هنأت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، أطقم التمريض في مصر والوطن العربي، تزامنًا مع اليوم العالمي للتمريض الذى يوافق 12 مايو من كل عام.

اليوم العالمي للتمريض

وأعربت نقيب التمريض عن تقديرها للجهود التي يبذلها التمريض من أجل المريض المصري، وسعيهم الدائم لتقديم أفضل الخدمات التمريضية للمرضى في كل المنشآت الصحية ودورهم الملموس في رعاية مرضى الطوارئ والتخصصات الحرجة والرعاية المركزة، وتابعت قائلة: «مهما شكرناكم لا نوفي أبدًا حقكم».

وقالت إنَّ الاحتفال باليوم العالمي للتمريض سيبدأ اليوم وسيستمر حتى نهاية شهر مايو الجاري، مؤكّدة أنَّ يوم واحد غير كافي للاحتفاء بمجهودات أطقم التمريض بكل محافظات الجمهورية ودورهم في الارتقاء بالمنظومة الصحية.

احتفالية نقابة التمريض

وأفادت بأنَّ النقابة العامة للتمريض بصدد تنظيم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتمريض يوم السبت المقبل 18 مايو، برعاية وحضور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، الدكتور علي مهران رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، وعدد من وزراء الصحة السابقين، بالإضافة إلى عمداء التمريض ورؤساء قطاعات التمريض.

وأشارت نقيب التمريض إلى أن الاحتفالية ستشهد تكريم الكوادر التمريضية المتميزة، إذ سيتمّ تكريم أفضل عمل فردى مميز وأفضل عمل جماعي وأفضل مؤسسة متميزة، وتكريم التمريض المثالي على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى تكريم عدد من التمريض بالمعاش تقديرًا لجهودهم لخدمة المرضى. 

وقالت إنَّ النقابات الفرعية ستبدأ اليوم احتفالها باليوم العالمي للتمريض من خلال بث فيديوهات حول دور التمريض في المنظومة الصحية، وذلك عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي.

يذكر أنَّه يتمّ الاحتفال بالأسبوع العالمي للتمريض بجميع أنحاء العالم في 12 مايو من كل عام، للإشادة بإسهامات التمريض، كما أنه تم اختيار يوم 12 مايو للاحتفال بيوم التمريض العالمي، إذ أنَّه يوافق الذكرى السنوية لميلاد فلورنس نايتينجيل التي اشتهرت بأنّها مؤسسة التمريض الحديث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التمريض نقابة التمريض اليوم العالمي للتمريض كوثر محمود الیوم العالمی للتمریض

إقرأ أيضاً:

اتفاق تعاون بين هيئة الرعاية الصحية ومؤسسة فاهم للدعم النفسي

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن توقيع بروتوكول تعاون ثنائي مع مؤسسة فاهم للدعم النفسي، وذلك خلال فعاليات ملتقى صحة أفريقيا Africa Health ExCon 2024، والذي ينعقد تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في الفترة من 3 إلى 6 يونيو الجاري، تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة".

مؤتمر صحة إفريقيا يشهد نقاشات استراتيجية حول منظومة الرعاية الصحية بالقارة السمراء رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك بجلسة "الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية"

وشهد توقيع البروتوكول، كل من الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، والسفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد واصف، رئيس مجلس أمناء مؤؤسسة فاهم للدعم النفسي، والدكتور هاني راشد، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، والدكتورة لميس نجم، عضو مجلس الأمناء بمؤسسة فاهم للدعم النفسي، بحضور عدد من القيادات والمسئولين من كلا الجهتين.

وعبّر الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، عن سعادته بتوقيع بروتوكول التعاون مع مؤسسة فاهم للدعم النفسي، مشيرًا إلى أن التعاون في مجالات زيادة الوعي حول قضايا الصحة النفسية والحد من الوصمة وتدريب مقدمي الرعاية الصحية على التوعية بالصحة النفسية وتدخلات المحن بتقديم المساعدة والدعم الإنساني وقت الأزمات.

