السومرية نيوز-محليات

عاد خزان سد دربندخان شمال العراق، إلى الامتلاء تقريبًا مرة أخرى لأول مرة منذ 4 سنوات متتالية من الجفاف ونقص المياه، حيث لايفصل السد سوى 25 سم من الامتلاء الكامل الذي لم يتم تسجيله اخر مرة الا في عام 2019.
وقال سامان إسماعيل، مدير منطقة دربنديخان، إن "السعة التخزينية للسد تبلغ 3 مليارات متر مكعب، واليوم مع الاحتياطيات المتاحة، لا ينقص السد سوى 25 سنتيمترا من المياه حتى يعتبر ممتلئا".

وذلك وفقا لفرانس برس التي نقلت عن المسؤول.

ويقع السد المبني على نهر سيروان جنوب مدينة السليمانية في منطقة كردستان العراق، وقال إسماعيل "في الأيام المقبلة، سنكون قادرين على القول إن السد امتلأ حيث أصبحت المياه على بعد أمتار قليلة من الطريق الممتد على طول حافة الحوض".

وقال إسماعيل إن آخر مرة امتلأ فيها دربنديخان كان في عام 2019، ومنذ ذلك الحين "لم نواجه سوى سنوات من الجفاف والنقص"، مشيرا الى ان "التغير المناخي في المنطقة، وأيضا بناء السدود خارج حدود كردستان تسببت بنقص المياه".

وساعدت الأمطار الغزيرة هذا الشتاء بتخفيف نقص المياه في العراق، الذي تعتبره الأمم المتحدة أحد البلدان الخمسة الأكثر عرضة لبعض تأثيرات تغير المناخ.

وقال علي راضي ثامر، مدير هيئة السدود في وزارة الموارد المائية، إن معظم السدود الستة الكبرى في البلاد شهدت ارتفاعا في منسوب المياه، وفي سد الموصل، أكبر خزان بسعة نحو 11 مليار متر مكعب، قال ثامر إن "مستوى التخزين جيد جدا، واستفدنا من الأمطار والفيضانات".

وأضاف أن "احتياطي العراق من المياه... وصل في الصيف الماضي إلى مستوى تاريخي منخفض"، مشيرا الى ان "الاحتياطات المتوفرة اليوم ستكون لها آثار إيجابية على كافة القطاعات، بما في ذلك الزراعة ومحطات المعالجة التي تنتج المياه الصالحة للشرب، فضلاً عن سقي أهوار جنوب العراق التي جفت خلال السنوات الأخيرة".

وحذر من أنه على الرغم من أن عام 2019 شهد "زيادة حادة في احتياطيات المياه"، إلا أنه أعقبه "أربعة مواسم جفاف متتالية، وبينما لدينا اليوم أمطار وفيضانات واحتياطيات المياه تحسنت نسبيا، لكن هذا لا يعني نهاية الجفاف".


المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

شاهد: في المغرب... نقص في عدد الأضاحي والسبب الجفاف وغلاء الأسعار

يقترب عيد الأضحى بسرعة، ومثل المسلمين في جميع أنحاء العالم، يقوم المغاربة تقليديا بالتضحية بخروف كجزء من الطقوس الدينية.

اعلان

إلا أن هذه السنة تسبب الجفاف في انخفاض كمية العلف المتاحة للأغنام، كما هو الحال مثلاً مع المزارع وحيد رضوان.

يقول رضوان إنّ : "قلة العشب اضطرتنا إلى إعطائها العلف، لكن سعر العلف مرتفع جداً، وهذا ما يجعل بعض مربي الماشية غير قادرين على شرائه، وبالتالي ليس لدى مواشيهم ما تأكله، وبالتالي لا تتمكن من ولادة حملان وإناث جديدة، مما يؤدي إلى انخفاض عدد رؤوس الأغنام كل عام، وفي بعض الأحيان، بسبب هذه المشكلة، لا تتمكن الأغنام من إرضاع صغارها".

تمكن مربي المواشي المغربي إدارة الظروف في مزرعته، إلا أنه اضطر إلى صرف المزيد من التكاليف لتأمين العلف اللازم للأغنام.

وارتفعت أسعار الأعلاف تدريجياً من 200 (18.75 يورو) إلى 450 درهمًا (42 يورو) خلال السنوات الست الماضية.

ويتابع رضوان: "بسبب الجفاف، نضطر أحيانا إلى بيع الأغنام من أجل الحصول على المال لشراء العلف للأغنام المتبقية. وهذا ما أدى إلى ارتفاع الأسعار في السوق، لأننا نبيع عددًا من الأغنام من أجل السيطرة على الوضع ومن أجل الحفاظ على رأس المال فقط".

