RT Arabic:
2024-05-20@05:23:08 GMT

دراسة تكشف مدى سميّة السجائر الإلكترونية المنكهة

تاريخ النشر: 9th, May 2024 GMT

دراسة تكشف مدى سميّة السجائر الإلكترونية المنكهة

وجدت دراسة جديدة أن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر الإلكترونية المنكهة يمكن أن تكون شديدة السمية عند تسخينها.

إقرأ المزيد دراسة أمريكية: السجائر الإلكترونية تضر بنمو الدماغ

ووجد الباحثون أن 505 مواد كيميائية خطرة، بما في ذلك 127 مادة شديدة السمية و153 تشكل خطرا على الصحة، تتشكل نتيجة تدخين السجائر الإلكترونية.

واستخدم الفريق الذكاء الاصطناعي لمحاكاة تأثيرات المواد الكيميائية الحرارية الموجودة في 180 نكهة من السجائر الإلكترونية، ما قد يساعد في الكشف عن المخاطر الصحية طويلة المدى للتدخين الإلكتروني قبل ظهور الأمراض السريرية بين عامة السكان.

وأوضحت الدراسة أن المصدر الأصلي لنكهات السجائر الإلكترونية يأتي من صناعة المواد الغذائية، حيث تكون آمنة، ولكن تسخينها إلى درجات حرارة عالية واستنشاقها يضر بالصحة.

وكتب معدو الدراسة، دونال أوشي ودان وو، من الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، وأكيهيرو كيشيموتو، من مركز IBM للأبحاث في اليابان: "يحتوي الهباء الجوي الناتج عن تدخين السجائر الإلكترونية على خليط شديد التعقيد وغير مميز من منتجات الانحلال الحراري، والتي لم يتم تحديد آثارها الصحية حتى الآن. قبل أن تصبح الآثار الصحية الناجمة عن التدخين الإلكتروني واضحة بين عامة السكان، يمكن استغلال الذكاء الاصطناعي لتقديم التوجيه للناس وصناع السياسات ومتخصصي الرعاية الصحية".

وقال جاكوب جورج، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية والعلاجات بجامعة Dundee، والذي لم يشارك في الدراسة: "هناك زهاء 40 ألف نكهة مختلفة في السوق حول العالم، وفهم آثارها سيتطلب مجموعة من التقنيات بما في ذلك خوارزميات رسم الخرائط الآلية وإنشاء شبكات عصبية".

وأضاف: "جمعت هذه الدراسة بين الذكاء الاصطناعي والمعلومات المنشورة المعروفة سابقا للتنبؤ بأنه عند تسخين مجموعة من المواد الكيميائية في السجائر الإلكترونية المنكهة، قد يؤدي ذلك إلى إنتاج مادة سامة وضارة، ويمكن بعد ذلك اختبار هذه التنبؤات من خلال المزيد من الدراسات.
لا يوجد حتى الآن سوى القليل جدا من الأدلة الجيدة على سلامة هذه النكهات أو ضررها، ولذا فإنني أرحب بالاستراتيجيات الجديدة التي يستخدمها الباحثون".

نشرت النتائج في مجلة التقارير العلمية.

المصدر: إندبندنت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الصحة العامة امراض تدخين سجائر إلكترونية السجائر الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

«استخدام الذكاء الاصطناعي في المحتوى التثقيفي» في يوم علمي بصحة البحيرة

شهد الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، اليوم الأحد، فعاليات اليوم العلمي، عن كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في المحتوى التثقيفي، والذى نظمته المديرية من خلال إدارة الثقافة الصحية، إشراف الدكتورة نسمة صلاح، مدير إدارة الثقافة الصحية.

وحاضر فيه الدكتور أحمد أسامه الجويلي، المتخصص في تقنية الذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية، ومدرب مهارات الصيدلة المجتمعية، وذلك بحضور الدكتور سعيد عوض، مدير إدارة المستشفيات بالمديرية، و عدد من العاملين بالمديرية والإدارات الصحية والمستشفيات التابعة.

وخلال اللقاء: أكد الدكتور هاني جميعة أن الذكاء الاصطناعي هو المستقبل، وعلينا استثماره جيدا في مجال الرعاية الصحية، لافتًا إلى أنه على الجميع التعلم لمواكبة كافة التغيرات التي يشهدها العالم يوم بعد يوم.

