أفادت صحف محلية بأن التأشيرة الخليجية الموحدة التي تتيح لحامليها دخول دول مجلس التعاون الخليجي سيبدأ العمل بها مطلع العام القادم 2025.

 

وأضافت، نقلا عن مصادر "خاصة" لم تسميها، أن التأشيرة الخليجية الموحدة ستمكن من يحصل على تأشيرة دخول أو إقامة في إحدى دول مجلس التعاون الست أن يدخل باقي الدول بالتأشيرة نفسها، وذلك على غرار تأشيرة شينغن التي تربط دول الاتحاد الأوروبي بتأشيرة دخول واحدة.

 

وسيسمح نظام التأشيرات الجديد بتبسيط السفر من قبل المقيمين في مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربي.

 

وكان وزير السياحة السعودي، أحمد بن عقيل الخطيب، قد كشف في تصريحات سابقة له أن المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي اعتمد التأشيرة السياحية الموحدة.

 

وأضاف الخطيب أن المجلس الخليجي فوض لوزراء الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ التأشيرة السياحية الموحدة، مشيرا إلى أن القرار يعد خطوة تاريخية تعكس التزامها بتعزيز التعاون وتعميق الروابط في مجال السياحة ومختلف المجالات فيما بينها، كما ستعزز مكانة دول الخليج كوجهة سياحية متميزة عالميا .

 

وأكد أن اعتماد هذه التأشيرة يتماشى مع التطور والنهضة التنموية التي تشهدها دول المجلس على مختلف الأصعدة، وسيكون لها الأثر الفعال في تعزيز الترابط والتكامل المنشود بين الدول.

 

وأضاف أن من شأن هذه التأشيرة أن تسهم في تسهيل تنقل السياح والزوار الوافدين بين دول المجلس، وبالتالي تعزيز دور السياحة كمحرك للنمو الاقتصادي، وفتح فرص جديدة للاستثمار في القطاع السياحي في كل من الدول الأعضاء، مؤكدا في الوقت ذاته على حرص وزارة السياحة بالمملكة على التعاون الوثيق مع نظرائها في وزارات السياحة الخليجية لضمان تنفيذ وتنسيق هذه الخطوة بأفضل السبل وبما يخدم قطاعي السياحة والاقتصاد في المنطقة.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

القواعد الأوروبية بشأن الذكاء الاصطناعي تدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل

بروكسل (وكالات) 

أخبار ذات صلة بتوجيهات حمدان بن محمد.. تدريب مليون خبير بمجال الذكاء الاصطناعي في 3 سنوات 400 شركة ناشئة تتنافس على جوائز «اصنع في الإمارات»

أعلن المجلس الأوروبي في بروكسل، دخول القواعد الأوروبية التاريخية بشأن الذكاء الاصطناعي حيز التنفيذ الشهر المقبل، وذلك بعدما أقرتها دول الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع لوزراء الشؤون الأوروبية، ضمن اتفاقٍ سياسي تم التوصل إليه في ديسمبر الماضي، مما يضع معياراً عالمياً محتملاً على حواجز الحماية لتكنولوجيا تستخدم في كل جانب من جوانب الحياة والأعمال تقريباً.
واشتدت المخاوف بشأن مساهمة الذكاء الاصطناعي في المعلومات المضللة والأخبار المزيفة والمواد المحمية بحقوق الطبع والنشر على مستوى العالم في الأشهر الأخيرة وسط تزايد شعبية أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية.
وقال وزير الرقمنة البلجيكي «ماتيو ميشيل»، في بيان، إن هذا القانون التاريخي، الأول من نوعه في العالم، يعالج تحدياً تقنياً عالمياً، ويوفر أيضاً فرصاً لمجتمعاتنا واقتصاداتنا. وأضاف أن أوروبا تؤكد من خلال قانون الذكاء الاصطناعي على أهمية الثقة والشفافية والمساءلة عند التعامل مع التقنيات الجديدة مع ضمان أن هذه التكنولوجيا سريعة التغير يمكن أن تزدهر وتعزز الابتكار الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • منح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولى
  • نائب يدعو إلى تدخل لجنة السلوك النيابي لتمرير جلسة انتخاب الرئيس الجديد للبرلمان
  • القواعد الأوروبية بشأن الذكاء الاصطناعي تدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل
  • الإعلام: حريصون على مواكبة المنظومة الإعلامية الخليجية التطور التكنولوجي
  • أمير الكويت لفريق منطاد الإمارات: حلقوا فوق جميع البلدان الخليجية
  • أمير الكويت يستقبل فريق منطاد الإمارات
  • «العدل» تشارك في الاجتماع الخليجي لخبراء التشريع بالرياض
  • سمو أمير البلاد يستقبل فريق منطاد الإمارات بمناسبة زيارتهم للبلاد
  • التعاون الخليجي يجدد دعم جهود السلام الأممية في اليمن
  • «التعاون الخليجي»: دعم الجهود الأممية لتحقيق أمن واستقرار اليمن