أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي عن اختيارها للنجم الكبير حسين فهمي، ليكون ضيف شرف الدورة 50 لمهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية (اليوبيل الذهبي)، والذي سيقام في الفترة من 1 لـ 12 يونيو المقبل بدار الأوبرا المصرية، وأكد مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع رئيس مهرجان جمعية الفيلم على علاقة حسين فهمي القوية بالمهرجان من خلال مشاركة العديد من أفلامه في التنافس على جوائز المهرجان، بل وحصوله على عدد من الجوائز في التمثيل من المهرجان، بل ومشاركته في الدورات الثلاثة الأخيرة كضيف شرف للمهرجان.

 
 

وأَضاف: "تربطني علاقة قديمة ومميزة على المستوى العملي بالفنان حسين فهمي، بالإضافة إلى مشاركته في مهرجان جميعة الفيلم السنوي بمنافسة 8 أفلام شارك في بطولتها خلال السنوات الماضية، وعندما تواصلت معه من أجل أن يكون ضيف شرف اليوبيل الذهبي للمهرجان، بعد مشاركته معنا خلال الدورات الثلاثة الماضية كضيف شرف والتي ضمت أفلام الدورات ال ٤٧ و ٤٨ و ٤٩ ورحب بشدة لتواجده معنا هذا العام خاصة مع الاحتفال بمرور 50 عاما على الدورة الأولى لمهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية".


وأشار عبد السميع الى أن فهمي حصل على جائزة أحسن ممثل دور أول عن دوره في فيلم "العار" من لجنة التحكيم في الدورة التاسعة من المهرجان والتي أقيمت عام 1983، بينما تنافس على تلك الجائزة خلال 8 دورات بعدد من الأعمال السينمائية التي تم اختيارها من عدد من النقاد، وهي فيلم "الإخوة الأعداء" في الدورة الأولى، و"المذنبون" في الدورة الثالثة، و"موعد على العشاء" في الدورة الثامنة، و"آه يا بلد آه" في الدورة الثالثة عشر، و"جري الوحوش" في الدورة الرابعة عشر، و"اللعب مع الكبار" في الدورة الثامنة عشر، و"مافيا" في الدورة التاسعة والعشرين.

ايدها بتترعش.. تأثر شيرين عبد الوهاب فى حفل الكويت l تعرف على السبب دموعك غالية .. شيرين تدخل فى نوبة بكاء على المسرح في الكويت


وعلى الجانب الآخر أكد الفنان حسين فهمي على سعادته كونه ضيف شرف المهرجان الذي يعتبره من أهم المهرجانات المصرية المحلية، قائلا "هذا المهرجان كان ولايزال حتى الآن في الحقيقة من أهم المهرجانات السينمائية في مصر لتاريخه الطويل ومصداقيته في جميع تفاصيله التي لها علاقة بصناعة السينما، فالمهرجان يكرم الفن السابع والفنانين المبدعين في مختلف المجالات والتخصصات السينمائية، كما يشمل رأي الجمهور من خلال جائزة خاصة بالجمهور وهذا شيء مهم، والحقيقة أن كل مهرجان سينمائي جاد هو إضافة للحراك السينمائي في مصر، ومكسب حقيقي لصنّاع وجمهور السينما".


المهرجان يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية ودار الأوبرا المصرية ونقابة المهن السينمائية والمركز القومي للسينما، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية، ويعتبر واحدا من أهم المهرجانات المحلية المصرية حيث يقوم بالتحكيم فيه نخبة من صناع السينما، ويستند إلى القيمة الفنية للأفلام المشاركة، يقوم أعضاء الجمعية باختيار الأفلام التي تشارك فيه من بين الأفلام المعروضة خلال العام السابق من عقد المهرجان، ويكون اختيار أفضل الأفلام عن طريق تصويت أعضاء الجمعية والنقاد والسينمائيين على أكثر 7 أفلام جيدة عرضت على مدار العام كاملا، وهو المهرجان الوحيد، الذي أقيم بانتظام على مدار سنوات طويلة، ولم يتوقف منذ افتتاحه وتأسيسه من قبل جمعية الفيلم، على أيدي نقاد وصناع السينما ومجلس إدارة الجمعية سواء الحالية أو منذ بداية إقامته.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفنان حسين فهمى اليوبيل الذهبى دار الاوبرا المصرية جمعية الفيلم مهرجان جمعية الفيلم

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة تنشيط السياحة بالإسكندرية يستقبل منظمي مهرجان السينما استعداداً للدورة الأربعين

استقبل اللواء هشام لطفي رئيس الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالاسكندرية، وفداً من الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما المنظمة لمهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس مجلس إدارة الجمعية رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي، والمخرج ومدير التصوير الكبير سمير فرج مدير المهرجان والناقد السينمائي احمد سعد الدين امين عام الجمعية.

و خلال اللقاء أكد اللواء هشام لطفي، علي دعم الهيئة للمهرجان وتقديم كافة الإمكانيات التي تساهم في دعم المهرجان وتحقيق الهدف المنشود من أجل تقديم دورة مميزة لافتاً إن الترتيبات المبدئية للمهرجان تحظي بدعم كبير من اجل تحقيق أكبر استفادة من تنظيم المهرجان الذي يعد حدثًا كبيراً ومهما.

وفي سياق ذاته أكد الأمير أباظة رئيس مجلس ادارة الجمعية رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، إن الدورة الأربعين للمهرجان ستكون بداية جديدة حيث تتضمن اختيار إيطاليًا ضيف شرف المهرجان وسيتم الاحتفال بها من خلال عرض مجموعة من الأفلام الحديثة التي تعبر عن اهمية وقيمة السينما الايطالية الرائدة في المنطقة والعالم.

وأضاف مدير التصوير الكبير سمير فرج مدير المهرجان إن هناك مفاجآت متنوعة في الدورة القادمة التي تحمل الرومانسية عنوانا وشعارا لفعالياته.

وعلي جانب آخر أكد الناقد السينمائي أحمد سعد الدين أمين عام الجمعية ان استعدادات الجمعية لدورة جديدة تحدث نقلة نوعية في ضيوف المهرجان من دول البحر المتوسط الشقيقة والصديقة بالإضافة إلي العديد من المفاجآت التي يستعد المهرجان لتقديمها.

والجدير بالذكر أن المهرجان يقام خلال الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر القادم تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة و اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان دراما رمضان
  • بالفيديو.. مؤتمر إعلان تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان «دراما رمضان»
  • فيلم السرب يتجاوز 30 مليون جنيه في السينما خلال 18 يومًا
  • اختتام فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان هواة المسرح بمراكش.. وهذه هوية المتوجين بالجوائز
  • 4 أعمال ينتظرها حسين فهمي.. تعرف عليهم
  • رئيس هيئة تنشيط السياحة بالإسكندرية يستقبل منظمي مهرجان السينما استعداداً للدورة الأربعين
  • بالفيديو.. أمير رمسيس: «حسين فهمي» كان ضد إلغاء المهرجان.. لكن القرار جاء من الخارج
  • إخفاء صدام.. فيلم وثائقي سيعرض في 14 دولة عربية وهذه قصته
  • غدًا.. مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان «دراما رمضان»
  • مواقف خجولة من نجوم مهرجان كان بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة