اجتمع الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية، اليوم السبت، مع السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية والوفد المرافق، وذلك بمناسبة زيارته لمملكة البحرين للمشاركة في أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين والاجتماعات الوزارية التحضيرية لوزراء الخارجية ووزراء المالية والاقتصاد الوطني في الدول العربية.

 

وفي بداية الاجتماع رحب وزير الخارجية  بالسيد أحمد أبو الغيط، مؤكداً حرص واهتمام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة،  على بذل كافة الجهود من أجل استضافة القمة العربية الثالثة والثلاثين على أكمل وجه وأفضله وتحقيق أهدافها المرجوة.


وأشاد وزير الخارجية بالجهود الطيبة التي بذلتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بالتعاون مع وزارة الخارجية والجهات الرسمية المعنية، للتحضير لأعمال القمة، وضمان توفر كافة الأسباب لنجاحها، مؤكداً اعتزاز مملكة البحرين باستضافة أعمال القمة، في ظل الظروف الاستثنائية الحساسة التي يمر بها الوطن العربي جراء الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، وتداعياتها على الأمن والاستقرار الإقليمي.


من جانبه؛ أعرب السيد أحمد أبو الغيط عن سعادته بزيارة مملكة البحرين للمشاركة في أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين، منوهاً بالتعاون والتنسيق المشترك في إتمام الإجراءات اللازمة للتحضير لانعقاد هذه القمة التاريخية، معربا عن ثقته في قدرات مملكة البحرين على إنجاح أعمالها والخروج بالنتائج والقرارات المرجوة لتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك.


وجرى خلال الاجتماع، بحث برنامج عمل القمة والموضوعات المقرر إدراجها على جدول الأعمال، والاستعدادات الجارية لبدء أعمالها والترتيبات التي تم اتخاذها من جانب مملكة البحرين والأمانة العامة لجامعة الدول العربية لضمان نجاح القمة وتحقيق أهدافها.


حضر الاجتماع الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، والسفيرة فوزية بنت عبدالله زينل سفيرة مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية والمندوبة الدائمة لدى جامعة الدول العربية، والسفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس مكتب الأمين العام، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية والأمانة العامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحرين المنامة الوفد بوابة الوفد القمة العربية لجامعة الدول العربیة مملکة البحرین الأمین العام

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يستقبل وزير خارجية قبرص ويؤكد: إرسال المساعدات إلى غزة عبر البحر ليس بديلًا عن المعابر البرية

استقبل السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، صباح اليوم 5 الجاري السيد كونستانتينوس كومبوس وزير خارجية قبرص، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن المباحثات ركزت على التطورات الأخيرة المتعلقة بتواصل العدوان الإسرائيلي علي غزة وتفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع، حيث عبر الامين العام عن تقديره للمواقف القبرصية التاريخية الداعمة للحقوق الفلسطينية، فضلًا عن الاسهامات الملموسة في إدخال المساعدات إلى قطاع غزة عبر البحر.  

وقال المتحدث إن الطرفين اتفقا في أن المساعدات التي تدخل عن طريق البحر لا يُمكن أن تكون بأي حال بديلًا عن المعابر البرية التي تمثل المنفذ الطبيعي لتقديم الدعم والمساعدة إلى المدنيين المنكوبين في القطاع، مُشددين على ضرورة قيام قوة الاحتلال بالسماح بإدخال المساعدات وفق آلية مستدامة للتخفيف من استفحال الأزمة الإنسانية.

ونقل المتحدث عن الأمين العام تأكيده على ضرورة العمل على وقف إطلاق النار بشكل فوري للبدء في عملية واسعة لإغاثة سكان غزة الذي يعيشون على حافة المجاعة. كما ناقش أبو الغيط مع الوزير القبرصي الجهود العربية الأوروبية المشتركة لتفعيل حل الدولتين، وبدء مسار لا رجعة عنه يُفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967، حيث شدد الأمين العام على أن الأزمة الحالية كشفت، وبما لا يدع مجالًا للشك، عن استحالة استمرار الوضع القائم، وضرورة إنهاء الاحتلال كسبيل وحيد للحصول على الأمن والسلام للجميع في المنطقة، مضيفًا أن للعرب والأوروبيين مسئولية في الدفاع عن حل الدولتين والعمل على تجسيده فعلًا، وليس بمجرد الأقوال. 

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يتسلم أوراق اعتماد مندوب الصومال الجديد لدى جامعة الدول العربية
  • الأمين العام للجامعة العربية يُرحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين
  • "أبو الغيط" يُرحب بإعلان برلمان سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطين
  • أبو الغيط: إرسال المساعدات إلى غزة عبر البحر ليس بديلا عن المعابر البرية
  • أبو الغيط يستقبل وزير خارجية قبرص ويؤكد: إرسال المساعدات إلى غزة عبر البحر ليس بديلًا عن المعابر البرية
  • أبو الغيط يستقبل وزير خارجية قبرص ويؤكد: إرسال المساعدات إلى غزة عبر البحر ليس بديلاً عن المعابر البرية
  • السفير قحطان طه خلف.. مندوب جديد للعراق في جامعة الدول العربية (صورة)
  • عاجل| بن غفير يعلن مشاركته في مسيرة الأعلام المرتقبة غدا في القدس المحتلة
  • الأمين العام لحزب الله يستقبل وزير خارجية إيران بالوكالة
  • أبو الغيط يثمن جهود الوساطة المصرية القطرية الأمريكية لوقف إطلاق النار بغزة