تتصاعد حدة الحرب والتوترات بين روسيا وأوكرانيا، في وقت بدأت فيه قوات موسكو في الزحف ناحية مدينة خاركيف، فيما قالت الخارجية الروسية إنّ القوات الأوكرانية تستخدم الأسلحة البريطانية لضرب الأراضي الروسية.

وبدأت روسيا في شن هجومًا بريًا في منطقة خاركيف شمال شرق أوكرانيا، وتدور المعارك بين الجيشين، واستطاعت القوات الروسية التقدم لمسافة كيلومترًا واحدًا في خاركيف قرب بلدة فوفشانسك، بحسب وسائل إعلام أوكرانية.

ويسعى الجيش الروسي للتقدم لمسافة تصل إلى 10 كيلومترات، وإنشاء منطقة عازلة بها، في طريقه للسيطرة الكاملة على خاركيف.

أوكرانيا تعلن إجلاء سكان البلدات الحدودية

وفور بدء الهجوم الروسي البري، أعلنت أوكرانيا إجلاء سكان البلدات الحدودية في خاركيف، بحسب ما أعلنته وكالة «فرانس برس»، ورغم ذلك، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إنّ الهجوم البري استطاعت قوات كييف إيقافه، ويستمر القتال بين القوات.

روسيا تهدد الدول الغربية

نائب رئيس مجلس الأمن الروسي والشخصية المقربة من الرئيس الروسي «بوتين» دميتري ميدفيديف، قال تعليقًا على بيان الخارجية الروسية بشأن الأسحلة البريطانية التي تضرب بها كييف العاصمة الروسية، إن الدول الغربية التي تزود أوكرانيا بالسلاح، يجب أن تفهم أن الرد لن يتوجه إلى كييف وحدها، في تهديد علني بأن موسكو تستعد لضرب دول غرب أوروبا التي تزودها بالعتاد العسكري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرب الروسية الأوكرانية روسيا أوكرانيا كييف خاركيف

إقرأ أيضاً:

روسيا تستمر في تنظيم المؤتمرات الدولية رغم سعي الغرب لعزلها (فيديو)

قال مراسل القاهرة الإخبارية من سان بطرسبورج، إنه على الرغم من مواصلة روسيا لعمليتها العسكرية في أوكرانيا وعلى الرغم من التصريحات الغربية لإعطاء الجانب الأوكراني السماح لضرب العمق الروسي من خلال المشروع الأمريكي الذي يهدف إلى عزل روسيا عن باقي دول العالم إلا أن روسيا ما زالت تجري منتديات على أراضيها وتستقبل عددا كبيرا من الدول.

روسيا تعلن استعدادها لتسهيل المصالحة بين أرمينيا وأذربيجان أرمينيا تتجنب التواصل مع روسيا على مستوى وزارتي الخارجية والدفاع منتدى بطرسبورج الاقتصادي يشارك به أكثر من 137 دولة 

وأضاف خلال رسالة على الهواء، أن منتدى بطرسبورج الاقتصادي يشارك به أكثر من 137 دولة بالإضافة إلى عدة شركات غربية تحت أسماء أخرى، أي أن هذه الشركات تريج الالتفاف على العقوبات التي فرضت على روسيا بعد العملية العسكرية في أوكرانيا، موضحا أن هدف المنتدى اقتصادي في الدرجة الأولى وكذلك سياسي.

جدير بالذكر أن إيفان فيدوروف رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة زابوروجيا، قال إن القوات الروسية قصفت المنطقة 379 مرة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضح فيدوروف، حسبما ذكرت وكالة أنباء /يوكرين فورم الأوكرانية، اليوم الخميس أن روسيا هاجمت ثماني مستوطنات في المنطقة 379 مرة خلال الساعات الـ24 الماضية، باستخدام المدفعية والطائرات المسيرة الهجومية وأنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق.

وأوضح أن روسيا أطلقت خلال الهجمات 154 طائرة مسيرة، مشيرا إلى أنه من بين البلدات التي تعرضت للقصف هيليابول ونوفوداريفكا ومالينفكا توكماشكا وروبوتين.

وأشار إلى أن القصف أسفر عن تضرر مبان ومنشآت مدنية.

وفي سياق متصل.. أعلن قائد القوات الجوية الأوكرانية، الفريق ميكولا أوليشوك، أن القوات الروسية هاجمت الأراضي الأوكرانية، مستخدمة ثمانية صواريخ دفاع جوي من طراز إس-400 وإس-300 في خاركيف وطائرات بدون طيار من طراز شاهد.

وقال أوليشوك، إن وحدات الصواريخ المضادة للطائرات التابعة للقوات الجوية الأوكرانية ووحدات الحرب الإلكترونية صدت الهجمات الروسية، موضحا أنه تم إسقاط سبعة صواريخ كروز و32 طائرة بدون طيار من طراز شاهد في عدة مناطق.

الجيش الروسي يحبط محاولة تنفيذ هجمات إرهابية على الأراضي الروسية من جانب نظام كييف

أحبطت القوات الروسية، عددا من المحاولات التي قام بها نظام كييف، لتنفيذ هجمات إرهابية ضد أهداف على الأراضي الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها حسبما ذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك)، اليوم الخميس "خلال الليلة الماضية، تم إحباط عدد من المحاولات التي قام بها نظام كييف، لتنفيذ هجمات إرهابية باستخدام صواريخ /أتاكمز/ وبطائرات وقوارب مسيرة، ضد أهداف على الأراضي الروسية".

وأضاف البيان :"أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 8 صواريخ من طراز /أتاكمز/ فوق بحر /آزوف/، كما تم اعتراض ثماني طائرات مسيرة فوق البحر الأسود، بالقرب من ساحل جمهورية القرم".

وأوضحت الدفاع الروسية، أنه تم تدمير زورقين مسيرين في البحر الأسود، كانا متجهين نحو جمهورية القرم.
 

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تحكم بالسجن على جندي سابق ساعد موسكو
  • أوكرانيا: تسجيل 111 اشتباكًا مع القوات الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية
  • سيناتور أمريكي يؤكد أن أوكرانيا استخدمت أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • ماذا لو حصلت روسيا على قاعدة دعم لوجستي بالسودان؟
  • وزير دفاع ألمانيا: لسنا طرفا في النزاع وتحديد موعد المفاوضات شأن روسيا وأوكرانيا فقط
  • الجيش الروسي يحسن مواقعه ويحبط هجمات قوات نظام كييف ويسقط 55 مسيرة أوكرانية
  • روسيا تستمر في تنظيم المؤتمرات الدولية رغم سعي الغرب لعزلها (فيديو)
  • أوكرانيا: 110 اشتباكات قتالية على خطوط المواجهة الأمامية خلال 24 ساعة
  • صحيفة أمريكية تتحدث عن الحل الأمثل للأزمة الأوكرانية والأمن الأوروبي
  • غافريلوف: هناك أكثر من تسعين مجموعة تخريب أجنبية تعمل في أوكرانيا