تآكل مينا الأسنان والتهابات اللّثة، من الأمراض الشائعة لدى مئات الأشخاص، لكن البعض لا يعلم أنّ تناول بعض الفواكه الشهيرة وتفريش أو غسل الأسنان بعدها، من الممكن أن يتسبب في مشكلات صحية كبيرة، إذ حذّر أحد أطباء الأسنان من الإفراط في تناول فاكهة شهيرة ومحبّبة لدى كثيرين، مؤكدا أنها تؤدي إلى تآكل الأسنان.

تحذير من الإفراط في تناول فاكهة شهيرة 

الدكتور ساهيل باتيل طبيب الأسنان الشهير في لندن، قال لصحيفة «إكسبريس» البريطانية، إنه يجب على الأشخاص عدم الإفراط في تناول الفواكه خاصة الحمضية منها، إذ تسبب تآكل مينا الأسنان وإضعافها، مما يجعلها أكثر عرضة للتسوس: «بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أنّ تكون ضارة بشكل خاص لأسنانك بسبب محتواها العالي من السكر، أو الحموضة، أو احتمالية التصاقها بالأسنان وتعزيز التسوس».

ورغم الفوائد الصحية الكبيرة للفواكه الحمضية، إلا أنه هناك تحذيرا من أنها ستكون ضارة بالأسنان، بحسب «باتيل»: «على الرغم من أنها تقدم فوائد غذائية، إلا أن الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت تحتوي على مستويات عالية من الحمض الذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا، كما يؤدي إلى تسوس الأسنان وفقدانها».

أضرار تناول الفواكه الحمضية على الأسنان

وينصح الدكتور باتيل أيضًا بالانتظار قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول الفواكه الحمضية أو عصيرها: «إذا كانت وجبة الإفطار تحتوي على أطعمة أو مشروبات حمضية، فمن الأفضل الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام لتنظيف أسنانك، إذ إن الانتظار يسمح للعاب بتحييد الأحماض بشكل طبيعي».

الدكتور أحمد شحاتة أخصائي طب الأسنان، أكد لـ«الوطن»، ضرورة عدم غسل الأسنان بعد تناول الفواكه الحمضية لخطورتها على مينا الأسنان بسبب احتوائها على نسبة عالية من الحموضة، كما نصح بضرورة شرب الماء أو تناول الجبن بعد أكل البرتقال لتخفيف الأحماض والانتظار لنحو 30 دقيقة قبل غسلها، فضلا عن استخدام «شفاطة» لمنع ملامسة العصائر لأسنانك بصورة مباشرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسنان تآكل الأسنان الإفراط فی تناول تناول الفواکه

إقرأ أيضاً:

هل تعلم؟ المانجو ملك الفواكه وفوائدها لا حصر لها!

الجديد برس:

المانجو، تلك الفاكهة الاستوائية اللذيذة، ليست مجرد فاكهة عادية، بل هي ملك الفواكه بلا منازع، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم بعدة طرق، مما يجعلها فاكهة مثالية لتعزيز الصحة العامة.

فيتامينات ومعادن:

– فيتامين أ: ضروري لصحة العين والجهاز المناعي والجلد.

– فيتامين ج: مضاد للأكسدة يحمي من تلف الخلايا وتعزيز صحة الجهاز المناعي.

– فيتامين ب 6: ضروري لصحة الجهاز العصبي ووظائف المخ.

– البوتاسيوم: يساعد على تنظيم ضغط الدم وصحة القلب.

– الألياف: تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد على الشعور بالشبع.

– مضادات الأكسدة: تحمي من الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا والأمراض المزمنة.

فوائد لا حصر لها:

– دعم صحة القلب: تحتوي المانجو على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. كما أنها غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم. ومضادات الأكسدة الموجودة في المانجو تحمي من تلف القلب والأوعية الدموية.

– تعزيز صحة الجهاز الهضمي: تحتوي المانجو على إنزيمات هضمية تساعد على تكسير الطعام وامتصاص العناصر الغذائية. كما أنها غنية بالألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك.

– دعم صحة العين: المانجو غنية بفيتامين أ الذي ضروري لصحة العين والرؤية. كما أنها تحتوي على اللوتين والزياكسانثين، وهما نوعان من مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض العين مثل الضمور البقعي.

– تعزيز صحة الجلد: فيتامين أ الموجود في المانجو ضروري لصحة الجلد والحفاظ على رطوبته. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في المانجو تحمي من تلف الجلد الناتج عن الجذور الحرة.

– فوائد أخرى: قد تساعد المانجو في تعزيز صحة المناعة. قد تساعد في تحسين صحة العظام. قد تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. قد تساعد في تحسين المزاج.

استمتع بملك الفواكه:

مع كل هذه الفوائد، لا عجب أن يطلق على المانجو اسم ملك الفواكه. تأكد من إضافة المانجو إلى نظامك الغذائي اليومي واستمتع بطعمها اللذيذ وفوائدها الصحية العديدة.

مقالات مشابهة

  • ملك الفاكهة.. فوائد صحية لشرب عصير المانجو في الحر
  • هل تعلم؟ المانجو ملك الفواكه وفوائدها لا حصر لها!
  • الطريقة الصحية لتناول 5 أنواع فواكه بفصل الصيف
  • تحذير من أطعمة تضعف القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال
  • خبيرة هندية تكشف طريقة تناول الأرز دون زيادة الوزن
  • علامة إذا ظهرت على الفاكهة يجب الابتعاد عن تناولها.. تسبب أمراضا خطيرة
  • "القاعدة 20".. وصفة فعالة لعدم الإفراط في الطعام
  • افتتاح فعاليات المعرض الطبي «مينا ميديكال إكسبو» في بنغازي
  • دراسة تكشف خطورة الإفراط فى تناول الشاى الأسود
  • تحذير من الإفراط في تناول الشاي الأسود