انطلقت بالمنامة اليوم، أعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري للقمة العربية الـ 33 ، التي تستضيفها مملكة البحرين الخميس القادم، بحضور القادة والزعماء العرب.
وألقى رئيس الاجتماع وزير المالية بمملكة البحرين الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، كلمته الافتتاحية بعدما تسلم الرئاسة من وزير المالية بالمملكة العربية السعودية محمد بن عبدالله الجدعان - رئيس القمة السابقة 32 -، كما تحدث في الجلسة الافتتاحية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط.


أخبار متعلقة مشاركة سعودية في اجتماع بالأمم المتحدة لتعزيز الأمن السيبراني دوليًاالسديس يعقد سلسلة إجتماعات لتعزيز الخطط الاستباقية لموسم الحجوفي كلمة وزير المالية محمد الجدعان قال: إن المملكة العربية السعودية تولي القضية الفلسطينية اهتماماً بالغاً من خلال دعم ومساندة القضية على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومن ذلك دعوة المملكة لعقد القمة العربية الإسلامية الاستثنائية في مدينة الرياض في عام 2023م، وتم خلالها تكليف لجنة وزارية برئاسة وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان وعضوية عدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء، للتحرك الفوري باسم جميع الدول الأعضاء لوقف الحرب على غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق السلام الدائم والشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمَدة.
وأشار إلى أن المملكة ستظل حريصة على دعم هذه الجهود، استمرارًا لمواقفها الثابتة تاريخيًا تجاه القضية الفلسطينية.

في افتتاح أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوزاري التحضيري للقمة العربية (33)، الأمين العام يستعرض البنود المعروضة على المجلس وفي مقدمتها"خطة الاستجابة العربية الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والإنسانية للعدوان الإسرائيلي".
كلمة الأمين العام: https://t.co/4prMk2bWIt pic.twitter.com/CtYGDnKG13— جامعة الدول العربية (@arableague_gs) May 12, 2024منطقة البحر الأحمروأضاف الجدعان أن المملكة تؤكد على استمرار وقوفها بجانب جمهورية السودان الشقيقة، ودعمها للمساعي التي تؤدي إلى تجاوز الظروف الاستثنائية التي تعيشها، كما أن المملكة تُشدد على أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تُعد حرية الملاحة فيها مطلباً دولياً.
وبين أن المملكة العربية السعودية شهدت العام الماضي استضافة القمة العربية في دورتها العادية الثانية والثلاثين، والتي اختتمت أعمالها بصدور البيان الختامي -إعلان جدة- الذي تضمن العديد من المبادرات التي تخدم العمل العربي المشترك في المجالات الاقتصادية والزراعية والثقافية والتعليمية.
كما صدر عنها عدد من القرارات الهامة أبرزها، استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ودعم جهود الأمانة العامة في انضمام جامعة الدول العربية بصفة مراقب لدى منظمة التجارة العالمية.
وجرى أيضًا اعتماد الإستراتيجية العربية للسياحة، والتي نتطلع أن تسهم في تعزيز مساهمة هذا القطاع الهام في التنمية الاقتصادية العربية.العمل العربي المشتركمن جهته، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن فعالية العمل العربي المشترك تعتمد بالضرورة على كفاءة الأداء العربي في مختلف المجالات، لافتاً إلى أن المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية تعد حجر زاوية مهماً للعمل العربي وسبيلاً ضرورياً لتحقيق إنجازات ملموسة يشعر بها المواطن العربي.
وأعرب في بداية كلمته عن سعادته بالمشاركة في أعمال القمة التي تقام لأول مرة على أرض مملكة البحرين، التي يرتبط اسمها في الوجدان العربي بإعلائها لقيم التعايش وبطيبة وكرم أهلها وانفتاحهم، مهنئاً البحرين على تولي قيادة دفة العمل العربي برئاستها لأعمال الدورة (33) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.
وقال أبو الغيط: "نجتمع اليوم في ظل ظروف عصيبة تمر بها الأمة العربية، فالعدوان المستمر على أهلنا في فسلطين منذ ما يربو على سبعة أشهر تجاوز المدى في التجرد من الضمير والاستهانة بكل قيمة إنسانية أو منظومة أخلاقية، حتى بالمعايير المتدنية للاحتلال الإسرائيلي الذي عرفته فلسطين منذ عقود".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال كلمتهالعدوان على غزةوتابع أبو الغيط: إنه بالإضافة إلى التحرك السياسي العربي والدولي لوضع حد لهذا العدوان الإجرامي فقد شهدت الفترة الماضية هبة عربية لإغاثة غزة، ونحن ندرك تماماً أنه لا شيء يعوض أهل غزة في هذه المحنة، ولكننا جميعاً نسعى إلى التخفيف من آلامهم ومداواة جراحهم.. ولم تتوقف جسور المساعدات الإنسانية القادمة من الدول العربية إلى غزة والتي لاتزال إسرائيل للأسف تعطلها وتمنع دخولها مشهرة سلاح التجويع في وجه أهل القطاع.
ولفت إلى أنه واستكمالاً لهذه الجهود، فإن المجلس مطروح عليه خطة الاستجابة العربية الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والإنسانية للعدوان الإسرائيلي التي قامت بإعدادها دولة فلسطين بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة والمنظمات العربية المتخصصة ذات الصلة. واستعرض الأمين العام عدداً من تلك الملفات، وأبرزها الإستراتيجيات العربية المتعلقة بمجالات الشباب والسلام والأمن، والتدريب والتعليم التقني والمهني، والأمن المائي، بالإضافة إلى عدد من الوثائق المتصلة بموضوعات سياسات التنمية الاجتماعية، وهي تمثل في مجملها إضافات هامة تسهم في تعزيز العمل العربي المشترك.
ويتضمن مشروع جدول الأعمال الملف الاقتصادي والاجتماعي المرفوع من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة 12 بنداً؛ منها تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول العمل العربي الاجتماعي والتنموي العربي المشترك؛ وخطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على دولة فلسطين، حيث تم إدراج هذا البند بناء على مذكرة تقدمت به دولة فلسطين.منطقة التجارة العربيةكما يتضمن مشروع جدول الأعمال بنداً حول التقدم المحرز في استكمال متطلبات منطقة التجارة العربية الحرة وإقامة الاتحاد العربي الجمركي، بالإضافة إلى الإستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن (2023-2028)؛ وكذلك الإستراتيجية العربية للتدريب والتعليم المهني والتقني -المحدثة (2023) بناء على مذكرة منظمة العمل العربية.
ويتضمن مشروع جدول الأعمال بنداً حول (عقد اجتماعي جديد: الحوار الاجتماعي سبيلنا نحو مستقبل آمن وعادل ومستدام)؛ والنظر في ايجاد آلية لربط مؤسسات وبنوك التنمية الاجتماعية تحت مظلة جامعة الدول العربية.
كما يشمل مشروع جدول الأعمال أربع موضوعات مقدمة من المملكة العربية السعودية منها (الاحتفاء بيوم شهيد الصحة) و(مشاركة تجارب المملكة العربية السعودية الناجحة في القطاع الصحي) وبند حول (مقاومة مضادات الميكروبات) وبند حول مستجدات (مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب).الرؤية العربية 2045ويشتمل مشروع جدول الأعمال مقترحاً مقدماً من الأمانة العامة للجامعة العربية بشأن الرؤية العربية 2045: تحقيق الأمل بالفكر والإرادة والعمل.
ويتضمن مشروع جدول الأعمال بند ما يستجد من أعمال ويشتمل مذكرة من مملكة البحرين حول التعاون العربي في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي؛ ومقترح الإمارات حول المرصد العربي لتنمية المرأة اقتصاديا؛ ومقترح المنظمة العربية للسياحة حول مبادرة شمولية المقاصد السياحية العربية المعاصرة؛ وقرار المجلس الوزاري العربي للمياه حول الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة- المحدثة (2020-2030).

