كشفت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الجاري، أن السلطات الصحة السعودية سجّلت 3 إصابات بشرية جديدة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) في الفترة من 10 إلى 17 أبريل الجاري، من بينها حالة وفاة واحدة.

وأوضحت الوزارة، بحسب المعطيات التي نقلتها المنظمة الأممية، أن الحالات الثلاث هي لرجال من العاصمة الرياض تتراوح أعمارهم بين 56 و60 عاما، ولديهم جميعا ظروف صحية مزمنة، مشيرة إلى أنهم ليسوا من العاملين في القطاع الطبي.

 

كما أفادت الوزارة بأن هناك ارتباطا وبائيا محتملا بين الحالات الثلاث، حيث يُعتقد أن التعرض للفيروس قد حدث داخل إحدى منشآت الرعاية الصحية في مدينة الرياض

وبهذه الحالات يرتفع إجمالي الإصابات المبلغ عنها في السعودية منذ مطلع 2024 إلى أربعة، توفي منها اثنان. ورغم ذلك أكدت منظمة الصحة العالمية أن هذه المستجدات لم تغير من تقييمها العام لخطورة الفيروس، والذي لا يزال في درجة "معتدلة" على المستويين الإقليمي والدولي.

ما هي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟

وتعد متلازمة الشرق الأوسط التنفسية مرضا تنفسيا فيروسيا يتسبب فيه فيروس كورونا، وجرى اكتشافه لأول مرة في السعودية في عام 2012.

وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس حيواني المصدر، مما يعني أنه ينتقل بين الحيوانات والبشر. وثبت ارتباطه بالعدوى البشرية في الجِمال العربية في العديد من الدول الأعضاء في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

الأخصائي في علم الوبائيات، الدكتور أحمد الطسة، يؤكد أن متلازمة الشرق الأوسط، أحد أنواع الكورونا، وأصلها مثل جميع فصائل كورونا الأخرى من الخفاش، لكنها انتقلت إلى الجمال قبل أن تنتقل إلى الإنسان.

ويوضح الطسة في تصريح لموقع "الحرة"، أن آخر موجة لهذه المتلازمة "كانت حادة جدا، أكثر من كوفيد 19 التي شهدناها"، وتتسبب في نسب وفيات عالية.

وتوفي ما يقرب من 35 بالمئة من الحالات المصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية التي أُبلغت بها منظمة الصحة العالمية.

وعالميا، تم الإبلاغ عن 2204 حالة و860 حالة وفاة، وفقا للمصدر ذاته. وسجلت الغالبية العظمى، أكثر من 80 بالمئة في السعودية.

فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

وتشمل الأعراض النمطية للإصابة بهذا المرض الحمى والسعال وضيق التنفس. ويعد الالتهاب الرئوي شائعا، بيد أن مرضى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية قد لا يصابون دائما بهذه الحالة الصحية. كما أُبلغ عن أعراض مَعدية معوية، بما فيها الإسهال، لدى مرضى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

ويبقى انتقال العدوى من البشر إلى البشر أمرا ممكن الحدوث، وقد جرى بشكل أساسي بين المخالطين المقربين وفي أماكن الرعاية الصحية. أما خارج أماكن الرعاية الصحية، فقد كان الانتقال من البشر إلى البشر محدودا، وفقا للمنظمة الأممية.

وبشأن طريقة انتقال عدوى هذه المتلازمة، يقول الخبير الطبي، إنها مماثلة للتي نعرفها عن فيروس كورونا، ولكن بسبب حديتها العالية، فهي تمثل "مشكلة خطيرة على الطواقم الطبية".

ويضيف أنه في حال إصابة عدد كبير من الطواقم الطبية وكانت نسب الوفيات عالية، فإن ذلك من شأنه أن يحدث هلعا كبيرا لدى هذه الطواقم خاصة إذا لم تكن مجهزة بالشكل المطلوب، مما يؤدي إلى تراكم حالات المرضى.

