أعرب الرئيس التشيكي بيتر بافيل عن شكه بقدرة نظام كييف على استعادة الأراضي المفقودة في المستقبل المنظور على الرغم من تدفق أسلحة الناتو عليها.

وقال بافيل في مقابلة مع صحيفة "دي برس": "من غير المرجح أن تتمكن أوكرانيا من استعادة كامل أراضيها داخل الحدود المعترف بها دوليا في المستقبل المنظور".

إقرأ المزيد Foreign Policy: على واشنطن إقناع كييف باستحالة إعادة المناطق التي انضمت إلى روسيا

وتابع: "إذا أردنا الحفاظ على السلام والأمن في هذا الجزء من أوروبا، فعلينا أن نضع حدودا واضحة لروسيا، وإذا فشلنا في ذلك فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم كبير للوضع في المستقبل".

وأشار الرئيس التشيكي إلى أنه "لا يزال هناك احتمال أن تدرك روسيا أنها غير قادرة على تحقيق النجاح العسكري في أوكرانيا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مفاوضات دبلوماسية بدلا من إهدار لا معنى له للموارد والأرواح البشرية."

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قد أشار مرارا إلى أن موسكو مستعدة للتفاوض، لكن كييف هي التي فرضت حظرا على التفاوض على المستوى التشريعي. 

كما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو لم ترفض قط التوصل إلى حل سلمي للنزاع مع أوكرانيا، بل كانت تميل إلى القيام بذلك و"لكن ليس في شكل يفرض علينا أي مخططات لا علاقة لها بالواقع".

 

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو كييف متطرفون أوكرانيون

إقرأ أيضاً:

زاخاروفا: دول "الناتو" سمحت منذ البداية باستخدام أسلحتها ضد روسيا

صرحت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن دول "الناتو" لم تحد أبدا من استخدام أسلحتها لضرب الأراضي الروسية.

جاء ذلك في منشور لزاخاروفا بقناتها الرسمية على تطبيق "تليغرام"، حيث تابعت أن بريطانيا "قدمت صواريخ (ستورم شادو) لفترة طويلة دون أية قيود". وكتبت: "بالضبط هذا ما كانت روسيا تتحدث عنه طوال الوقت. وكان من الواضح أن حلف (الناتو) يكذب ويطلق ستارا من الدخان، ويختلق قصة من المفترض أنها لم تقرر بعد ما إذا كان سيسمح لنظام كييف بشن ضربات باستخدام أسلحة غربية ضد الأراضي الروسية أم لا".

إقرأ المزيد مدفيديف لدول الناتو: هذه ليست خدعة نووية وتصرفاتكم قد تصبح سببا للحرب

وأكدت زاخاروفا أنه بنفس الطريقة، يضلل الغرب أولئك الذين يحاولون جرهم إلى المؤتمر في سويسرا و"يروون حكايات عن التركيز على التسوية السلمية"، ويمارسون "التلاعب الكلاسيكي على طريقة (الناتو)".

وكان ممثل البنتاغون قد أكد أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن سمحت لأوكرانيا بتنفيذ ضربات بأسلحة أمريكية على الأراضي الروسية خلال السجال المدفعي المتبادل "في مقاطعة خاركوف"، حتى تتمكن أوكرانيا مما أسماه ممثل البنتاغون "الانتقام من القوات الروسية التي تهاجمها أو تستعد لمهاجمتها". لكنه استدرك وقال إن الموقف الأمريكي بشأن حظر استخدام الصواريخ الباليستية التكتيكية "اتاكامس" ATACAMS أو الأسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم يتغير.

من جانبه رد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف على هذا القرار بقوله إن روسيا سوف تدمر جميع المعدات العسكرية والمتخصصين الذين يقاتلون ضدها على أراضي أوكرانيا أو أراضي دول أخرى إذا تم تنفيذ مثل هذه الهجمات.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • موسكو تنتقد دولا غربية أذنت باستخدام أسلحتها على الأراضي الروسية
  • زاخاروفا: دول "الناتو" سمحت منذ البداية باستخدام أسلحتها ضد روسيا
  • البنتاغون: بايدن سمح لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد أراضي روسيا خلال السجال المدفعي المتبادل
  • استخباراتي أمريكي يكشف عن “فرصة” تسعى لها قيادة كييف لإشعال حرب “مباشرة” بين روسيا و”الناتو”
  • "بوليتيكو": بايدن وافق سرا على استخدام كييف للأسلحة الأمريكية في ضربات على الأراضي الروسية
  • استخباراتي أمريكي يكشف عن "فرصة" تسعى لها قيادة كييف لإشعال حرب "مباشرة" بين روسيا و"الناتو"
  • الناتو يجتمع اليوم: هل يقرر السماح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا؟
  • اجتماع للناتو على وقع ضغوط للسماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية
  • خبراء روس يجيبون.. كيف سترد موسكو على استخدام أصولها المجمدة لدعم كييف؟
  • بوتين محذرا الغرب: "يجب على دول الناتو أن تفهم بماذا تلعب"