مشيرًا إلى أن هناك جديد في العلم كل يوم بل كل دقيقة، وعلينا جميعا الدراسة والتعلم لمواكبة كافة تلك التحديثات الجديدة والغير منتهية بزمن أو محددة بمعيار، فمن يقف على أعتاب المستقبل لابد أن يتسلح بالعلم ثم العلم لكي يجد لنفسه مكانة، ويخلق لنفسه وجود وَسْط تلك المستحدثات التي تعيش حولنا.

ولابد أن نجد لأنفسنا مكانا فيها، وخير دليل على ذلك أن هناك الكثير من الشركات التي كانت تحمل علامة تجارية مشهورة ومعروفة، لم تجد مكانة لها في السوق واندحرت واندثرت لعدم مواكبتها العصر الذي نعيشه وأصبحت مجرد ذكريات من الماضي، وفي ختام كلمته قام وكيل الوزارة بتكريم الدكتور أحمد الجويلى، وقدَّم له شهادة تقدير باسم مديرية الصحة بالبحيرة تكريمًا له.

هذا و تحدث الدكتور أحمد الجويلى: عن كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، موضحًا أن العالم يشهد تحولًا عالميًا نحو الذكاء الاصطناعي (AI) في صناعة الرعاية الصحية.

ويرجع جزء من ذلك إلى التحول الذي يشهده مجال الرعاية الصحية، حيث أصبحت البيانات متاحة الآن على نطاق واسع لمزيد من التحليل. ولكن بدلًا من الاعتماد على الموظفين في التجميع الدقيق للبيانات، فإن الذكاء الاصطناعي يُمكِّن الكثير من الكفاءة - وفي العديد من الحالات، العمليات الأكثر دقة بكثير.

وأشار إلى أنه مع زيادة إمكانيات الذكاء الاصطناعي، يُستفاد منه في كل شيء بدءًا من العمليات الداخلية حتى السجلات الطبية من دمج نمذجة تنبؤية وإنشاء تقارير تلقائية وميزات ذكاء اصطناعي أخرى.

واليوم، يمكن للذكاء الاصطناعي تجاوز حدود هذا الأمر بسلاسة العمليات في مجالات الرعاية الصحية، فعلى سبيل المثال، يمكن لإدارات الموارد البشرية استخدام الذكاء الاصطناعي لنقل معلومات الموظفين وتقديم رؤى حول القرارات القابلة للتنفيذ في الوقت الحقيقي. ويمكن للأقسام المالية تحديد المصروفات واتجاهات التكلفة أثناء معالجة الفوترة وغيرها.

وتابع حديثه مُؤكدًا أنه مع الذكاء الاصطناعي، يمكن للفِرق الطبية من العاملين في مجال التثقيف الصحي الحصول على التحديثات والتحليلات والتقارير التي يتم إنشاؤها تلقائيًا حول المشكلات القائمة في المجتمع.

مما يوفر لهم الوقت مع التركيز أيضًا على مشكلات الرعاية الوقائية للتواصل مع المرضى خلال الندوات التثقيفية واللقاءات وغيرها. وهذا يتيح اتباع نهج أكثر استباقية وشمولًا مع استخدام كافة الوسائل الإعلامية المساعدة.

ومن خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لاحتياجات المجتمع، يمكن لفرق التثقيف الصحي بمؤسسات الرعاية الصحية الاستفادة من خلال تحليل السبب الجذري للمشكلات القائمة والمفاجئة والتدريجية على حد سواء.

مقالات مشابهة

  • ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»
  • دراسة: دردشة الذكاء الاصطناعي تغذي التحيزات الشخصية للمستخدمين
  • «استخدام الذكاء الاصطناعي في المحتوى التثقيفي» في يوم علمي بصحة البحيرة
  • مديرية الأمن تكشف عن إعتماد تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للحد من الجريمة
  • جامعة بنها تشارك بالمؤتمر الدولي للتعليم المعاصر في العالم الإسلامي بماليزيا
  • جامعة بنها تشارك فى المؤتمر الدولي للتعليم المعاصر في العالم الإسلامي بماليزيا
  • الصداع والخرف.. دراسة تكشف علاقتهما بتغير المناخ
  • قضاء 7 ساعات يوميا على مواقع التواصل الاجتماعي يزيد خطر التدخين لدى المراهقين والشباب
  • علاقة صادمة بين مواقع التواصل الاجتماعي وتدخين السجائر الإلكترونية
  • دراسة تتحدث عن اهمية مشاركة العنصر النسائي في العمليات الجراحية