قالت حركة حماس إن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدين بشأن رهن وقف إطلاق النار بالإفراج عن المحتجزين تعد تراجعا عن التفاوض، حسبما أفادت قناة العربية.

مشاهدة مانشستر يونايتد × أرسنال Twitter بث مباشر دون تشفير | الدوري الإنجليزي 2024 شاهد بالبث المباشر مانشستر يونايتد اليوم.. مشاهدة مانشستر يونايتد × أرسنال Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | الدوري الإنجليزي 2024 بايدن: الهدنة ممكنة غدا

وبعد تعليق المحادثات التي جرت في القاهرة، من أجل الاتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، رأى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، السبت، أن الهدنة ممكنة غدًا.

وفي التفاصيل، قال بايدن  خلال حفل لجمع التبرعات أقيم خارج سياتل في ولاية واشنطن بمنزل مدير تنفيذي سابق في شركة مايكروسوفت، إنه من الممكن تنفيذ وقف لإطلاق النار في قطاع غزة المحاصر منذ أشهر، غدًا، مشترطًا إعادة حركة حماس للأسرى الإسرائيليين الذين احتجزتهم في السابع من أكتوبر.

وأضاف بايدن على الرغم من تجنبه الخوض في هذا الموضوع في ثلاث مناسبات مماثلة، أنه في حال أطلقت حماس سراح الأسرى فسيكون هناك وقف لإطلاق النار غدا"، وفق ما نقلته فرانس برس.

تبادل الأسرى الإسرائيليين بمعتقلين فلسطينيين

أتي هذه التطورات في وقت دعت فيه مصر حماس وإسرائيل إلى إبداء مرونة للتوصل إلى اتفاق بشأن الهدنة وتبادل الأسرى الإسرائيليين بمعتقلين فلسطينيين.

فقد انتهت، الخميس، جلسة محادثات غير مباشرة في القاهرة بمغادرة ممثلي إسرائيل وحماس.

ونقل مصدر مصري رفيع أن الجهود المصرية وجهود الوسطاء مستمرة في تقريب وجهات النظر بين الطرفين.

في حين أعلنت حماس الجمعة أن رفض إسرائيل المقترح الأخير لاتفاق هدنة وتبادل أسرى في قطاع غزة أعاد الأمور إلى المربّع الأول، مشيرة إلى أن ذلك دفعها إلى إعادة النظر في استراتيجيتها التفاوضية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قناة العربية بايدن حركة حماس

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: اتفقنا في حكومة الحرب على تدمير حماس

أكد  رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو،  أنه يتعرض لضغوط داخل الائتلاف الحكومي، واتفقنا في حكومة الحرب على تدمير حماس واستعادة المحتجزين، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية”  في نبأ عاجل.

 

غزة : أكثر من 3500 طفل مُعرضون لخطر الموت نتيجة التجويع وحرمانهم من التطعيمات إسرائيل: تحقيق الجيش يشير لفشله في إجراء تقييم مناسب لأضرار غارة رفح

 

وتابع أن القضاء على حماس هو الأولوية القصوى لإسرائيل وسنواصل العمل على إعادة المحتجزين.

 

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن "نتنياهو رفض الإجابة عن عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيُفرج عنهم في الصفقة".

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن، الجمعة الماضية، عن خطة جديدة اقترحتها إسرائيل تتكون من 3 مراحل لوقف الحرب في قطاع غزة.

وأوضح بايدن، أن المرحلة الأولى ستستمر 6 أسابيع بوقف شامل لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق السكنية في غزة، فيما تشهد المرحلة الثانية تبادل كل المحتجزين الأحياء المتبقين، والمرحلة الثالثة تتضمن خطة إعمار كبيرة لقطاع غزة، مؤكدا أن المقترح نُقل إلى الوسطاء المصريين والقطريين وإلى حركة حماس.

ورد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على خطاب بايدن، قائلاً إن "الحكومة الإسرائيلية موحدّة في الرغبة في إعادة المحتجزين بأسرع وقت ممكن، وإنها تعمل على تحقيق هذا الهدف".

من جانبها، قالت حركة "حماس"، في بيان لها: "تنظر حركة المقاومة الإسلامية بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن من دعوته لوقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة الإعمار وتبادل للأسرى".

وكانت "حماس" قد أعلنت، مؤخرا، موافقتها على مقترح اتفاق التهدئة في غزة، إلا أن إسرائيل لم توافق حتى الآن وأقدمت على تنفيذ عملية عسكرية "محدودة" في مدينة رفح الفلسطينية، وسط محاولات مصرية - قطرية لإحياء مسار المفاوضات مرة أخرى.

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 36 ألف قتيل ونحو 83 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بوقت سابق، أنه لا يمكن تسوية أزمة الشرق الأوسط إلا على أساس صيغة "حل الدولتين"، التي أقرها مجلس الأمن الدولي، وتنص على وجود دولة إسرائيل إلى جانب دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي المحتلة منذ عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • "نيويورك تايمز": قطر تلقت ردا إيجابيا من حماس على مقترح بايدن بشأن غزة ونتنياهو منفتح على وقف الحرب
  • رفض فلسطيني للورقة الإسرائيلية بشأن الهدنة في غزة
  • مسؤولان: بايدن أعلن مقترح الهدنة في غزة دون موافقة نتنياهو
  • اجتماع ثلاثي اليوم.. مصدر رفيع المستوى يكشف مستجدات الهدنة في غزة
  • مصدر رفيع المستوى: اجتماع مصري قطري أمريكي بالدوحة لبحث الهدنة بشأن غزة
  • بعد تصريحات متناقضة.. قطر: لم نر موقفًا واضحًا لإسرائيل تجاه اقتراح وقف إطلاق النار في غزة
  • «فاينانشيال تايمز»: ائتلاف نتنياهو ينزلق إلى اقتتال داخلي حول خطة وقف إطلاق النار
  • واشنطن: السنوار قد يرفض الهدنة إذا شعر أنه بأمان في نفق
  • زعماء مجموعة السبع يؤيدون خطة بايدن بشأن غزة
  • نتنياهو: اتفقنا في حكومة الحرب على تدمير حماس