ولا يتوقع الطسة، أن يكون الانتشار الحالي مماثلا للموجات السابقة، مرجعا ذلك إلى الأنظمة والطواقم الصحية وخاصة في الدول الخليجية أصبح لديها الخبرة والتجربة في التعامل مع موضوع الأوبئة والفيروسات.

غير أنه يقول إن المشكلة بأي موجة فيروسية ترتبط بالمتحورات، حيث لا نعرف إن كانت ستكون أكثر فتكا أم لا.

ويضيف الخبير الصحي، أن منظمة الصحة العالمية "تتوقع أن مرضا أو فيروسا عالميا جديد بطريقة أو بأخرى"، والسؤال لم يعد إن كان سيأتي أم لا، بل بتوقيته وبسؤال "متى؟".

ويقول المتحدث ذاته، إن الأسئلة المطروحة هي إن كانت الفيروسات المقبلة، سواء متلازمة الشرق الأوسط أو غيرها، ستكون حديتها أعلى من كورونا، لأنه في هذا السيناريو سنتحدث عن نسب عالية أيضا من الوفيات.

تفاصيل الحالات الأخيرة

وأبلغت وزارة الصحة السعودية منظمة الصحة العالمية عن 3 حالات إصابة بالمرض في الرياض بين 10-17 أبريل 2024، من بينها حالة وفاة. جميع الحالات مرتبطة بمنشأة صحية واحدة، واثنتان منها تم تحديدهما من خلال تتبع المخالطين للحالة المرجعية.

وكانت هذه الأخيرة لمدرس سعودي يبلغ 56 عاما يقيم في الرياض، ظهرت عليه أعراض في 29 مارس وتم تأكيد إصابته في 6 أبريل. لديه أمراض مزمنة ولا يوجد تاريخ واضح للتعرض لعوامل خطر ميرس النمطية. أسفر تتبع المخالطين عن تحديد حالتين ثانويتين، وتوفي في 7 أبريل.

الحالة الثانية لرجل سعودي متقاعد يبلغ 60 عاما، تم نقله لنفس المستشفى وتقاسم غرفة مع الحالة المرجعية. ظهرت عليه الحمى في 6 أبريل وتأكدت إصابته في 8 أبريل. لديه أمراض قلبية وهو مدخن، ويشتبه بأنه التقط الفيروس أثناء تلقيه الرعاية الطبية في المستشفى.

تأهب صحي في السعودية بسبب مرض مرتبط بفيروس كورونا تسابق الوكالات الصحية الزمن لتحديد أصول تفشي فيروس "ميرس" في السعودية، وذلك إثر ظهور ثلاث حالات مؤكدة بالعدوى لدى أشخاص لم يكن لهم احتكاك مباشر مع الإبل، التي تُعد المصدر الرئيسي المعروف لهذا الفيروس، حسبما نقلته صحيفة "تلغراف" البريطانية.

وتعود الحالة الثالثة لرجل عسكري متقاعد يبلغ 60 عاما،  قد تعرض للحالة المرجعية أثناء وجودهما معا في قسم الطوارئ بالمستشفى. وظهر على المريض ضيق تنفس في 10 أبريل، وتأكدت إصابته في 15 أبريل. ويعاني من فشل كلوي مزمن وأورام وأمراض كبد، ويشتبه أيضا بأنها حالة مرتبطة بالمخالطة الصحية.

وحتى 21 أبريل، لا تزال الحالتان الثانية والثالثة بالعناية المركزة وعلى أجهزة التنفس الصناعي. التحقيق جار لتحديد مصدر العدوى، حيث لم يتم تحديد أي تاريخ لتعرضهما للإبل.

كما تجرى متابعة لـ 14 من العاملين في مجال الرعاية الصحية، ولم يتم تحديد أي حالات إضافية حتى الآن، بحسب ما نقلت المنظمة.

