في ضوء الدور الرقابي لوزارة السياحة والآثار واستكمالاً لما تقوم به من جهود لرصد ومواجهة الكيانات غير الشرعية التي تقوم بمزاولة العمل ببعض الأنشطة السياحية دون الحصول على ترخيص من قبل الوزارة ومنها تنظيم رحلات العمرة وحج السياحة، قامت الوزارة، ممثلة في الإدارة المركزية لشركات السياحة، بمواصلة إيفاد لجان تفتيش مكثفة وموسعة إلى عدد من المحافظات لرصد وضبط الكيانات غير الشرعية التي تزاول نشاط العمرة والحج وتقوم ببيع برامجهم دون الحصول على ترخيص من الوزارة، وذلك في أثناء ذروة موسم العمرة وقبيل بدء موسم الحج.

يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على حماية وتنظيم العمل داخل صناعة السياحة في مصر، وإحكام المتابعة والرقابة على الأنشطة السياحية المختلفة والحفاظ على جودة الخدمات المقدمة للزائرين والسائحين والمواطنين المصريين وحفاظاً على حقوق شركات السياحة وبما يدعم الاقتصاد القومي.

من جانبها، أشارت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، إلى أنه تم إيفاد هذه اللجان بعدد من المحافظات ضمت القاهرة، الإسكندرية، الجيزة، الدقهلية، كفر الشيخ، دمياط، بنى سويف، المنيا، أسيوط، وسوهاج.

وأوضحت أن هذه اللجان قامت بضبط 104 كيانات غير شرعية يزاول نشاط بيع برامج الحج والعمرة بالمخالفة لقانون البوابة المصرية للعمرة وقانون تنظيم الحج، بجانب أنه تم رصد العديد من الإعلانات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي عن تنظيم برامج العمرة والحج بالمخالفة لأحكام القانون وتبين أن تلك الكيانات تقوم بالنصب على المواطنين وتحصيل مبالغ طائلة وتقديم خدمات دون المستوى.

وقد قام أعضاء هذه اللجان من مفتشي الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك، حيث تم تحرير محاضر الضبط اللازمة ضدهم، وقيدها بأقسام الشرطة المختصة لعرضها على النيابة العامة لاتخاذ شئونها نحو توقيع العقوبات المقررة قانوناً على مالكي تلك الكيانات.

كما تم اخطار قطاع شرطة السياحة والآثار بوزارة الداخلية بالقرارات الصادرة بغلق مقرات الكيانات غير الشرعية المضبوطة وذلك لاتخاذ اللازم بشأنها، هذا وقد صدرت احكام قضائية بتغريم المخالفين بمبالغ مالية ضخمة، كما تم إخطار مصلحة الضرائب المختصة بوزارة المالية بأسماء وعناوين الكيانات المضبوطة وأسماء مالكيها لاتخاذ شئونها نحو محاسبتهم ضريبياً عن مزاولتهم العمل في النشاط السياحي خلال المدة السابقة حرصاً على حقوق الدولة.

وتُهيب وزارة السياحة والآثار، بعدم الانسياق وراء البرامج السياحية التي تنظمها مثل هذه الكيانات غير الشرعية، والاعتماد على البرامج السياحية المختلفة التي تنظمها الشركات السياحية المُرخصة من الوزارة، والتي يمكن الرجوع إلى الوزارة للتأكد من تبعيتها لها ومصداقية البرامج التي تنظمها قبل التعاقد معها، وذلك حرصاً على سلامة وحقوق كافة المواطنين والسائحين ولعدم تعرضهم للنصب ولا سيما أن ذلك قد يعرضهم لمخاطر الوقوع تحت طائلة القوانين السعودية فيما يتعلق بمخالفة شروط التأشيرة، وكذلك الحفاظ على حقوق شركات السياحة المصرية المرخصة.

ويمكن التأكد من ذلك عن طريق التواصل مع الخط الساخن للوزارة وهو 19654 أو من خلال رقم التليفون المخصص لمواجهة ورصد الكيانات غير الشرعية وهو  01550008630 أو البريد الإلكتروني الرسمي للإدارة المركزية لشركات السياحة [email protected]

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السياحة السياحة والاثار العمرة والحج الكيانات غير الشرعية المركزية لشركات السياحة النصب على المواطنين شركات السياحة الکیانات غیر الشرعیة السیاحة والآثار

إقرأ أيضاً:

الغرف السياحية تنهي استعداداتها لانتخابات مجالس الإدارات الأربعاء المقبل

أنهت الغرف السياحية الـ5 «شركات السياحة - المنشآت الفندقية - المنشآت والمطاعم السياحية - السلع السياحية - الغوص والأنشطة البحرية»، استعداداتها لإقامة الجمعيات العمومية الخاصة بها والتي تشهد إجراء انتخابات مجالس إدارات تلك الغرف ومندوبيها لدى الاتحاد المصري للغرف السياحية والتي ستجرى يوم الأربعاء المقبل.

