(CNN) -- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مقابلة مع شبكة CNN، الأربعاء،  للمرة الأولى إنه سيوقف إرسال الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل، التي اعترف بأنها استخدمت لقتل المدنيين في غزة، إذا أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بغزو كبير لمدينة رفح، المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة.

وأضاف بايدن، لإيرين بورنيت في مقابلة حصرية على برنامج "Erin Burnett OutFront"، في إشارة إلى القنابل التي أوقف إرسالها لإسرائيل مؤقتا: "لقد قُتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل والطرق الأخرى التي يستهدفون بها المراكز السكانية".

 

وتابع: "لقد أوضحت أنهم إذا ذهبوا إلى رفح - فهم لم يذهبوا إلى رفح بعد - إذا ذهبوا إلى رفح، فلن أقوم بتزويدهم بالأسلحة التي تم استخدامها تاريخيا للتعامل مع رفح، للتعامل مع المدن".

ويعد إعلان جو بايدن عن استعداده لربط الأسلحة الأمريكية بتصرفات إسرائيل بمثابة نقطة تحول في الصراع المستمر منذ 7 أشهر بين إسرائيل وحركة "حماس"، وكان اعترافه بأن القنابل الأمريكية قد استخدمت لقتل المدنيين في غزة بمثابة اعتراف صارخ بدور الولايات المتحدة في الحرب.

وتعرض الرئيس الأمريكي لضغوط غير عادية، بما في ذلك من أعضاء حزبه، للحد من إرسال شحنات الأسلحة لإسرائيل وسط الأزمة الإنسانية في غزة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية البنتاغون الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو جو بايدن حركة حماس غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

معايير أمريكية مزدوجة تعزز التطرف وتنمي خطابات الكراهية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلعب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، دورًا كبيرًا في زيادة الاحتقان ضدها، وخاصة فيما يخص القضية الفلسطينية، حيث تكيل الإدارة الأمريكية بمكيالين، وتتعامل بمعاييرها المزدوجة، فهي ترغب في محاكمة قادة عرب وأفارقة وروس أمام محكمة العدل الدولية، لكنها لا تتحمل أن ترى محاكمة الحليف المطلق المتمثل في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ورغم أن واشنطن تنادي بتعزيز الديمقراطيات حول العالم، فإنها تقف بالفيتو ضد رغبة الغالبية من دول العالم الذين صوتوا لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، كما عارضت اعتراف بعض الدول فعليا بفلسطين، متذرعة بأن الاعتراف سيأتي بعد حل الدولتين، لكنها تماطل مع إسرائيل في منح الفلسطينيين حقوقهم المشروعة والمسلوبة.

وتستغل التنظيمات المسلحة المتطرفة لغة خطابات بايدن التي تكشف دعمه الواسع لإسرائيل، وتغاضيه عن حقوق الشعب الفلسطيني، من أجل التحريض وإشعال لغة عدائية تتسم بالحض على العنف والكراهية ضد المجتمعات التي تعيش فيها، لذا فإن الموقف الأمريكي الواضح في دعم العدوان الإسرائيلي على غزة دفع بكثير من التنظيمات المسلحة في كل من العراق واليمن وسوريا بتنفيذ عمليات هجومية على القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة، وذلك على الجانب العسكري.

في العواصم الأوروبية، حذرت المراكز البحثية والمراقبين من زيادة النشاطات الإرهابية والعدائية من قبل جماعات إرهابية تستغل العدوان الإسرائيلي على غزة، وتحرض ضد الدول الأوروبية، كما تحرض ضد اليهود في هذه البلاد، وهو ما يخلق حالة من التوتر وعدم الاستقرار، مثل ما تفعله مجموعة تسمى "مسلم انتراكتيف"  في ألمانيا، حيث تقوم ببث مقاطع مرئية على "تيك توك" بهدف تعزيز العنصرية وإشعال خطاب الكراهية في ألمانيا. 

وارتكبت إسرائيل مذبحة جديدة في رفح، عندما قامت بإحراق الخيام التي تضم نازحين، ورغم أن أمريكا اعتبرت - على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي-  أن الحادث مفجع ومروع، فإنها في الوقت نفسه رأت أن تنتظر التحقيقات فربما يكون الحريق ناتجا عن تفجير مخزن أسلحة لحركة حماس، وذلك رغبة منها  في إبعاد التهمة عن إسرائيل. 

في الوقت نفسه، أدان مسئول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل حادث حرق الخيام، مؤكدا أنه يدل دلالة قاطعة على أنه لا يوجد مكان آمن في غزة، وأن هجوم رفح يؤدي إلى عواقب وخيمة وقتل المزيد من المدنيين.

لذا، فإنه وبسبب المعايير الأمريكية المزدوجة، والمواقف الداعمة من قبل جو بايدن لإسرائيل وما ترتكبه من جرائم وحشية وإبادة جماعية في غزة، تنجح الجماعات المتطرفة في توظيف هذه الأحداث لصالحها، وتستغلها في خطابها المتطرف ضد المجتمعات التي تعيش فيها.

مقالات مشابهة

  • نائبة أمريكية تنتقد بايدن: سيقودنا لحرب مع روسيا
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /31.05.2024/
  • البنتاغون: بايدن سمح لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد أراضي روسيا خلال السجال المدفعي المتبادل
  • البنتاغون يؤكد أن واشنطن سمحت لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد الأراضي الروسية
  • هل يشعل حربا في أوروبا بقراره السري؟.. بايدن يمنح أوكرانيا الإذن بضرب روسيا
  • "نيويورك تايمز": بايدن سيسمح للقوات الأوكرانية باستخدام الأسلحة الأمريكية لمهاجمة الأراضي الروسية
  • معايير أمريكية مزدوجة تعزز التطرف وتنمي خطابات الكراهية
  • ذخائر الاحتلال تفضح الولايات المتحدة.. والبيت الأبيض: دعمنا لإسرائيل مستمر ولم نرهم يقتحمون رفح
  • بسبب إسرائيل وحصار غزة.. استقالة جديدة في إدارة بايدن
  • تقرير أمريكى يكشف خطة نتنياهو السرية فى غزة.. ضم القطاع لإسرائيل