أستاذ العلاج الدوائي السريري في جامعة البترا الدكتور، ضرار حسن بلعاوي، يقول إن انتقال متلازمة الشرق الأوسط "لا يكون سريعا كما أن قدرته على التحور بطيئة"، عكس فيروس كوفيد 19 الذي تسبب في جائحة كورونا.

ويضيف بلعاوي أن الحالات التي تظهر بالسعودية تبقى قليلة جدا حيث أنه في ظرف نحو 7 أو 8 أشهر كانت هناك نحو 4 حالات للإصابة مما يعني أنه تتم السيطرة على الفيروس، مشيرا إلى أن التوقعات كانت تتوقع ظهور هذه الحالات الجديدة.

وفي حين أن العديد من علاجات ولقاحات ميرس قيد التطوير السريري، على عكس كوفيد-19، لم يتم تمرير أي منها عبر التجارب السريرية والموافقة عليها من قبل الجهات التنظيمية.

في هذا الجانب، يقول بلعاوي في تصريح لموقع "الحرة"، إن لا يتوفر إلى اليوم لقاح أو علاج لهذا المرض، مشيرا إلى أنه كانت هناك أبحاث ودراسات، لكن بسبب قلة الحالات المسجلة لم يتم استكمالها.

وكان لافتا في الحالات الأخيرة، أن المصابين الثلاث لم يكن لهم احتكاك مباشر مع الجمال، التي تُعد المصدر الرئيسي المعروف لهذا الفيروس.

في هذا الجانب يقول الطسة، إن من السابق لأوانه معرفة طريقة انتشار الفيروس، مشيرا إلى أنه في الحالات السابقة تم ربط الانتشار بالإبل، بعد أن انتقل إليها الفيروس عبر خفاش، وكانت دور الحيوان الناقل إلى الإنسان.

ويضيف أنه، يمكن أن يكون الفيروس أصاب أحد الحيوانات المعينة الجارحة وأكلها الإنسان مثلا بدون طبخ أو تعامل معه بطريقة قريبة، بالتالي تتواصل الدراسات والأبحاث لمعرفة مصدره والسيطرة عليه، لكن هذه فقط مسألة وقت لأنه يتم تتبع كل حالة بحالة لإيجاد النقطة الصفر التي بدأ منها المرض.

من جهته، يقول الدكتور بلعاوي، إن الانتقال لا يكون دائما بمخالطة مباشرة مع الإبل، بلقد يكون المصابين به خالطوا أشخاصا مصابين ونقلوا إليهم العدوى، مؤكدا أن هذا "أحدث تأهبا بالسعودية من أجل تتبع وتعقب المخالطين من أجل جرد كل الحالات".

وبشأن قراءته لمستقبل الفيروس، يؤكد المتحدث ذاته، أنه إلى حدود اللحظة يظهر أن هذا المرض لا يمكن أن يتحور  بنفس طريقة تحور وانتشار كوفيد، مما تسبب في حدوث الجائحة العالمية، حيث أن معدل وطريقة تحوره خلال 12 عاما الماضية كانت بطيئة وغير حادة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة الرعایة الصحیة فیروس کورونا فی السعودیة لم یتم أنه فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

قمة المحيطات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تنطلق 10 الجاري

دبي: «الخليج»

تستضيف «جومبوك» المؤسسة الاجتماعية الرائدة التي تعمل على تعزيز الاستدامة والعمل المناخي في المنطقة، قمتها السنوية الثانية للمحيطات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يوم 10 يونيو الجاري، لمناقشة صحة المحيطات في أربعة محاور رئيسية: الاقتصاد الأزرق، الحوكمة البحرية، العلوم البحرية، والتعاون البحري لتعزيز الحوار والعمل التعاوني.

وقالت رزان المبارك، رئيس الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ورائدة الأمم المتحدة لتغير المناخ في مؤتمر الأطراف «كوب 28»: «تعد قمة المحيطات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمثابة منصة فريدة تساعد على تعزيز فهمنا الجماعي، وتعزيز التعاون الإقليمي، لمعالجة القضايا البحرية الرئيسية، ذات الصلة».