ويتراوح سعر الأغنام المغربية بين 73 و83 درهمًا (6.83 إلى 7.76 يورو) للكيلوغرام الواحد. وهذا يعني أن متوسط ​​تكلفة الخروف يزيد بمقدار 1000 إلى 1500 درهم عما كان عليه في العام الماضي.

لأول مرة.. السعودية تدشن "التاكسي الجوي" في موسم الحجشاهد: مع بدء موسم الحج.. تجار مكة يأملون في ازدهار أعمالهم وزيادة أرباحهمأغنام السنغال المرفهة مستثناة من الذبح في عيد الأضحى

لذلك يتطلع البائعون إلى إسبانيا حيث يمكنهم الحصول على الأغنام بأسعار معقولة.

ويقول حسن زيات، بائع أغنام في سوق برشيد.: "لم يتمكن المغاربة من تحمل ارتفاع أسعار الأغنام المغربية خلال جولاتهم في الأسواق، ولهذا اضطروا إلى شراء الأغنام الإسبانية لأن سعرها معقول وقد يصل إلى 67 درهمًا (6.27 يورو) للكيلوغرام الواحد".

واستورد المغرب 600 ألف خروف إسباني حتى الآن هذا العام حسب وزارة الفلاحة.

ويقول المواطن المحلي عبد الغني "الأجواء مختلفة هذه السنة. خلال جولتي في أسواق مدينة برشيد لاحظت أن الأسعار ارتفعت لكنها تختلف من سوق إلى آخر وأيضًا حسب نوعية الغنم".

ويقول مصطفى بن الرمل، خبير البيئة ورئيس جمعية الثروة الحيوانية، إن "فترات الجفاف المتتالية ستتواصل خلال السنوات المقبلة، وهو ما سيضع المغرب في أزمة على مستوى الحفاظ على مخزونه من الثروة الحيوانية، وهذا يتطلب منه اللجوء إلى تربية الماشية الحديثة".

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مع بدء موسم الحج.. تجار مكة يأملون في ازدهار أعمالهم وزيادة أرباحهم الرئيس التركي إردوغان يزور إسبانيا ويلتقي الملك فيليبي السادس في العاصمة مدريد شاهد: لا يزال مستمراً.. اندلاع حريق هائل في أحد مصافي أربيل شمال العراق تربية الحيوان الإسلام عيد الأضحى المغرب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: توغل إسرائيلي في رفح وسط قصف مكثف وحزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية بصواريخ ومسيّرات يعرض الآن Next عاجل. مجموعة السبع تمنح أوكرانيا قرضًا بقيمة 50 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية المجمدة يعرض الآن Next أكسيوس: اجتماع سري جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بجنرالات عرب في البحرين يعرض الآن Next بورصة موسكو توقف التداول بالدولار واليورو رداً على عقوبات أمريكية وبريطانية موسّعة يعرض الآن Next لعدم امتثالها لقواعد اللجوء.. محكمة العدل الأوروبية تغرّم المجر 200 مليون يورو اعلانالاكثر قراءة مطالبة بـ"تعديلات".. حماس تسلم الوسطاء ردها على المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة "العنصرية والانهيار الاقتصادي وضغوط السلطات" في لبنان تدفع بمئات اللاجئين السوريين للعودة إلى بلدهم شاهد: تدريجياً.. السجناء يملأون مركز احتجاز أفراد العصابات الكبير في السلفادور شاهد: تدليك وفيتامينات وصالونات فاخرة... تعرف على سلالة الأكباش المرفهة في السنغال تفاصيل تروى لأول مرة.. من وراء القضبان زوجة البغدادي تفضح أسرار زعيم داعش اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل السعودية الشرق الأوسط غزة الحج لبنان محكمة الإسلام روسيا مجموعة السبع الصحة Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • إيهاب فهمي وزوجته والفنان إسماعيل فرغلي ضيوف "واحد من الناس" ثاني أيام عيد الأضحى
  • ليفربول يهنئ محمد صلاح بعيد ميلاده الـ32
  • آخر معلومة عن مصارف لبنان.. كم يبلغ عدد موظفيها حالياً؟
  • كيف تحمي نفسك من ضربة الشمس خلال مناسك الحج؟
  • نمو هائل في القطاع الخاص في الصين
  • فرقة قنا تعرض "السد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • ستوكهولم تحتج على حكم الإعدام بحق قاتل عراقي يحمل الجنسية السويدية!
  • الجفاف يقتل آلاف الأسماك بالمكسيك (صور)
  • شاهد: في المغرب... نقص في عدد الأضاحي والسبب الجفاف وغلاء الأسعار
  • هل يضرب الجفاف الكبير قارتي أوروبا وأميركا الشمالية قريبا؟