تشهد إيطاليا أحد أدنى معدلات التكاثر السكاني في العالم، والعمل على زيادة معدل الولادات ليست مشكلة إيطالية فحسب، بل إنها مشكلة تشمل أوروبا برمَّتها.

اعلان

تسجل إيطاليا واحدًا من أدنى معدلات المواليد في الاتحاد الأوروبي، ويتقدم السكان في إيطاليا في السن بوتيرة أسرع بكثير من الدول الأوروبية الأخرى. وتشكل معالجة الأزمة إحدى السياسات الأساسية للحكومة، فضلًا عن كونها أولوية قصوى لأجندة حزب "إخوة إيطاليا" في الاتحاد الأوروبي.

وأتاح مؤتمر عقد في روما لمدة يومين، الفرصة لمناقشة ما يوصف بأنه حالة طوارئ وطنية مشتركة بين الأحزاب.

وأظهرت مداخلة قامت بها مجموعة من الناشطين الشباب الذين هاجموا الإجراءات الحكومية المناهضة للإجهاض، مدى الانقسام السياسي الذي لا يزال يدور حول هذه المسألة.

وشدد المنظمون على أن مؤسسة خاصة كانت وراء الحدث وليس الحكومة.

وقالت جيجي دي بالو، رئيسة مؤسسة الولادة: "إنها ليست مشكلة لها علاقة بجانب سياسي أو آخر. هي مسألة تهم الجميع وكل الأطياف السياسية، بل وجميع الفئات الاجتماعية من المهاجرين إلى كبار السن أيضاً".

امرأة تموت كل دقيقتين في العالم خلال الحمل أو أثناء الولادة

ويقول الخبراء إنه إذا استمر هذا الاتجاه، فقد ينخفض عدد سكان إيطاليا البالغ عددهم 59 مليون نسمة بنحو مليون نسمة في عام 2030.

ووفقا لآخر البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني الإيطالي (ISTAT)، انخفض متوسط عدد الأطفال لكل امرأة من 1,24 في عام 2022 إلى 1,2 في عام 2023.

وتتسبب شيخوخة السكان في مشاكل لكل من أنظمة التقاعد والرعاية الصحية.

وتقول صابرينا براتي، المديرة العامة للمعهد الدولي للإحصاء إن"إحدى الخصائص الرئيسية للحالة الإيطالية هي استمرار الأزمة على مر السنين. منذ عام 2008 حتى اليوم فقدنا نحو 200 ألف مولود جديد. ثلثاهم يعود إلى حقيقة عدم وجود آبائهم المحتملين، بسبب تراجع الولادات الذي يعود إلى 30 عامًا مضت".

تقرير: غالبية الدول الأوروبية تعيق وصول النساء إلى الإجهاض الآمن بسبب عدم شمله بتغطية النظام الصحي

وكانت الحكومة قد خصصت في عام 2023 وحده مليار يورو تقريبًا، لإجراءات تهدف إلى مساعدة النساء على التعامل مع الأمومة والعمل.

ويقول أدريانو بوردينيون، رئيس المنتدى الوطني للعائلات، "إننا نتحدث عن تحدٍ صعب للغاية ذي أبعاد تاريخية للعالم الغربي برمَّته. ومن الناحية المثالية، يتعين على أوروبا أن تتدخل وتدعو إلى عقد مؤتمر حكومي دولي لمناقشة هذه المسألة".

وتزعم أحزاب المعارضة أن على الحكومة أن تفعل المزيد لزيادة معدل الخصوبة، حيث يقول الخبراء إن الميزانية الأخيرة لا تتضمن إجراءات كافية لمعالجة هذه المشكلة، لكن الكثيرين يتفقون على شيء واحد: في العقود القليلة الماضية، فشلت الحكومات في بناء استراتيجية قوية لمعالجة التدهور الديموغرافي في إيطاليا أو على الأقل لمنع الانخفاض في معدل المواليد بشكل أكبر في البلاد.

وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن عدد المواليد كان في العام الماضي 404892 مولودًا، بانخفاض 15192 مولودًا عن عام 2019. وبلغ عدد الوفيات 746146 وفاة في عام 2020، الذي شهد انخفاض عدد السكان إلى 59.3 مليون نسمة. وقال مكتب الإحصاءات إن الانخفاض في المواليد استمر هذا العام، مضيفًا أن جائحة كوفيد-19 تبدو أحد أسباب ذلك.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حريق في منطقة سكنية بخاركيف إثر غارة روسية على أوكرانيا نزوح جديد في رفح وأطفال يتظاهرون للمطالبة بحقهم في التعليم شاهد: اشتعال النيران بطائرة بوينغ 737 وانزلاقها عن المدرج في مطار دكار السياسة الإيطالية ولادة إيطاليا جورجيا ميلوني أطفال مؤتمر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: رغم تحذيرات بايدن.. مجلس الحرب الإسرائيلي يصادق على توسيع العملية العسكرية في رفح يعرض الآن Next أكسيوس: تقرير بلينكن إلى الكونغرس لن يتهم إسرائيل بانتهاك شروط استخدام الأسلحة يعرض الآن Next نتنياهو يتحدى تهديدات بايدن ويقول إنها لن تمنع إسرائيل من اجتياح رفح يعرض الآن Next قرار تاريخي.. الجمعية العامة في الأمم المتحدة تصوت لصالح منح دولة فلسطين العضوية الكاملة يعرض الآن Next فيديو: ملقيًا التراب بيديه على التابوت... زعيم كوريا الشمالية يحضر جنازة مسؤول الدعاية كيم كي نام اعلانالاكثر قراءة تسمم غذائي جماعي في مطعم برغر في السعودية.. وفاة شخص وإصابة 75 آخرين 4 قتلى من حزب الله في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان مقتل رجل أعمال إسرائيلي في الإسكندرية شمال مصر.. ماذا نعرف حتى الآن؟ هل تحب حماس بايدن؟ بن غفير يرى ذلك وساسة إسرائيل ينصحون حليفه نتنياهو بطرده شاهد: الشرطة الهولندية تعتقل عشرات الطلاب الداعمين لغزة وتفض اعتصام جامعة أمستردام بالقوة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة إسرائيل رفح - معبر رفح روسيا مظاهرات الحرب في أوكرانيا المملكة المتحدة قصف Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة روسيا إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة روسيا إسرائيل السياسة الإيطالية ولادة إيطاليا جورجيا ميلوني أطفال مؤتمر غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة إسرائيل رفح معبر رفح روسيا مظاهرات الحرب في أوكرانيا المملكة المتحدة قصف السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی عام

إقرأ أيضاً:

طقس المنيا الآن: انخفاض طفيف في درجات الحرارة ورياح نشطة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يسود طقس مائل للحرارة ورياح نشطة تساعد على تلطيف الجو  على جميع أنحاء محافظة المنيا مع الإحساس بانخفاض طفيف فى درجات الحرارة اليوم الأحد.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس في الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن البلاد تنعم بـ48 ساعة من الطقس المعتدل، بعد الموجة شديدة الحرارة التي تعرضت لها البلاد، بفعل تأثير الكتل الهوائية الحارة.

وأوضحت الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد انخفاضا طفيفا ومؤقتا في درجات الحرارة، بقيم تتراوح من 3 إلى 5 درجات،  اليوم  الأحد وغدا  الاثنين، مشيرة إلى أنه خلال الـ48 ساعة المقبلة، يسود طقس حار على شمال البلاد، ويكون شديد الحرارة على جنوب "سيناء، والبلاد"، ومعتدل ليلًا على أغلب الأنحاء، ويكون مائلًا للحرارة على جنوب “سيناء، والصعيد”.

ولفتت "الأرصاد" إلى أن الظاهرة الوحيدة المؤثرة تكون يومي الأحد والاثنين، وهي نشاط الرياح على أغلب الأنحاء، تعمل على تلطيف الأجواء. 

مقالات مشابهة

  • عاجل. مصرع 35 شخصًا في حريق بالكويت
  • تحذير لمستخدمي آيفون من تحديث IOS 18.. يعرض هاتفك إلى الخطر
  • جامعة أكسفورد تُعيد منحوتة لقديس هندوسي عمرها 500 عام إلى الهند
  • أزمة عطش خطيرة في غزة.. السكان يشتكون ويشربون المياه المالحة- (فيديو وصور)
  • السودان على حافة المجاعة.. والوكالات الأممية تدق ناقوس الخطر قبل الكارثة (فيديو)
  • مؤرخ بريطاني يدق ناقوس الخطر بعد صعود اليمين المتطرف.. أوروبا تواجه الفاشية
  • فيديو: حريق هائل ينشب في مجمع سكني في ميامي
  • مؤرخ بريطاني يدق ناقوس الخطر بعد صعود اليمين المتطرف.. أفيقوا أوروبا تواجه الفاشية
  • برنامج الأغذية العالمي يدق ناقوس الخطر.. اليأس يدفع سكان السودان إلى تناول العشب وأوراق الشجر
  • طقس المنيا الآن: انخفاض طفيف في درجات الحرارة ورياح نشطة