وقال الدكتور محمد سلمان الحمادي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنوع البيولوجي والأحياء المائية: «النظم البيئية البحرية تشكل جزءًا لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي والثقافي والبيئي لدولة الإمارات، وتستمر في أداء دور حيوي في التنمية الاقتصادية للبلاد. تعد صناعة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية ركائز مهمة لاقتصادنا، فضلاً عن كونهما مصدرًا لسبل العيش والتنوع البيولوجي والأمن الغذائي. ولذلك، فإن الحفاظ على البحار وحمايتها يعتبر أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لنا».

وسلطت تاتيانا أنتونيلي أبيلا، مؤسسة جومبوك، ورئيسة قمة المحيطات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الضوء على أنه: «كمجتمع، يجب أن نعترف باعتمادنا العميق على الطبيعة، التي توفر بسخاء الموارد الأساسية لبقائنا ورفاهتنا وازدهارنا. وفي قلب هذا النسيج المتشابك تكمن المحيطات، مهد الحياة. إن التعاون مع الطبيعة وحماية محيطاتنا ليس مجرد خيار؛ بل هو ضرورة حتمية لصالح الأجيال القادمة».

وتهدف القمة إلى تحقيق هدفين محوريين مصممين لإعادة تشكيل تعاملنا مع صحة المحيطات على الساحة العالمية، وتشكيل تعاون عبر الحدود من أجل حلول مستهدفة، إدراكًا للتحديات المعقدة التي تواجه محيطاتنا، وتلتزم القمة بكسر الحواجز وتعزيز بناء الجسور عبر الحدود الجغرافية والفواصل القطاعية.

وقالت تاليا شيرارد، المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق الاستراتيجي في الشرق الأوسط والهند، في شركة فوجرو، وهي شريك في القمة: «يعتمد مستقبل محيطاتنا على قدرتنا على الابتكار والتعاون. من خلال تبني أحدث التطورات في البيانات الجغرافية، وتعزيز الشراكات عبر القطاعات، يمكننا تحقيق تأثير عميق على صحة المحيطات واستدامتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها».

وسيتم إعداد أوراق النتائج والرؤى الرئيسية، من جميع جلسات القمة، وجلسات الحوار العميق لإثراء المناقشة مع الشركاء الرئيسيين في الفترة التي تسبق مؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات 2025.

فيما تسلط شركة موانئ دبي العالمية، الضوء على التزامها بتعزيز النظم البيئية البحرية الصحية والمستدامة، من خلال حلول مبتكرة وشراكات قوية لاستعادة المحيطات وحمايتها، وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: «إن قمة المحيطات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، منصة حيوية لتعزيز التعاون عبر الحدود، ودفع العمل نحو صحة المحيطات على مستوى العالم. نحن فخورون بدعم هذا الحدث، الذي يتماشى مع التزامنا بالاقتصاد الأزرق المستدام».

مقالات مشابهة

  • اليوم العالمي للبيئة.. أزمة الشرق الأوسط
  • الرئيس الروسي: حلّ الصراع في الشرق الأوسط يكون عبر إقامة دولة فلسطينية والاعتراف بها
  • روسيا تعتزم تنظيم اجتماع فلسطين آخر
  • بوتين: لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط دون إقامة دولة فلسطينية
  • قمة المحيطات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تنطلق 10 الجاري
  • خوف عالمي من انتشار فيروس شديد العدوى بعد تراجع كورونا.. ما القصة؟
  • بصفقة ضخمة.. أبناء طبيب سعودي بارز إلى قائمة مليارديرات الشرق الأوسط
  • كبير مستشاري بايدن يتجه إلى الشرق الأوسط لبحث وقف إطلاق النار في غزة
  • كيف تحوّل فاوتشي من مصدر معلومات بخصوص كورونا إلى شخصية مكروهة؟
  • هل يمكن للزوجة التقديم كمستفيد رئيسي في حالة استقلالها بالسكن؟.. "حساب المواطن" يجيب