تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تواصل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اجتماعاتها اليوم الاثنين لمناقشة مشروع موازنة البرامج والأداء لعدد من الهيئات الحكومية.

وكانت اللجنة قد عقدت أمس خمس اجتماعات ناقشت خلالها مشروع موازنة 6 هيئات.

وتعقد الاجتماع السادس اليوم لنظر ومناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة النقل - هيئة قناة السويس عن العام المالي 2024/2025.

والاجتماع السابع لنظر ومناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة القومية لسكك حديد مصر عن العام المالي 2024/2025.

والاجتماع الثامن لنظر ومناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة القومية للأنفاق عن العام المالي 2024/2025.

والاجتماع التاسع لنظر ومناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري عن العام المالي 2024/2025.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الهيئات الحكومية موازنة البرامج

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماع لجان "الخطة والاتصالات" لاستكمال مناقشة خطة التنمية والموازنة العامة 2024/2025

واصلت اللجان النوعية بمجلس النواب، اجتماعاتها  لاستكمال مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة، وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2024/2025، وذلك بعد أن أحال مجلس النواب الموازنة العامة للجان المختصة.

 

 

لجنة الخطة والموازنة

 

-"خطة النواب" تناقش موازنة البرامج والأداء للهيئة الاقتصادية لقناة السويس

 


ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، موازنة البرامج والأداء للهيئة الاقتصادية لقناة السويس للعام المالي 2024/ 2025.

 

وقال أحمد سعد، المدير التنفيذي للهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس، إن إجمالي مشروع الموازنة عن العام المالي الجديد 2024/ 2025 اعتمد بقيمة 37.2 مليار جنيه، وتشمل موازنة استثمارية قيمتها 28.6 مليار جنيه، وأخرى جارية قيمتها 8.6 مليار جنيه.

 

وأضاف أن الهيئة تستهدف 10.5 مليار جنيه إيرادات مقارنة مع 4.7 مليار جنيه، بزيادة 23% عن العام الحالي، والإيرادات الخاصة بالمناطق الصناعية لا تقارن بالموانئ، إلا أن الأعوام الماضية بينما كانت إيرادات الموانئ تمثل 92% إلا أنها انخفضت إلى 85.5% تقريبا، بما يعكس حجم نمو الإيرادات في المناطق الصناعية.

 

ولفت إلى أن حجم الاستثمارات الجديدة وصل إلى 6 مليارات دولار، لكنها تدخل على مراحل وليس من أول يوم، منوهًا إلى أن إجمالي التكاليف في الموازنة الجديدة 7.5 مليار جنيه، وهي نسب متناسقة مع مكونات الإيرادات.

 

وأشار إلى أن الأرباح المتوقعة 2.960 مليار حنيه، مقابل 2.46 مليار جنيه، بزيادة 20% عن العام الحالي.

 

كما شهد الاجتماع، اليوم، مناقشات موسعة بشأن ضعف إيرادات الهيئة.


وانتقد النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ضعف وتراجع إيرادات الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، موضحا أنه مستهدف الأرباح المقدر بـ 2.5 مليار حنيه ضعيف، قائلا: لا يوازي إيرادات مصنع أو مول.


وطالب عضو مجلس النواب، بكشف موعد تحقيق الهيئة الاقتصادية لقناة السويس أرباح، بهدف تغطية حجم القروض التي تحصل عليها الهيئة.

 

من جانبه رد ممثل الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، أن الاستثمارات في الموانئ وعمليات التطوير تأخذ وقتا طويلًا، قائلًا: إن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس نجحت في زيادة معدلات التشغيل وتوفير فرص عمل كبيرة.

 

 


-"خطة النواب": 2.8 مليار جنيه للهيئة العامة للتنمية الصناعية بالموازنة الجديدة

 

ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب فخري الفقي، خلال اجتماعها، اليوم، مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة العامة للتنمية الصناعية عن العام المالي 2024/2025.