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس المنامة القمة العربية 33 القمة العربية وزير المالية البحرين السعودية الإستراتیجیة العربیة الاقتصادی والاجتماعی العمل العربی المشترک جامعة الدول العربیة وزیر المالیة الأمین العام أن المملکة

إقرأ أيضاً:

«حماة الوطن»: جيش مصر العظيم قادر على ردع من تسول له نفسه المساس بالأمن القومي العربي

عقدت أمانة الفيوم بحزب حماة الوطن، ندوة تحت عنوان «دور مصر في دعم القضية الفلسطينية»، إيمانا بالدور الوطني الذي يقوم به الحزب -جنبا إلى جنب- بجوار الدولة المصرية، وتضامنا مع الأشقاء في فلسطين ضد المجازر الوحشية التي يرتكبها الكيان الصهيوني المحتل، بحضور كوكبة من قيادات الحزب، إذ أكدوا أن مصر وجيشها، كانوا وما زالوا في خدمة كل القضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية مصر الأولى.

القضية الفلسطينية 

استهل الحسيني مصطفى أمين حزب حماة الوطن الفيوم، كلمته، بأن الأمانه تعقد هذه الندوة، في إطار توجيهات الفريق جلال الهريدي رئيس الحزب، لإظهار تضامن الشعب المصري للقضية الفلسطينية، من خلال حزب حماة الوطن وأماناته المنتشرة في كل ربوع الوطن، مشيدا بالمساعدات الإنسانية التي قدمها الحزب لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني الأعزل.

وأكد أن أهالي محافظة الفيوم على قلب رجل واحد، للوقوف -جنبا إلى جنب- فيما تتخذه القيادة السياسية من قرارات تجاه القضية الفلسطينية.

فيما أكد اللواء أحمد العوضي النائب الأول لرئيس الحزب، أن كل الجولات التي خاضتها مصر عبر تاريخها، كانت لمصلحة القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية مصر الأولى وتولي لها كل الاهتمام، موضحا أن مصر حريصة على تقديم المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح، وأكثر من 85% من قيمة هذه المساعدات تقدمها مصر، بالإضافة إلى الإنزال الجوي.

وأشار «العوضي»، إلى أن مصر تسعى جاهدة لوضع حل سياسي لهذه القضية، ومنع التهجير القسري، والحفاظ على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس الشرقية.

