بوابة الوفد:
2024-05-23@19:01:47 GMT

عادات بسيطة للحفاظ على صحة كليتيك

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

تلعب كليتيك دورًا حاسمًا ومركزيًا في الحفاظ على صحتك حيث أن الكلى السليمة ضرورية للأعمال اليومية لجسمك وللحفاظ على صحتك العامة، وتشير التقارير إلى الحقيقة القاسية المتمثلة في أن حوالي 10% من السكان في جميع أنحاء العالم مصابون بمرض الكلى المزمن ، ويموت الملايين كل عام.

الحفاظ على صحة الكلى

 ووفقا للخبراء، فإن أفضل طريقة لتعزيز صحة الكلى هي اتباع عادات صديقة للكل، وفيما يلي أبرزها وفقًا لموقع بولد سكاي الهندي.

15 نوع من الأطعمة المفيدة لتعزيز صحة الكلى

 

عادات بسيطة وسهلة  للحفاظ على صحة الكلى 

حافظ على نشاطك وصحتك

 الحياة النشطة هي المفتاح لنمط حياة صحي، وينطبق الشيء نفسه على صحة الكلى أيضًا، التمرين مفيد لأكثر من مجرد محيط الخصر لديكظن بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، فإنه يعزز أيضًا صحة القلب، وهو أمر مهم لمنع تلف الكلى، يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة 

 افحص ضغط الدم بانتظام 

قد تؤدي حالة ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الكلى، بالتزامن مع الحالات الصحية الأخرى مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، قد يكون لارتفاع ضغط الدم تأثير كبير على جسمك.

مراقبة مستويات السكر في الدم

 يزداد خطر الإصابة بأمراض الكلى مع مرض السكري حيث يعاني العديد من مرضى السكر من الفشل الكلوي ويحتاجون إلى غسيل الكلى أو زرع الأعضاء، لذلك من الضروري الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

سبع عادات يومية عليك اتباعها لحياة صحية أفضل

حافظ على رطوبة جسمك

 لا يمكن المبالغة في أهمية شرب كمية كافية من الماء لصحة الجسم والكلى حيث إن شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى يساعد في قدرة الكلى على إزالة الصوديوم واليوريا والسموم الأخرى من الجسم .

 حافظ على نظام غذائي صحي 

من خلال تناول نظام غذائي صحي يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، قد تكون محميًا من أمراض متعددة حيث أن الأكل الصحي يقلل من استهلاكك للسعرات الحرارية الفارغة، وكذلك تناول الملح، وتجنب الأطعمة المصنعة والمعبأة وتناول الأطعمة الخفيفة والطازجة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكلى مرض الكلى صحة الكلى ضغط الدم مستويات السكر مرض السكر صحة الکلى ضغط الدم على صحة

إقرأ أيضاً:

تعرف على أسباب آلام أسفل الظهر

شمسان بوست / متابعات:

يشير البروفيسور ستانيسلاف إيونوف، من قسم العلاج بكلية الطب بالجامعة التعليمية الروسية، إلى أن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات قد تكون أحد أسباب آلام أسفل الظهر.

ويقول البروفيسور: “يمكن أن يكون سبب آلام أسفل الظهر هو ترقق الأقراص في العمود الفقري. ويحدث هذا الألم أو يتفاقم بعد ممارسة النشاط البدني. وقد يشير ألم أسفل الظهر إلى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. وهذا الألم يظهر غالبا في سن الإنجاب، عندما يتصلب ويثخن غشاء المبيض، ولهذا السبب لا تستطيع البصيلات الناضجة (البويضات المخصبة) الخروج إلى تجويف البطن وقناتي فالوب. أي إذا لم تتخذ التدابير اللازمة فإن مرض الكيسات المتعددة يهدد بالعقم”.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن آلام أسفل الظهر قد تشير إلى أمراض الكلى.

ويقول: “قد يكون هذا أحد أعراض هبوط الكلى، الذي يمكن أن يحدث مع تقدم العمر، وكذلك وجود حصى في الجهاز البولي، حيث عندما تترسب الأملاح والحصى في الكلى، يشعر الشخص بألم خفيف في أسفل الظهر، الذي يتطور إلى ألم حاد. كما أن الألم الخفيف في أسفل الظهر يمكن أن تسببه الدورة الشهرية، وكذلك هبوط الرحم لدى النساء اللاتي أنجبن كثيرا”.

ووفقا له، وقد يشعر الشخص بشيء ما يزعجه في منطقة أسفل الظهر، بسبب الالتصاقات التي تحدث بعد الجراحة أو أثناء حدوث التهاب في أعضاء الحوض.

ويقول : “يمكن عند الشعور بألم أسفل الظهر، تناول مضادات التشنج – الأدوية التي تخفف من تشنج العضلات. ولا ينصح بتدليك موضع الألم في حالة اشتداده. لأن الطبيب المختص وحده يتمكن من تحديد سبب الألم اعتمادا على الاختبارات والدراسات الموضوعية. كما أن بعض أمراض أعضاء الحوض تتطلب تدخلا جراحيا سريعا، لذلك من الضروري فهم أسباب الألم فورا وعلاج المرض وليس أعراضه”.

مقالات مشابهة

  • التخلي عن السكر يساعد في خفض مستويات الكوليسترول
  • للحجاج مرضى السكر.. 5 نصائح أساسية و7 مستلزمات ضرورية
  • عادات غذائية تحد من الإصابة بسرطان الثدي
  • سلطة الفاصوليا البيضاء.. بديل أوفر للحوم
  • أطعمة ممنوعة على مرضى السكري خوفًا على صحتهم
  • تعرف على أسباب آلام أسفل الظهر
  • 4 عادات تعرضك للخطر عند الخروج من المنزل أثناء الموجة الحارة.. «ابتعد عنها»
  • نصائح بسيطة للحفاظ على صحة القلب بعد سن الـ 40
  • هل الشعور بالصداع بعد الطعام دليل على مرض السكري؟
  • عادات يومية تحمي الدماغ وتمنع ألزهايمر