12 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

المسلة تنشر نص البيان:

التزاماً من الحكومة ببرنامجها المصوّت عليه من قبل مجلس النواب، وفي إطار تعزيز دور المؤسسات الدستورية، وخلال سعيها لتنظيم علاقات العراق مع الهيئات الدولية بما يتلاءم والتطورات التي حدثت منذ عام 2003، وبما يسهم في توظيف تلك العلاقات بالشكل الذي يخدم المصالح الوطنية.

فقد تقدمت الحكومة العراقية خلال شهر أيار 2023، بطلب إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، لتقليص ولاية بعثة الأمم المتحدة (يونامي) وإجراء تقييم موضوعي لعملها؛ تمهيداً لإنهاء مهمتها وغلقها بشكل نهائي، لانتفاء الظروف التي تأسست من أجلها هذه البعثة قبل21 عاماً، ونتيجة لطلب الحكومة العراقية قام مجلس الأمن بتشكيل فريق الاستعراض الستراتيجي المستقل، الذي أجرى تقييماً مستقلاً لبعثة يونامي، خلص فيه إلى عدم وجود حاجة لاستمرار عملها وذلك نظراً للتطورات الإيجابية والإنجازات المهمة التي تحققت في العراق وفي شتى المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وعلاقاته الإقليمية والدولية.

وبناءً على ما ورد في تقرير فريق الاستعراض الستراتيجي المستقل وقناعة الحكومة التي شاركتها مع دول مجلس الأمن والأمم المتحدة منذ العام الماضي، فقد طلبت الحكومة إنهاء عمل بعثة يونامي مع نهاية عام 2025، التي تعتبر مدة كافية يمكن خلالها تحقيق الغلق المسؤول.

وتؤكد الحكومة هنا أن إنهاء عمل البعثة في العراق جاء، إضافةً لما تقدم، كنتيجة طبيعية لتطور العلاقة بين العراق والأمم المتحدة، وتعميقاً للتعاون على مستويات أخرى مختلفة، وتأمل الحكومة العراقية صدور قرار من مجلس الأمن نهاية هذا الشهر يتضمن الاستجابة لطلب الحكومة العراقية وتوصية الفريق الأممي المستقل، وينظّم كذلك متابعة بعض الملفات بآلية يتمّ الاتفاق عليها، بما يضمن، أيضاً، استمرار عمل الوكالات الدولية العاملة في العراق.

نودّ هنا أن نقدّم الشكر للأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش، ولممثلته في العراق السيدة جينين بلاسخارت، ولجميع العاملين في البعثة، على ما قدموه من دعم للعراق خلال السنوات الماضية، كما لا يفوتنا أن نستذكر التضحيات الكبيرة التي قدمها العاملون في البعثات الأممية في العراق، يأتي في مقدمتهم الراحل السيد سيرجيو دي ميلو ورفاقه، الذين ذهبوا ضحايا اعتداء إرهابي استهدف مقرّ البعثة في شهر آب من سنة 2003.

باسم العوادي

المتحدث باسم الحكومة العراقية

12-أيار-2024

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الحکومة العراقیة مجلس الأمن فی العراق

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تنتخب 5 دول كأعضاء غير دائمين في مجلس الأمن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس الصومال والدنمارك واليونان وباكستان وبنما كأعضاء غير دائمين في مجلس الأمن لمدة عامين تبدأ اعتبارًا من الأول من يناير 2025.

ووفقًا للموقع الرسمي للأمم المتحدة، سيحل الأعضاء الجدد محل كل من الإكوادور واليابان ومالطا وموزمبيق وسويسرا، الذين تنتهي فترة عضويتهم في 31 ديسمبر المقبل.

تمكنت الدول المنتخبة من الحصول على الأغلبية المطلوبة من الثلثين من الدول الأعضاء التي حضرت وصوتت في الجمعية العامة المؤلفة من 193 دولة.

وسينضم الأعضاء الجدد إلى الأعضاء غير الدائمين الحاليين في مجلس الأمن: الجزائر وجويانا وجمهورية كوريا وسيراليون وسلوفينيا، الذين بدأت فترة ولايتهم في الأول من يناير الماضي.

يشكل مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوًا الهيئة المسؤولة الرئيسية وفق ميثاق الأمم المتحدة عن الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، حيث تلتزم جميع الدول الأعضاء بالامتثال لقراراته.

مقالات مشابهة

  • تخريج الدفعة الأولى من برنامج رائدات
  • ائتلاف العبادي يقارن بين قرار انهاء مهمة يونامي وخروج الأمريكان: المفاوضات ستستمر لعامين
  • ائتلاف العبادي يقارن بين قرار انهاء مهمة يونامي وخروج الأمريكان: المفاوضات ستستمر لعامين- عاجل
  • الأمم المتحدة: الصومال ينتخب عضوًا بمجلس الأمن بعد أكثر من 50 عامًا
  • جرائم حرب وإبادة.. الأمم المتحدة تقدم لمجلس الأمن أدلة مهمة تدين داعش في العراق
  • الأمم المتحدة تنتخب 5 دول كأعضاء غير دائمين في مجلس الأمن
  • وزير خارجية باكستان: مصممون على المساهمة بفعالية في حفظ السلام
  • مصدر حكومي:الإطار يرفض ترشيح العُماني (بن عوض) لرئاسة يونامي في العراق
  • بديلاً لبلاسخارت.. ترشيح العماني محمد بن عوض لرئاسة يونامي في العراق
  • رهان محفوف بالمخاطر: هل ينجح العراق في تجنب فخ العجز المالي من خلال رفع أسعار النفط؟