قال ممثل الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي بيتر ستانو إن الاتحاد الأوروبي لا يتبنى موقفا موحدا بشأن قضية الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية في روسيا.

جاء ذلك وفقا لما صرح به ستانو في مؤتمر صحفي ببروكسل اليوم الأربعاء، حيث تابع: "لا يتمتع الاتحاد الأوروبي بصلاحيات فيما يخص قضية الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية في روسيا، وهذا يقع ضمن اختصاص الدول الأعضاء".

إقرأ المزيد بوتين يهنئ دول الاتحاد السوفيتي السابق بمناسبة الذكرى الـ 79 للنصر على النازية

في الوقت نفسه، أشار ستانو إلى أن دول الاتحاد الأوروبي اتفقت في السابق على "عدم الاعتراف" بنتائج الانتخابات في سوريا وبيلاروس، بسبب تطابق مواقف دول الاتحاد الأوروبي بشأن هذه القضايا. إلا أنه وبالنسبة لروسيا فإنه "لا يوجد موقف موحد للاتحاد الأوروبي بشأن عدم الاعتراف بفلاديمير بوتين ممثلا شرعيا لروسيا".

وردا على سؤال الصحفيين بشأن مشاركة سفراء عدد من الدول الأوروبية في حفل تنصيب الرئيس الروسي، برغم توصية المفوض السامي لشؤون السياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل بالامتناع عن المشاركة في الحفل، أشار ستانو إلى أن بروكسل لا ترى في ذلك شيئا "غير عادي"، حيث أنها "علاقات ثنائية بين الدول، والدول تقرر بنفسها. وهي ليست المرة الأولى التي يفشل فيها الاتحاد الأوروبي في التصرف بشكل موحد".

وأضاف أن "مشاركة بعض الدبلوماسيين في الحدث البروتوكولي ليست مثيرة للجدل ولا تثير التساؤلات حول الموقف الذي أقرته 27 دولة لدعم أوكرانيا"، مؤكدا أن "القرارات في مثل هذه القضايا هي في النهاية مسألة سيادية".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الانتخابات الرئاسية في روسيا الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين حلف الناتو فلاديمير بوتين وزارة الدفاع الروسية الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

توتنهام ينتزع بطاقة «يوروباليج».. وتشيلسي يفوز بمقعد أوروبي في ختام البريميرليج

أنهى فريق توتنهام هوتسبير مشواره في الدوري الإنجليزي لكرة القدم هذا الموسم بفوز ثمين خارج ملعبه أمام شيفيلد يونايتد بنتيجة 3/صفر اليوم الأحد ضمن منافسات الجولة 38.

وسجل أهداف توتنهام ديان كولوسيفسكي "ثنائية" وبيدرو بورو في الدقائق 14 و59 و65.

ورفع الفريق اللندني رصيده إلى 66 نقطة لينفرد بالمركز الخامس، ويضمن التأهل مباشرة للدوري الأوروبي في الموسم المقبل.

أما شيفيلد فقد تجمد رصيده عند 16 نقطة في المركز العشرين والأخير.

وفي الجولة الأخيرة ضمن تشيلسي أيضا مقعدا أوروبيا بعد الفوز على بورنموث بنتيجة 1/2 ليرفع رصيده إلى 63 نقطة في المركز السادس بينما تجمد رصيد بورنموث عند 48 نقطة في المركز الثاني عشر.

وسجل مويزيس كايسيدو ورحيم سترلينج هدفي تشيلسي في الدقيقتين 17 و48 بينما أحرز بينوا بادياشيلي مدافع تشيلسي هدفا لبورنموث بالخطأ في مرماه بالدقيقة 49.

وفاز مانشستر يونايتد على مضيفه برايتون بهدفي ديوجو دالوت وراسموس هويلوند في الدقيقتين 73 و88 لينهي الشياطين الحمر الموسم في المركز الثامن برصيد 60 نقطة.

وحقق مانشستر يونايتد أسوأ مركز له طوال مشاركاته في الدور الإنجليزي الممتاز، لكنه لم يفقد الأمل في التأهل لمسابقة أوروبية.

وسيتأهل مانشستر يونايتد لمسابقة الدوري الأوروبي حال فوزه على جاره مانشستر سيتي في المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي يوم السبت المقبل، وحينها سيتأهل تشيلسي لبطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

أما إذا فاز مانشستر سيتي بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي ليجمعه مع لقب الدوري، سيتأهل تشيلسي لمسابقة الدوري الأوروبي بينما سيتأهل فريق نيوكاسل يونايتد لدوري المؤتمرات.

وكان نيوكاسل يونايتد حقق فوزا مثيرا خارج ملعبه أمام برينتفورد بنتيجة 2/4 اليوم الأحد.

سجل هارفي بارنز وجاكوب ميرفي وألكسندر إيزاك وبرونو جيمارايش أهداف نيوكاسل في الدقائق 21 و63 و38 و77، بينما أحرز فيتالي جانيلت ويوان ويسا هدفي برينتفورد في الدقيقتين 48 و70.

ورفع نيوكاسل يونايتد رصيده إلى 60 نقطة في المركز السابع، ليبقى منتظرا بطاقة أوروبية حال تتويج مانشستر سيتي بكأس الاتحاد الإنجليزي.

أما برينتفورد تجمد رصيده عند 39 نقطة في المركز السادس عشر.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء أيرلندا: ننوي الاعتراف بفلسطين في مايو
  • تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال
  • توتنهام ينتزع بطاقة «يوروباليج».. وتشيلسي يفوز بمقعد أوروبي في ختام البريميرليج
  • "عجز وإفلاس".. العقوبات الأوروبية تستهدف الحيوانات الروسية الأليفة
  • مسؤول أوروبي يصل إلى بيروت.. وزيارة مقررة إلى الجنوب
  • سلوفينيا: سنعترف بالدولة الفلسطينية الشهر المقبل
  • إسبانيا تعلن عن موعد الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين
  • الاتحاد الأوروبي يجدد التزامه بوحدة اليمن ويوجه دعوة للحوثيين بشأن السفينة جلاكسي
  • مدريد تؤجل الاعتراف بفلسطين
  • هنغاريا تقترح اعتماد قانون بشأن العملاء الأجانب في الاتحاد الأوروبي مثل جورجيا