حالة من القلق والتوتر سيطرت علي جماهير نادي الزمالك بعد الخسارة التي تلقاها الفريق الأول لكرة القدم مساء أمس الأحد، أمام مضيفه نهضة بركان المغربي في ذهاب نهائي الكونفدرالية على الملعب البلدي في بركان بنتيجة 2-1.

 

حيث بات موقف الفريق ليس كما تمنته جماهير القلعة البيضاء، بعد فشل الخروج بنتيجة إيجابية في مباراة الذهاب، مما صعب موقف الفريق من التتويج بلقب الكونفدرالية وحصد اللقب الثاني من البطولة التي توج بها في 2019.

فبعد الخسارة بنتيجة 1-2 في ملعب بركان، أصبح الزمالك بحاجة لتعويض الهزيمة في لقاء العودة، وهو يمتلك أكثر من فرصة لنزع اللقب من قلب ستاد القاهرة وسط حضور جماهيري مكتمل.

وسيكون لقاء العودة يوم الأحد، 19 مايو الجاري، بعنوان الثأر، حيث سيدخل الزمالك للثأرمن هزيمته في لقاء الإياب، بينما سيأتي نهضة بركان بحثًا عن الثأر من انتزاع اللقب منه بنسخة 2019 في سيناريو مشابه للنسخة الجارية.

فرص الزمالك للتويج بلقب الكونفدرالية

يمتلك فريق الزمالك أكثر من فرصة لقلب النتيجة والتتويج بالكونفدرالية رغم هزيمته بهدفين لهدف في مباراة الذهاب، ونعرض سيناريوهات تتويج الزمالك باللقب كالتالي:

السيناريو الأول: يكفي الزمالك للتويج بالكونفدرالية تحقيق الفوز بهدف دون رد في لقاء الإياب على ملعبه من أجل حسم التتويج.

السيناريو الثاني:  الفوز بأي نتيجة بشرط أن يكون الفارق هدفين، حيث وتنص اللوائح على احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين في حالة التعادل، وهي القاعدة التي تم إلغاؤها في البطولات القارية الأخرى باستثناء قارة أفريقيا، وهو ما يصب في صالح الزمالك.

السيناريو الثالث: تكرار نتيجة الذهاب وفوز الأبيض 2-1 وجر المباراة لأشواط إضافية ثم ركلات ترجيح، كما شهدته نسخة 2019 التي توج بها، بعدما خسر بهدف نظيف في الذهاب وفاز في الاياب بهدف وحسم اللقب بركلات الترجيح.

 

ماذا يحتاج نهضة بركان للفوز بالكونفدرالية؟

على الجانب الآخر يمتلك فريق نهضة بركان عدة فرص للفوز بلقب الكونفدرالية والثأر من خسارته على يد الزمالك قبل 5 سنوات بعد حسم لقاء الذهاب لصالحه.

ويكفي نهضة بركان التعادل في لقاء العودة مع الزمالك بأي نتيجة من أجل حصد اللقب، حيث سيحافظ على تقدمه 2-1 في الذهاب.

أما الفرصة الثانية فهي بالتأكيد تكرار الفوز على الزمالك.

بينما يمكن للنهضة أن يتوج أيضا إذا خسر بفارق هدف وحيد، بشرط أن يسجل هدفين أو أكثر في أرض منافسه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزمالك الكونفدرالية نادي الزمالك نهضة بركان المغربي نهضة برکان فی لقاء

إقرأ أيضاً:

أسباب الإصابة برعشة اليدين.. متى يجب الذهاب للطبيب فورا؟

في بعض الأحيان يصاب كثيرون برعشة مفاجئة في اليدين، ربما يكون الأمر سببه العصبية الشديدة أو الشعور بالتوتر والقلق، لذا يسارع البعض إلى الذهاب للطبيب لمعرفة هل الأمر مجرد شيء عرضي وسيزول مع الراحة والاسترخاء والابتعاد عن مسببات الانفعال، أم هناك مرض ما هو المسبب لتلك الرعشة. 