 

وأكد الدكتور السبكي، أن التعاون مع مؤسسة فاهم يأتي في إطار رؤية الهيئة للارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته وتوفير خدمات صحية ذات جودة عالية وتحقيق العدالة والاندماج الاجتماعي وضم خدمات الصحة النفسية وفقًا لتوصيات الحوار الوطني بضم خدمات الصحة النفسية العلاجية لحزمة منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

وأضاف السبكي، أن التعاون سيشمل عقد ورش العمل والدورات التدريبية لبناء قدرات وتعزيز مهارات ومعارف العاملين في هيئة الرعاية في مجال الصحة النفسية ومقدمي الرعاية الأولية والتدريب على الممارسات القائمة على الأدلة العلمية لتقديم خدمات الرعاية الصحية النفسية بأعلى المعايير.

 

وأضاف، أيضًا، أن التعاون سيتضمن توفير خدمات الدعم النفسي للفئات المحتاجة في محافظات تطبيق المنظومة من توفير أخصائيين وأطباء نفسيين أكفاء مدربين على التعريف بالأمراض النفسية وتوعية الشباب والأسرة بالمرض النفسي وأخطاره وطرق علاجه في بيئة آمنة.

 

وتابع الدكتور السبكي، أن الصحة النفسية جزء لا يتجزأ من الصحة العامة وتأثيرها الإيجابي على جودة الحياة والإنتاجية الفردية والاجتماعية وتقليل الأعباء الاقتصادية المرتبطة بالأمراض النفسية والتي تشمل التكاليف الطبية وفقدان الإنتاجية، ومؤكدًا أن العمل المشترك بين الهيئة العامة للرعاية الصحية ومؤسسة فاهم يمثل نموذجًا للشراكة الناجحة في مجال دعم الصحة النفسية.

 

ومن جانبها، عبّرت السفيرة نبيلة مكرم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسي، عن سعادتها بالتعاون بين هيئة الرعاية الصحية ومؤسسة فاهم لدعم الصحة النفسية لتحسين جودة الخدمات الصحية والوقاية من الأمراض النفسية، مؤكدة أن التعاون يعزز الشراكة المجتمعية في دعم الصحة النفسية وتعزيز الوعي بها والحد من الوصمة، مما يسهم في تحسين الرعاية الصحية الشاملة للأفراد والمجتمعات.

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم، إلى أهمية الدعم النفسي في بناء مجتمعات أكثر صحة واستقرارًا، حيث يسهم هذا التعاون في تعزيز الوعي بأهمية الصحة النفسية وتقديم الدعم اللازم للأفراد والمجتمعات المحتاجة، كما أكدت على أن العمل المشترك بين الهيئة العامة للرعاية الصحية ومؤسسة فاهم في مجال دعم الصحة النفسية يعكس التزام الجهات المعنية بتحسين جودة الحياة والرعاية الصحية للمواطنين في مصر وفي العالم أجمع بشكل عام.

 

ووقع البروتوكول، كل من الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة العامة للرعاية الصحية، ممثلًا عن الهيئة، والدكتورة سحر علي، المدير التنفيذي لمؤسسة فاهم للدعم النفسي، ممثلًا عن المؤسسة.

 

وفي الختام، أعرب الدكتور السبكي عن تفاؤله بأن هذا التعاون سيسهم في تحقيق نقلة نوعية في مجال الصحة النفسية بمصر، مؤكداً على التزام الهيئة بمواصلة جهودها في تحسين جودة الحياة والرعاية الصحية لجميع المواطنين.

مقالات مشابهة

  • رئيس الاعتماد والرقابة الصحية يشارك في تكريم المؤسسات الفائزة بجائزة "نرعاكم كأهالينا" على مستوى إفريقيا
  • اتفاق تعاون بين هيئة الرعاية الصحية ومؤسسة فاهم للدعم النفسي
  • الرعاية الصحية توقع بروتوكول مع مؤسسة فاهم للدعم النفسي
  • وزارة الشباب والرياضة تحتفل باليوم العالمي للبيئة.. صور
  • الغربية تحتفل باليوم العالمي للبيئة بحملات تشجير مكبرة وتنظيف نهر النيل بكفر الزيات
  • شروط «الصحة» للقبول في مدارس التمريض بعد الشهادة الإعدادية 2024
  • عرض «استراتيجيات قيادة التمريض» بالمعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي
  • سلطنةُ عُمان تحتفل باليوم العالمي للبيئة وتعزز سياسات مكافحة التصحر والجفاف
  • سلطنة عُمان تحتفل باليوم العالمي لمكافحة الصيد غير القانوني
  • وزارة الثقافة تحتفل باليوم العالمي للبيئة بسلسلة من الفعاليات