تحدث الدكتور حسن محمد سلامة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة عن الدور المصري تجاه القضية الفلسطينية، مؤكّدًا أنَّ مصر هي الأكثر دراية بتفاصيل ملف القضية الفلسطينية.

وقال أستاذ العلوم السياسية خلال لقائه على القناة الأولى والفضائية المصرية «نحن في وضع كارثي، العدوان الإسرائيلي مستمر منذ 7 أشهر ويستهدف المدنيين في قطاع غزة، المسألة ليست مرتبطة بالبنية العسكرية لحماس أو فكرة استعادة المحتجزين بدليل أنَّ كل الاستهداف يكون للنساء والأطفال، لأنّه لا يريد أجيالا قادمة تطالب بالقضية الفلسطينية أو تطالب بالدولة الفلسطينية، إذ أنه يريد تصفية القضية الفلسطينية».

وأضاف أنَّ هذا المخطط الاستيطاني التوسعي المستمر وقفت أمامه حجرة عثرة كبيرة جدًا، وهو الرفض المصري لفكرة تهجير الفلسطينيين أو تصفية القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أنَّ مصر قدمت وما تزال تقدم كل ما تستطيع أن تبذله على المستوى السياسي وعلى المستوى الاقتصادي والمستوى الإغاثي، وعلى مستوى الدماء، إذ أن مصر قدمت الدماء لنصرة القضية الفلسطينية.

وتابع: «الدور المصري تاريخي، وهو مسئولية مصر، ليس فقط بحكم الموقع الجغرافي ولكن أيضًا بحكم التاريخ، وبحكم أن مصر صاحبة الملف، ومصر حين تتدخل في هذه القضية لا تتدخل بوصفها وسيط بين الفصائل الفلسطينية أحيانًا، أو بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ولكنها صاحبة الملف وأكثر دولة دراية بتفاصيل هذا الملف».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة فلسطين القضية الفلسطينية القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: اتهامات إسرائيل لبايدن مماطلة لاستمرار حربها في غزة

حالة من الجدل أثارتها دولة الاحتلال الإسرائيلي بادعاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو،أن الاقتراح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يعكس موقف إسرائيل بالكامل في إشارة الى مسألة «الوقف التام لإطلاق النار»، الأمر الذي دفع البيت الأبيض لإصدار التصريحات أن الاقتراح إسرائيلي بالكامل، وأن الرئيس بايدن قد عرضه بشكل أمين.

أستاذ علوم سياسية: المغالطات الإسرائيلية المستمرة للمماطلة

قال الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية، إن المغالطات الاسرائيلية المستمرة ومحاولات المماطلة، تبرز موقف الحكومة الحالية التي تحاول اللعب على عنصر الوعي، وإطالة الفترة الزمنية للأوضاع في غزة دون الوصول إلى حل حاسم أو نهاية، إذ إن نهاية ما يحدث في غزة هو في نفس الوقت نهاية للحكومة الإسرائيلية الحالي.

معارضة شديدة لنتنياهو

وأشار أستاذ العلوم السياسية لـ«الوطن» إلى أن المعارضة الكبيرة التى يشهدها الداخل الإسرائيلي، لهذه الحكومة المتطرفة اليمينية ولرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والضغط  الذي تتعرض له جراء تراجع الشعبية له ولحكومته، خصوصا وأنه بمجرد إنهاء الحرب في غزة ستجرى انتخابات مبكرة في داخل إسرائيل من المرجح ألا يفوز فيها الائتلاف اليميني المتطرف الحالي.

بدر الدين: كبار القادة العسكريين في ازمة حقيقية

وتابع بدر الدين بأن الداخل الإسرائيلي يغلي وحتى كبار القادة العسكريين في أزمة حقيقية، ما يوضح سبب عمليات المراوغة والتضليل والأخبار المغلوطة، مشيرا إلى أن اتهام الولايات المتحدة بالتلاعب في المفاوضات رغم أنها الحليف الأقرب لإسرائيل هو استغلال قضايا الداخل الأمريكي واقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية وانشغالها بالاستعداد لهذه الانتخابات مما يخفف من ردود الأفعال تجاه الاحتلال الإسرائيلي.

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: جيش الاحتلال الإسرائيلي تآكلت قوته وحربه في جبهة الشمال مختلفة
  • أستاذ علوم سياسية: الحكومة الجديدة لن تنجح دون مساءلة
  • أستاذ علوم سياسية: إمكانيات «حزب الله» كبيرة ولا تُقارن بجبهة غزة
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تتأهب للتعامل مع حزب الله مقابل التهدئة في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: اتهامات إسرائيل لبايدن مماطلة لاستمرار حربها في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: حكومة مدبولي واجهت العديد من التحديات بسبب الظروف الخارجية
  • بالفيديو.. أستاذ علوم سياسية: نتوقع اعتراف مزيد من الدول الغربية بفلسطين الفترة المقبلة
  • أستاذ علوم سياسية يكشف تأثير اعتراف 3 دول غربية بالدولة الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: الاعتراف بالدولة الفلسطينية خطوة مهمة يترتب عليه نتائج دبلوماسية
  • أستاذ علوم سياسية: نتوقع اعتراف مزيد من الدول الغربية بفلسطين الفترة المقبلة