمي يبدأ من 800 ألف جنيه، بينما تقدم الفئة الثانية عالية التجهيزات مقابل 900 ألف جنيه.

 

كان الوكيل المحلي الجديد لعلامة بايك، قد افتتح أول مركز متكامل لسيارات بايك الصينية في مصر، والذي يضم صالة عرض 3S وملحق لتقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة.

مقالات مشابهة

  • عُمان تفوز بالمركز الأول ضمن "جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات"
  • «تيك توك» تطلق منصة جديدة للمستخدمين.. تنافس «يوتيوب»
  • سكوري: منصة “تسريع فرص العمل في المغرب” هي المنصة الأولى من نوعها في العالم حول قضايا التشغيل وريادة الأعمال
  • أسعار سيارات بايك بعد إطلاقها مع وكيلها الجديد.. تبدأ من 800 ألف جنيه
  • لمواكبة تحولات سوق الشغل..إطلاق منصة تسريع فرص العمل بالمغرب بحضور دولي وازن
  • الاتحاد الأوروبي يضيف "تيمو" الصينية لقائمة المنصات الخاضعة لضوابط الخدمة الرقمية المعززة
  • «watch it» تروج للجزء الثاني من الفيلم الوثائقي «أم الدنيا».. هنكمل فيه الحكاية
  • مصرف ينهي خدمات 170 موظفا والبقية تأتي
  • TikTok تطلق منصة جديدة لصناع المحتوى
  • ‎جامعة الملك خالد تطلق منصة “رصين” لتطوير أدوات البحث العلمي