بغداد اليوم -  

أعلنت مديرية البيطرة في قضاء رانيه بالسليمانية، اليوم السبت (11 آيار 2024)، عن نفوق اعداد كبيرة من طائر النورس المتواجدة على ضفاف بحيرة دوكان في المحافظة.

وذكرت المديرية في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن "كوادرها عثرت على عدد كبير من النوارس النافقة في جزيرة النوارس ببحيرة دوكان في محافظة السليمانية"، مبينة انها "قامت بإجراء فحوصات عاجلة للنوارس النافقة أظهرت إصابتها بمرض إنفلونزا الطيور".

وأضاف البيان، ان "الشكوك كانت تحوم حول تسمم تلك الطيور"، مستدركا بالقول "إلا أن مديرية الدفاع أكدت عدم السماح للمصطافين بالتوجه لتلك الجزيرة"، مؤكدا ان "أسباب النفوق مرضية بحتة".

من جهته أكد قائمقام قضاء دوكان سيروان سرحد، أنه، "تم اتخاذ إجراءات وقائية مشددة لغرض منع انتشار الفيروس".

وقال سرحد، لـ "بغداد اليوم" إنه "تم إرسال الفحوصات إلى المختبرات في السليمانية"، مؤكدا "القيام بتطبيق الإجراءات الوقائية المشددة لمنع انتشار الفيروس في باقي المناطق".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

المباني العمودية قرب مطار بغداد: خطر على سلامة الطيران وصحة المواطنين

يونيو 2, 2024آخر تحديث: يونيو 2, 2024

المستقلة/- تثير المباني العمودية التي شُيِّدت قرب مطار بغداد الدولي قلقًا كبيرًا، حيث تشكل خطراً حقيقياً على سلامة الطيران وصحة المواطنين.

التشريعات والمسؤوليات:

تُشير هيئة الاستثمار الوطنية إلى أن جميع الإجازات التي منحتها هي لمشاريع أفقية، تاركةً مسؤولية الموافقة على الأبنية العمودية لوزارة النقل أو سلطة الطيران المدني. فتحت لجنة النقل والاتصالات النيابية تحقيقًا في هذا الشأن، بعد أن تم رصد 21 مشروعًا في طور التنفيذ دون التنسيق بين المؤسسات المعنية، وأغلبها تم تشييدها بدون موافقة سلطة الطيران المدني.

الخطر الحقيقي:

تُشكل هذه المباني خطرًا على عمليات الإقلاع والهبوط للطائرات، مما قد يُؤدّي إلى حوادث كارثية. تُهدد هذه المشاريع أمن المطار، وتُشكّل خطرًا على صحة المواطنين الساكنين في تلك الوحدات السكنية.

الحلول الممكنة:

يجب وقف جميع المشاريع السكنية التي لم تُحصل على الموافقة الرسمية من سلطة الطيران المدني. إعادة النظر في التشريعات والقوانين المنظمة للبناء في محيط المطارات. تعزيز التنسيق بين المؤسسات المعنية لضمان سلامة الطيران وصحة المواطنين.

مسؤولية مشتركة:

تقع مسؤولية حل هذه المشكلة على عاتق جميع الجهات المعنية، من هيئة الاستثمار إلى وزارة النقل وسلطة الطيران المدني، بالإضافة إلى مجلس النواب والحكومة العراقية.

يجب العمل على إيجاد حلول سريعة وفعّالة لمنع وقوع حوادث كارثية قد تُؤدّي إلى خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • بارزاني في السليمانية قريبًا لتأجيل الانتخابات
  • البرلمان يشكل لجنة للتحقيق بأحداث ذي قار ويتوعد بمحاسبة المعتدين
  • مصرفا الرشيد والرافدين يباشران بتوزيع رواتب المتقاعدين
  • 60 شهيداً خلال الساعات الـ 24 الماضية جراء العوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
  • المباشرة بصرف رواتب المتقاعدين في العراق
  • المالية تطلق رواتب المتقاعدين لشهر حزيران
  • جريح إثر غارة بنت جبيل.. والدفاع المدني يرفع الركام والأنقاض
  • المباني العمودية قرب مطار بغداد: خطر على سلامة الطيران وصحة المواطنين
  • الدفاع المدني يتدخل لاخماد حريق كبير في علوة جميلة شرقي بغداد
  • صلاح الدين.. المباشرة بحصر وترقيم المنازل في قضاء تكريت استعداداً للتعداد السكاني