الدكتور أحمد كامل استشاري جراحة المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني، أوضح في حديثه لـ«الوطن»، أنّ رعشة اليدين من الأمور المنتشرة بشدة بين الفئات العمرية المختلفة، وتحدث بسبب عدة عوامل، منها البسيط الذي يمكن تجاوزه ببعض الأنشطة، ومنها الخطير الذي يتطلب زيارة طبيب فورية.

أسباب رعشة اليدين

وشرح أنّ هناك عديدًا من الأسباب وراء الإصابة برعشة الأطراف خاصًة اليدين، منها ما يتعلق بخلل في الوظائف أو مضاعفات صحية، كالتالي: 

خلل في نسبة الأملاح 

يمكن أنّ يسبب نقص نسبة الأملاح «الكالسيوم، الماغنسيوم، الصوديوم» في الجسم، اهتزاز اليدين بعض الشيء أو نقص فيتامين دال، وفي هذه الحالة لا داعي للقلق، فقط بعض التحاليل يمكنها أن تحل المشكلة، مع الحرص على شرب المياه بكثرة والتعرض للشمس وقت كاف.

خلل في الهرمونات

للغدة الدرقية عامل كبير في الإصابة برعشة اليدين، إذ يحدث ذلك بسبب زيادة إنتاج هرمونات الغدة، نتيجة فرط نشاطها، وفي هذه الحالة يجب العرض على الطبيب المختص من أجل فحص الغدة، وتحديد إذا كان الأمر بحاجة إلى تدخل جراحي أم يمكن أنّ يُعالج بالعقاقير الطبية.

 ضعف العضلات 

وأوضح استشاري الأمراض العصبية، أنّ درجة قوة العضلات يمكن أن تسبب رعشة اليدين وذلك في حالة ضعفها، وهنا لا بد من العمل على تقوية العضلات سواء بالتمارين الرياضية أو بالفيتامينات.

 أمراض المخ 

يعد الجانب الأخطر في أمر رعشة اليدين حين يتعلق السبب بأمراض المخ، إذ يمكن أنّ تكون الرعشة إشارة لمرض شلل الرعاش، أو تنبيه لاحتمالية الإصابة بجلطات أو نزيف المخ، لذا يجب التدخل الطبي الفوري.

متى يجب الذهاب للطبيب بشكل فوري؟

وشدد «كامل» على ضرورة زيارة الطبيب في حالة ظهور الرعشة بشكل مفاجئ يصاحبها أعراض أخرى مثل الصداع المستمر، أو تغيرات في مستوى الرؤية، أو إذا كانت متكررة مع تزايد درجتها.

مقالات مشابهة

  • تكريم خاص من أعضاء الزمالك لمجلس الإدارة بعد التتويج بالكونفدرالية
  • المقاومة الشعبية السودانية: الثأر لهؤلاء الضحايا مسؤوليتنا وحماية أهلنا وأرضنا وعرضنا
  • «بيئة عمل آمنة تساوى نهضة حضارية».. ندوة تثقيفية بإعلام زفتى
  • وزير التنمية المحلية: الدولة شهدت نهضة عمرانية غير مسبوقة عبر إنشاء المدن الذكية الجديدة
  • أسباب الإصابة برعشة اليدين.. متى يجب الذهاب للطبيب فورا؟
  • هذا ما يحتاجه منتخب الأردن للتأهل إلى كأس العالم 2026
  • المندوه: صفقات الزمالك لعبت دورًا بارزًا في الفوز بالكونفدرالية
  • تعادل بهدف بين الزمالك والنصر القاهرى فى الشوط الأول
  • وديًا.. الزمالك يتعادل إيجابيا بهدف لكل فريق أمام النصر في الشوط الأول
  • منسي يقود هجوم الزمالك فى لقاء النصر الودي