حددت غرفة شركات السياحة، اليوم السبت، كآخر موعد لإرسال الشركات أسماء مندوبها الذي سيقوم بحضور الجمعية العمومية للغرفة والإدلاء بصوت المنشأة في الانتخابات.

حسم 5 مقاعد بالتزكية

وعلى صعيد انتخابات مجلس إدارة غرفة شركات السياحة الـ8 فقد تم حسم 5 مقاعد منها بالتزكية، فقد اشتعلت حدة المنافسة بين كل من باسل السيسي ووليد خليل للفوز بالمقعد المخصص لشركات السياحة التي حققت حجم أعمال أكثر من 50 مليون جنيه خلال العام الماضي.

أما المقعدان المخصصان لشركات السياحة التي حققت حجم أعمال أقل من 50 مليون  جنيه خلال العام الماضي، فتبدو النتيجة شبه محسومة لكل من يسري السعودي وأحمد إبراهيم بعد اعتذار علاء الغمري عن الترشح.

ويتوقف إجراء انتخابات غرفة شركات السياحة من عدمه على قرار محكمة القضاء الإداري، غدا الأحد في الدعوى المقامة من عدد من المرشحين لإبطال اللائحة التي على أساسها تم الدعوة لإجراء الانتخابات.

وعلى المقاعد الـ32 المخصصة لمندوبي الغرفة لدى الاتحاد المصري للغرف السياحية يخوض الانتخابات 43 مرشحا.

انتخابات مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية

أما بخصوص انتخابات مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، فقد تم حسم المقعدين المخصصين للمطاعم فئة الـ5 نجوم بالتزكية، فيما يخوض 3 مرشحين الانتخابات للفوز بالمقعدين المخصصين للمنشآت فئة الـ4 نجوم، وهم أحمد فايز أحمد الصايغ، وهشام عصام عبد الجواد وهبة، وأشرف زيدان محمد مسلم.

كما يخوض 5 مرشحين الانتخابات على الـ 3 مقاعد المخصصة للمنشآت والمطاعم السياحية فئة نجمة ونجمتين و3 نجوم وهم برج ليون أرتين توماسيان، وعبد المنعم محمد عبد المنعم ربيع، ومحمد عبد العزيز محمد إمبابي، وهشام محمود محمد عبد الله، وعمر حسين فتحي.

وعلى المقعد المخصص بمجلس الإدارة للمنشآت السياحية التي تمثل منشآت الحلواني، ﺍﻟﻜﺎﻓﺘﻴﺭيات، ﺍﻟﻭجباتﺍﻟﺴﺭيعة، مطاعم العربات، يخوض الانتخابات كل من علي كامل علي منصور ويعقوب أحمد محمد نصار، فيما تم حسم انتخابات مندوبي الغرفة لدى الاتحاد المصري للغرف السياحية بالتزكية.

وفي غرفة العاديات والسلع السياحية، حسمت مقاعد مجلس إدارة الغرفة ومندوبيها لدى الاتحاد المصري للغرف السياحية بالتزكية.

مقالات مشابهة

  • تستمر 3 أشهر.. دورة تدريبية للعاملين بوزارة السياحة عن «تعليم لغة الإشارة»
  • وزير السياحة يبحث آليات جذب التوانسة لزيارة مصر
  • "مستثمري سيناء" تدعو لسرعة فتح مطار سانت كاترين لزيادة السياحة الوافدة
  • «مستثمرو السياحة»: جنوب سيناء تمتلك مناطق واعدة يجب الترويج لها عالميا
  • عاطف عبد اللطيف : جنوب سيناء تتمتع بالعديد من الانماط السياحية ونحتاج لترويج ذلك عالميا
  • عاطف عبد اللطيف: جنوب سيناء تتمتع بالعديد من الانماط السياحية ونحتاج لترويج ذلك عالميا
  • رئيس"تنشيط السياحة": 230% زيادة عدد السياح الأتراك الوافدين لمصر
  • الغرف السياحية تنهي استعداداتها لانتخابات مجالس الإدارات الأربعاء المقبل
  • دوما من أفضل القرى السياحيّة لعام 2023 : ثقافة السياحة والحياة تنتصر
  • وزير العمل: 2772 فُرصة شاغرة للشباب في 45 شركة خاصة في 9 مُحافظات