تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت دراسة إيطالية حديثة اعتماد الانتشار الواسع لمعلومة خاطئة أو إشاعة على طبيعة الموضوع، فضلا عن البلد الذي تنتشر فيها، مع اختلافات محلوظة بين المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا وإيطاليا.

فقد أظهرت الدراسة - التي أجريت في جامعة "كافوسكاري" في مدينة البندقية بإيطاليا، ونشرت نتائجها في عدد مايو مجلة "بلوس وان" الطبية - أن سياسات مكافحة المعلومات الخاطئة والاستقطاب قد تحتاج إلى أن تكون محددة السياق حتى تكون فعالة.

وقام الباحثون بتحليل محتوى النشاط الإخباري عبر موقع التواصل "تويتر" سابقا (منصة "إكس"حاليا) في كل من فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا والمملكة المتحدة بين عامي 2019 إلى 2021، بما في ذلك التركيز على الأخبار التي تناولت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفيروس كورونا، ولقاحات كوفيد 19، وتم تصنيف المصادر الإخبارية التي تم تحليلها إما مصدر "موثوق به" أو "مشكوك فيه"، بناء على نقاط "نيوز جوارد" ( أداة تقيم موثوقية المنافذ الإخبارية بناء على تسعة معايير صحفية ) في جميع البلدان الأربعة.

وتبين أن الغالبية العظمى من المستخدمين لم يعتمدوا سوى على مصادر إخبارية موثوق بها حول كل موضوع من الموضوعات الثلاثة السابقة، واتجهت نسبة صغيرة من المستخدمين نحو التعاطي مع الأخبار المشكوك فيها فقط، في مقابل عدد قليل جدا من الأشخاص الذين تعاطوا مع مزيجا من المصادر الموثوقة والمشكوك فيها معا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دراسة ايطالية البلد سرعة انتشار الشائعات أوروبا

إقرأ أيضاً:

مبابي يكشف عن المنتخب الذي يود مواجهته في نهائي كأس أوروبا 2024

كشف قائد منتخب فرنسا كيليان مبابي أنه يود مواجهة ألمانيا المضيفة في نهائي بطولة كأس أمم أوروبا التي تنطلق منافساتها بعد غد الجمعة.

ويعد المنتخب الفرنسي أحد أبرز المرشحين للفوز بالبطولة القارية لهذا العام.

إقرأ المزيد "اليويفا" يعلن عن حكم المباراة الافتتاحية لكأس أوروبا 2024

وفي مقابلة مع صحيفة "سبورت بيلد" الألمانية، قال مبابي: "أتينا إلى ألمانيا لنصنع التاريخ. إنها مهمتنا. نحن مستعدون ومتعطشون للنجاح ونعلم ما يتعين علينا القيام به. يمكننا أن نفعل شيئا جيدا لبلدنا إذا عدنا بالكأس إلى الوطن".

وخسرت فرنسا بهدفين دون رد أمام ألمانيا في مباراة ودية في مارس الماضي، لكن مبابي قال إنه يود مواجهة الألمان على أرضهم في نهائي بطولة أمم أوروبا 2024: "سأوقع على ذلك. المباريات التجريبية الودية لا تؤخذ كثيرا في الاعتبار"، معترفا بأن منتخب "المانشافت" فريق كبير وصاحب تاريخ، ودائما ما يكون حاضرا في كل بطولة "إنهم يعودون دائما بعد الانتكاسة".

ويخوض مبابي الذي يملك في رصيده 79 مباراة دولية و47 هدفا، كأس أمم أوروبا الثانية بعد أن شارك في وصول فرنسا إلى ثمن نهائي النسخة الماضية.

وتحتضن ألمانيا كأس أمم أوروبا خلال الفترة الممتدة بين 14 يونيو الحالي و14 يوليو المقبل، وستفتتح منافسات البطولة بمواجهة تجمع بين ألمانيا واسكتلندا بعد غد الجمعة في ميونخ. 

المصدر: "سبورت بيلد"

مقالات مشابهة

  • ماكرون يعلن إطارا ثلاثيا مع الولايات المتحدة وإسرائيل لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان
  • مبابي يغيب عن تدريبات منتخب فرنسا عشية انطلاق كأس أمم أوروبا
  • ابن سلمان يعتذر عن المشاركة في قمة السبع بإيطاليا.. لماذا؟
  • يمين فرنسا المتطرف وخطره على قيم الجمهورية! 
  • 4 مشروبات طبيعية لخفض ضغط الدم
  • دراسة: الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي فوضى عارمة
  • يمين فرنسا المتطرف وخطره على قيم الجمهورية!
  • تقرير: سوق المخدرات تتوسع في أوروبا.. انتشار المخدرات واستهلاكها وصل إلى مستوى غير مسبوق
  • مبابي يكشف عن المنتخب الذي يود مواجهته في نهائي كأس أوروبا 2024
  • العثور على خرفان مذبوحة بشكل سري داخل ضيعة لبيع أضاحي العيد يثير ضجة كبرى بالصخيرات