أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس عزت الرشق، مساء الأربعاء، أن الاحتلال الإسرائيلي غير جاد بالتوصل لاتفاق، مشددا على أنه يستخدم المفاوضات غطاء لاجتياح رفح واحتلال المعبر.

وأضاف الرشق في تصريح صحفي، أن "نتنياهو يحاول اختلاق ذرائع للتهرب من المفاوضات، ويُلقي باللوم على حماس وعلى الوسطاء"، مشيرا إلى أن "موافقة حماس على مقترح الوسطاء أربكت نتنياهو وأوقعته في مأزق".



وتابع قائلا: "حماس متمسكة بموقفها الذي أبلغته للوسطاء بالموافقة على مقترحهم".

وكان مصدر في حركة حماس قال في وقت سابق لـ"عربي21"، إن جولة المفاوضات في القاهرة استؤنفت صباح الأربعاء، بمشاركة الوفود الحاضرة.

ولفت إلى أن هذه الجولة ستكون حاسمة وكاشفة، وربما تمتد إلى الخميس، وأنها ستكشف وتعري رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو أمام شعبه والعالم، مؤكدا أن نتنياهو يراوغ ويريد قتل الأسرى الإسرائيليين، ولا يسعى لإعادتهم أحياء.



وشدد على أن المقاومة الفلسطينية تصر على مطالبها المحقة، ولن تتنازل عن أي حق من حقوق الشعب الفلسطيني.

وأعلنت القاهرة عن "استكمال مفاوضات الهدنة في قطاع غزة بين كافة الأطراف" بالقاهرة، الأربعاء، بحسب وسائل إعلام مصرية مقربة من السلطات.

جاء ذلك وفق ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية الخاصة عن مصدر رفيع المستوى لم تذكر اسمه، غداة قبول حركة حماس بمقترح قطري مصري لوقف إطلاق النار بغزة، قابلته "إسرائيل" بالرفض، قبل أن ترسل وفدها الثلاثاء إلى محادثات بالقاهرة.

على جانب آخر، قال مسؤول إسرائيلي، الأربعاء، إن دولة الاحتلال لا ترى أي علامة على تحقق انفراجة في المحادثات التي تتوسط فيها مصر بشأن الهدنة.

وتابع بأنه رغم ذلك، فإن إسرائيل ستبقي على وفد مفاوضها متوسطي المستوى في القاهرة حاليا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حماس عزت الرشق الاحتلال المفاوضات الهدنة حماس الاحتلال المفاوضات الهدنة عزت الرشق المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أكسيوس: حماس انسحبت من المفاوضات للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب

نقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي عن مصدرين لم يسمهما قولهما، "إن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أبلغ سفراء أجانب أن حركة حماس انسحبت من محادثات الهدنة، على أمل زيادة الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة".

وأضاف المصدران، "أن سوليفان أبلغ سفراء 17 دولة لديها أسرى في غزة، أن المسؤولين الأميركيين خلصوا إلى أن حماس انسحبت بالفعل من المحادثات، لأن زعيم الحركة في غزة، يحيى السنوار، لا يريد التوصل إلى اتفاق الآن"، وفق زعمه.

وبحسب المصدرين، فإن سوليفان قال "هناك حاجة لمزيد من الضغط على حماس"، مشددا على أن "الضغط العسكري ليس كافيا".



وحث السفراء على ممارسة المزيد من الضغط على الحركة للعودة إلى المفاوضات وقبول صفقة تبادل الأسرى.

وقال سوليفان إن الولايات المتحدة تعتقد بأن "السنوار اتخذ قرار الانسحاب من المحادثات على أمل أن يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط الدولي على إسرائيل لإنهاء الحرب".

كما كشف "أكسيوس" عن "قيام كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، بزيارة، العاصمة القطرية الدوحة سرا، الأربعاء، حيث التقى برئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لمناقشة استئناف محادثات تبادل الأسرى"، وفقا لمصدرين مطلعين على الاجتماع.



والأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء القطري إن المحادثات "وصلت لطريق مسدود" وإن "عملية رفح أعادت الأمور للوراء".

وأضاف بحسب وكالة رويترز، أنه "في الأسابيع القليلة الماضية، شهدنا بعض الزخم المتزايد، لكن لسوء الحظ لم تتحرك الأمور في الاتجاه الصحيح ونحن الآن في حالة من الجمود تقريبا. بالطبع ما حدث في رفح أعادنا إلى الوراء".

وتوقفت المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال وحماس حول هدنة محتملة تفضي إلى وقف لإطلاق النار، والإفراج عن الأسرى، قبل أكثر من أسبوع، بعد عدة أيام من المحادثات في العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت دولة الاحتلال إن الاقتراح الذي قدمه وسطاء قطريون ومصريون يتضمن بنودا غير مقبولة". 



في المقابل، قالت حماس التي قبلت الاقتراح في وقت سابق، إن "رفض إسرائيل.. أعاد الأمور إلى المربع الأول".

وقبلت الحركة بمقترح وقف إطلاق النار في غزة، الذي تقدمت به مصر وقطر.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو رفض مقترحا قدمه الجيش لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • تقرير عبري: إسرائيل رهينة بيد نتنياهو وشركائه المتطرفين
  • بن غفير يدعو نتنياهو لإقالة غالانت وغانتس واحتلال غزة وتهجير سكانها
  • أزمات الاحتلال تتفاقم.. تظاهرات تطالب بإقالة نتنياهو وبن غفير يهاجم غانتس وغالانت
  • أكسيوس: حماس انسحبت من المفاوضات للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
  • حديث إسرائيلي عن "السبيل الوحيد" لإنجاح صفقة الرهائن
  • حماس تشكك في رواية إسرائيل استعادتها جثث 3 رهائن من غزة
  • حماس تشكك في رواية الاحتلال عن استعادة جثث محتجزة بغزة
  • عزت الرشق: الاحتلال يزعم الوصول لجثامين قد يكون قصفها سابقا وبقيت تحت الركام
  • جيش الاحتلال: حكم غزة سيكلف تل أبيب 6 مليارات دولار سنوياً