فيما أرسل اللواء طارق نصير أمين عام الحزب، عدة رسائل خلال كلمته في ندوة دعم القضية الفلسطينية، مؤكدا أن جموع أعضاء الحزب من أسوان إلى مطروح، يقفون خلف قيادتهم لدعم القضية الفلسطينية، وأن مصر من خلال جيشها العظيم، قادرة على حماية حدودها -برا وبحرا- وجوا، ولم ولن تتوانى عن دعم القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية مصر الأولى.

الاحتلال الإسرائيلي

ولفت إلى سعي مصر مع أشقائها العرب، على وقف ما يتعرض له قطاع غزة من مجازر وحشية ضد الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، فضلا عن حرصها على دخول المساعدات الإنسانية من خلال معبر رفح، لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني الصامد.

وقال إن حزب حماة الوطن، يدعو كل الدول إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وحق تقرير مصيرها وعاصمتها مدينة القدس الشرقية، محييا صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.

وقال الدكتور أحمد العطيفي أمين التنظيم، منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وحزب حماة الوطن قام بعدة مسارات لدعم القضية الفلسطينية، عبر القوافل الإغاثية، ولم يكتفي بذلك، بل امتد بإقامة العديد من الندوات والمؤتمرات المناصرة لدعم القضية الفلسطينية، مضيفا «حان الوقت أن تنتهي هذه المجازر الوحشية التي يرتكبها الكيان الصهيوني المحتل، من حرب الإبادة الجماعية».

الشعب الفلسطيني

فيما أشاد الشيخ أحمد تركي، بقرار الإمام الأكبر شيخ الأزهر، بتدريس مادة عن فلسطين في مقررات الفصول الابتدائية والإعدادية، لتعريف الشباب المصري بأهمية هذه القضية للدولة المصرية، مؤكدا أن مصر الدولة، داعمة للقضية الفلسطينية، وخاضت من أجلها حملات دبلوماسية وسياسية، لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني الأعزل.

وحذر «تركي» المواطنين، من الذين يحاولون الوقيعة بين مصر وأشقائها، متجاهلون الدور الوطني الذي تقوم به القيادة السياسية تجاه لم الشمل العربي، وإعلاء المصالح الوطنية للدول العربية، مطالبا جموع المصريين، بإعلان ولائهم ودعمهم للرئيس السيسي، فهو الطريق الشريف والضمانة الحقيقية للحفاظ على الدولة الفلسطينية والأمن القومي المصري.

وأشاد الدكتور جهاد الحرازين أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، بالدور المصري على مدار تاريخ القضية الفلسطينية، وهو دور مساند وداعم للقضية والشعب الفلسطينى بشكل كبير، واستطاعت أن تسخر كل جهودها وإمكاناتها ومؤسساتها، سواء على المستوى الرسمي أو مؤسسات المجتمع المدني والمستوى الشعبي، لمصلحة القضية الفلسطينية، للعمل لإنقاذ الشعب الفلسطيني، من خلال إطلاق مسار سياسي تستطيع من خلاله إيقاف العدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح أن مصر داعمة للقضية الفلسطينية، ودائما ننظر إليها على أنها صاحبة اليد النظيفة والبيضاء، لما تمثله من ثقة ودور على الصعيد الإنساني، مشيرا إلى أن العلم المصري تجده في كل بيت بفلسطين، وأن ألاهالي لن ينسوا مبادرة إعمار غزة التي دعا لها الرئيس السيسي، وإقامة 3 مدن مصرية على الأراضي الفلسطينية.

وقال اللواء دكتور أسامة الجمال زميل كلية الدفاع الوطني، إن مصر تمتلك خصوصية كبيرة وأهمية عظيمة، لذلك ذكرت في القرآن الكريم خمس مرات، وكلها مرتبطة بفكرة أن مصر بلد آمن بإذن الله.

وأكد «الجمال»، أهمية الوعي والإدراك في هذه المرحلة المهمة في تاريخ الوطن، نظرا للظروف الإقليمية المتوترة المحيطة بنا من كل جانب.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: اعتراف سلوفينيا بفلسطين يعكس اقتناعاً بحل الدولتين
  • أبو الغيط يتسلم أوراق اعتماد مندوب الصومال الجديد لدى جامعة الدول العربية
  • الأمين العام للجامعة العربية يُرحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين
  • "أبو الغيط" يُرحب بإعلان برلمان سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطين
  • «حماة الوطن»: جيش مصر العظيم قادر على ردع من تسول له نفسه المساس بالأمن القومي العربي
  • أبو الغيط: إرسال المساعدات إلى غزة عبر البحر ليس بديلا عن المعابر البرية
  • من أطفأ الشارع العربي؟
  • السفير قحطان طه خلف.. مندوب جديد للعراق في جامعة الدول العربية (صورة)
  • عاجل| بن غفير يعلن مشاركته في مسيرة الأعلام المرتقبة غدا في القدس المحتلة
  • أبو الغيط يثمن جهود الوساطة المصرية القطرية الأمريكية لوقف إطلاق النار بغزة