 

وقالت منى حميدة، مدير عام الشئون المالية للهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن مخصصات الهيئة عن العام المالي 2024/2024 بلغ نحو 2.8  مليار جنيه، وبلغت المصروفات 360 مليون جنيه.

 

وتساءل النائب ياسر عمر، وكيل اللجنة، عن موازنة الاستخدامات، قائلا: "موازنة الاستخدامات قيمتها قلت رغم اختلاف سعر الصرف.. ما السبب؟".

 

من جانبها، قالت مدير الشئون المالية لهيئة التنمية الصناعية، إن وزارة التخطيط هي من خفضت المبلغ، مشيرة إلى أن الهيئة قدرتها بقيمة 682.5 مليون جنيه لكن التخطيط لم توافق.

 

كما تساءل النائب ياسر عمر عن الفائض في الموازنة، والذي كشفت عنه منى حميدة قائلة: قيمتها بلغت 1.3 مليار جنيه وسيتم توزيعها في المناطق الصناعية الأكثر احتياجا.

 

 

لجنة الاتصالات

 

-"اتصالات النواب" توافق على موازنة البريد بقيمة 76 مليارا و644 مليون جنيه

 


شهد اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، اليوم الأربعاء، الموافقة علي مشروع قانونين بربط الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/2025 للهيئة القومية للبريد.

 

وبلغ حجم إجمالي الموازنة نحو 76 مليار و644 مليون جنية، وبلغت جملة الاستخدامات الاستثمارية نحو 36 مليار و804 مليون جنيه خلال العام المالي الجديد 2024/25، وجملة الإيرادات 39 مليار و840 مليون جنيه.

 

وأكد الدكتور شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، في نهاية الاجتماع إنه تم إضافه 500 فرع ومكتب بريد في القري والنجوع والمجتمعات العمرانية الجديدة ومتواجدين في خدمه المصريين اينما كانوا،  كاشفًا عن خطة الهيئة القومية للبريد لتركيب 1000 مكنة ATM في العام المالي الجديد، مؤكدًا أن شبكة الصراف الآلي في البريد من أكبر الشبكات في السوق المصري وسنظل في خدمتكم وخدمة المواطنين.

 

وتوجه النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، بالشكر لرئيس هيئة البريد وجميع المسئولين، مؤكدًا أن قطاع البريد من اكثر القطاعات التي حققت معدلات نمو ومنظومة نجاح تدعو للفخر، مشيدعا بالتعاون المثمر  بين الحكومه ممثلة في الهيئة القومية للبريد والبرلمان في تحقيق التكامل لصالح الوطن والمصريين.

 

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اجتماع لجان "الخطة والاتصالات" لاستكمال مناقشة خطة التنمية والموازنة العامة 2024/2025
  • تفاصيل اجتماع "خطة النواب" لمناقشة البرامج والأداء للهيئة العامة للتنمية الصناعية 2024/2025
  • خطة النواب تناقش مشروع موازنة البرامج والأداء للهيئة العامة للتنمية الصناعية
  • اليوم.. «اتصالات النواب» تناقش موازنة الهيئة القومية للبريد للعام المالي 2024-2025
  • الخميس.. خطة النواب تناقش مشروع موازنة البرامج والأداء لوزراة العدل
  • 12 مليون جنيه انتقالات للعاصمة الإدارية.. تفاصيل مناقشة خطة النواب موازنة وزارة التموين
  • خطة النواب تناقش موازنة البرامج والأداء للهيئة القومية لسلامة الغذاء
  • اليوم.. "خطة النواب" تناقش مشروع موازنة البرامج والأداء لوزارة التموين
  • اليوم.. «خارجية النواب» تناقش موازنة وزارة الهجرة للعام المالي 2024-2025
  • اليوم.. «نقل النواب» تناقش موازنة الطرق والكباري للعام المالي 2024-2025