لجريدة عمان:
2024-06-06@17:35:24 GMT

فتح التسجيل لـ الجائزة الوطنية للبحث العلمي

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

فتح التسجيل لـ الجائزة الوطنية للبحث العلمي

"عمان": أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن فتح باب التقدم للجائزة الوطنية للبحث العلمي في دورتها الحادية عشرة وذلك اعتبارا من اليوم الأحد لغاية يوم الخميس 11 يوليو المقبل.

وتهدف الجائزة إلى تحفيز الباحثين على إجراء بحوث علمية ذات جودة عالية وأولويات وطنية ونشرها في مجلات علمية محكمة، بالإضافة إلى دعم العلماء والباحثين والمبتكرين، وتحفيزهم لإجراء بحوث علمية رصينة تقدم حلولا علمية للتحديات الوطنية والعالمية، كما تهدف الجائزة إلى تأهيل كوادر بحثية منافسة، وتعزيز الوعي البحثي والعلمي، ودعم نشر مخرجات البحوث في المجلات العلمية المحكمة ذات التصنيف العالي، بالإضافة إلى تأهيل كوادر وطنية قادرة على المنافسة، والاطلاع على النتاج البحثي الوطني بين المؤسسات الأكاديمية المختلفة للتكامل فيما بينها.

ستة قطاعات بحثية

تمنح الجائزة الوطنية للبحث العلمي في فئتين، وهما: جائزة أفضل بحث علمي منشور للباحثين من حملة شهادة الدكتوراه وما يعادلها- أخصائي أول فأعلى للأطباء-، وجائزة أفضل بحث علمي منشور للباحثين الناشئين- من غير حملة شهادة الدكتوراه، وذلك في كما تضم الجائزة 6 قطاعات بحثية وهي: التعليم والموارد البشرية، ونظم المعلومات والاتصالات، والصحة وخدمة المجتمع، والثقافة والعلوم الاجتماعية والأساسية، والطاقة والصناعة، والبيئة والموارد الحيوية.

وسيقتصر التقييم على الطلبات المقدمة عبر النظام الإلكتروني للجائزة، مع إرفاق جميع الوثائق المطلوبة، وسيتم استبعاد الطلبات غير المستوفية للاشتراطات، ويلتزم الفائز بالجائزة بتوفير ما يطلب منه من بيانات عن البحث الفائز، أو تقديم عرض مرئي أو مصور عنه في الملتقى السنوي للباحثين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مد فترة التسجيل في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مد فترة التسجيل في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين حتى يوم الثلاثاء 25 يونيو 2024. 

جاء ذلك نظرًا للإقبال الكبير من الطلاب من كافة محافظات الجمهورية؛ لإتاحة الفرص للمشاركة في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين. 

أهداف المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين

وتهدف المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين إلى تنمية مهارات الطلاب العلمية، وتعزيز التفكير الابتكاري وريادة الأعمال لديهم. 

وتأتي المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني برعاية الطلاب النابغين والمبتكرين ودعمهم والاستثمار في مواهبهم وتحفيزهم، لإعداد جيل قادر على مواكبة التطور التكنولوجي والبحث العلمي.

وتستهدف المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين فئة الطلاب للتعليم ما قبل الجامعي من كافة مدارس الجمهورية بأنواعها المختلفة (من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي). 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن التسجيل في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين سيستمر، على الرابط المخصص لذلك (اضغط هنا). 

‏وتأتي المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين تحت إشراف الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجي، وبدعم من الإدارة المركزية لإدارة وتشغيل التكنولوجيا، وتقوم بتنفيذها الإدارة العامة للتدريب الإلكتروني، في ظل التعاون بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويمثلها صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ؛ لتنمية مهارات الطلاب العلمية.

وتنص شروط المشاركة في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين على أنه يجب أن يكون الطلاب المشاركين مقيدين في إحدى المدارس المصرية (من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي). 

ويتكون كل فريق من ٢ إلى ٤ أعضاء بجانب المشرف، ويجب أن تكون المشاركة من ضمن مجالات المسابقة، وعمل خطة للبحث الخاص بالمشروع للاطلاع والموافقة عليه من قبل لجنة متخصصة، كما أنه يجب الاشتراك بنفس المحافظة التي يقع في نطاقها مدرسة الطالب، وفي حالة تقديم مشروع جماعي من أكثر من محافظة يسمح بالاشتراك في أحد المحافظات مرة واحدة فقط، ويتم استبعاد المشروع المشارك لأكثر من مرة.

وتشتمل المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين على مجالات متنوعة تتيح للطلاب الفرصة للتفوق في مجالات مختلفة ومنها، مجال الطاقة “Energy” ويشمل الطاقة الفيزيائية “EGPH”، والطاقة الكيميائية “EGCH”، حيث يمكن للطلاب البحث والابتكار في مجالات مثل توليد الكهرباء، وتخزين الطاقة، واستدامة المصادر الطبيعية، ومجال البيئة، “Environment”، ويشمل الهندسة البيئية والمشاريع المتعلقة بالحفاظ على البيئة والاستدامة، ويمكن للطلاب العمل على مشاريع تتعلق بتحسين جودة الهواء والمياه، وإعادة التدوير، والحفاظ على التنوع البيولوجي.

مقالات مشابهة

  • الجامعة البريطانية في مصر تفوز بجائزة أفضل إنتاج علمي
  • مد فترة التسجيل في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين
  • «معلومات الوزراء» يطلق العدد الثاني من المجلة الدولية للسياسات العامة بمصر
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد توزيع جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي
  • جامعة المنصورة تفوز بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي في الريادة والإبتكار
  • جامعة حلوان تحصد جائزة "الأمير محمد بن فهد" لأفضل إنتاج علمي يخدم التنمية
  • جامعة حلوان تحصد جائزة جامعة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي
  • مصر تحصل على "نصيب الأسد" من جائزة جامعة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي
  • تكريم طبيبة فائزة بجائزة البحث العلمي بجامعة قناة السويس
  • أمير منطقة تبوك يرعى حفل جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز في عامها الـ 37