الأشهر الحرم شهور مقدسة في الإسلام تتميز بفضل خاص وقدسية، وهي: محرم، ورجب، وشعبان، وذو القعدة، وذو الحجة، وقد أكد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فضلها في أحاديثه، مع ضرورة الحرص على  الأعمال المستحبة في الأشهر الحرم، مما يجعلها أياماً مميزة لأداء العبادات والأعمال الصالحة.

مركز الأزهر العالمي 

وأوضح الشيخ السيد عرفة عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الأشهر الحرم لها مكانة خاصة عند المسلمين، وضمن الأعمال المستحبة في الأشهر الحرم، ما ورد عن النَّبيِّ ﷺ أنه قَالَ: إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّه السَّماواتِ والأَرْضَ: السَّنةُ اثْنَا عَشَر شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُم: ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو الْقعْدة، وَذو الْحجَّةِ، والْمُحرَّمُ، وَرجُب»، لافتا إلى أن المسلم عليه أن يحقق كل ما يستطيعه من الطاعات خلال هذه الأيام.

الأعمال الصالحة 

وأضاف عضو الأزهر للفتوى لـ«الوطن» أنَّ المواظبة على الأعمال الصالحة ضمن الأعمال المستحبة في الأشهر الحرم  بهذه الأيام من الأمور المستحبة وكذلك الاجتهاد في الطاعات، بالإضافة إلى الصيام وخاصة صيام يوم عرفة ويوم عاشوراء، والحج لمن استطاع إليه سبيلا، كما نصح المسلمين بالابتعاد عن الظلم والأمور التي تحمل الإنسان ذنوبا في هذه الأيام المباركة، وكذلك الإكثار من الصدقات وإطعام الطعام.

فضل الأشهر الحرم

وأشار إلى أنَّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أخبر أن الأيام العشر من ذي الحجّة الواقعة في الأشهر الحُرُم من أفضل الأيام، وأن ثواب العمل الصالح فيها أعظم من غيرها، قال -عليه الصلاة والسلام-: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ).

أدعية الأشهر الحرم

ونصح المسلمون بالتضرع إلى الله بالدعاء ضمن الأعمال المستحبة في الأشهر الحرم ومن الأدعية المستحب ترديدها:

- اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.

- اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

- يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مركز الأزهر العالمي مركز الأزهر الأعمال المستحبة في الأشهر الحرم الأشهر الحرم الأعمال المستحبة

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح الأعمال المستحبة في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة (فيديو)

يتطلع المسلمون في جميع أنحاء العالم إلى استقبال شهر ذي الحجة، حيث من المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال الشهر المبارك غدًا لتحديد أول أيامه، التي يحرص فيها المسلمون على الإكثار من العبادات والطاعات، إلا أن البعض قد لا يعلم الأعمال المستحبة في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وهو ما توضحه «الإفتاء» تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

الأعمال المستحبة في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في حديثه عن الأعمال المستحبة في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، إن كل العبادات مُستحبة في هذه الأيام، وما يتيسر منها، من صوم وصلاة وقيام ليل، وصدقة وذكر وتهليل وتسبيح وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وتوسعة على الأهل، كل هذه من الأعمال المستحبة في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

العشر الأوائل من ذي الحجة

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في حديثه عن الأعمال المستحبة في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، على قناتها على يوتيوب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة

وتابع، في حديثه عن الأعمال المستحبة في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، أن كل الأعمال الصالحة المتيسرة ويجد المسلم قلبه فيها عليه بفعلها في هذه الأيام، والله يتقبله منه.

مقالات مشابهة

  • أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة.. الصوم وكثرة الذكر في مقدمتها
  • فضل صيام العشر من ذي الحجة 1445.. والأعمال المستحبة فيها
  • متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي؟.. إليك أفضل الأعمال المستحبة فيها
  • العشر الأوائل من ذى الحجة.. الأعمال المستحبة
  • هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة متقطع؟ أمين الفتوى يُجيب
  • «الإفتاء» توضح الأعمال المستحبة في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة (فيديو)
  • أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة؟
  • الأعمال المستحبة خلال شهر ذي الحجة
  • ما هي الأشهر الحرم.. الإفتاء توضح
  • ما حكم الصيام في أيام عيد الأضحى.. «الإفتاء» تجيب